<!--لا بد من توافر معمل به إضاءة مشابهة للإضاءة الطبيعية (ذات لون أبيض فلوروسينتي  ولا بد  أن  تكون  الإضاءة غير مباشرة وشدة الإضاءة يجب أن تكون في الحدود الطبيعية وبعيدة  عن الانحرافات الضوئية تماماً.

<!--المكان  يفضل أن يكون معزولاً بعيداً عن مصادر الضوضاء حتى لا تؤثر على حاسة السمع.

<!--المكان نظيف ولا يوجد به روائح غير مرغوبة ولا يستخدم فيه المعطرات حتى لا تتداخل مع رائحة الثمار المحكمة وكذلك يمنع التدخين تماماً داخل مكان التحكيم.

4)    توافر طولات أو مناضد نظيفة ومدهونة بدهان لا يعكس الضوء مع وجود فواصل بين كل محكم والأخر للقضاء على التفاعل بين المشاركين وتسهيل التركيز كما هو موضح بشكل (5).

شكل يوضح وجود فواصل بمناضد المحكمين وكذلك يوضح نوعية الإضاءة بمكان التحكيم.

 

<!--وجود مقاعد مريحة للمحكمين.

<!--توافر مستلزمات التحضير والتقديم وهي:-

 

<!--(أطباق نظيفة – سكاكين – والآلات القطع من الأستنلستيل الذي لا يصدأ – شوك بلاستيكية للتناول).

ب -  توافر الماء النظيف للمضمضة بين كل عينة وأخرى وينبغي التأكد على ذلك.

ج -  توافر أوعية للبصق عند المضمضة للتخلص من بقايا  العينات بالفم.

د -  توافر مناشف ورقية خالية من العطور.

هـ -  توافر منظف سائل غير معطر لغسيل اليد حتى لا تؤثر الرائحة وتتداخل مع التقييم الحسي.

شكل يوضح كيفية تناول المحكمين لعينات التقييم الحسي

   و- لا بد من وجود قوائم الاستبيان الخاصة بالتقييم الحسي ودرجات التقييم لكل صفة مدونة في صورة جداول يتم التصويب فيها من المحكم ، وتوافر الأقلام من الرصاص للتدوين وينبغي أن تكون قوائم الاستبيان بسيطة ومحدودة ومفهومة وبلغة  واضحة لا لبس فيها ولا بد أن يشرح جيداً للمحكمين كيفية مليء استمارات التحكيم.

ن- أن يوفر مكان التقييم مناخ ملائم لاتخاذ الأحكام السليمة (درجة الحرارة – الإضاءة – الرطوبة النسبية – التهوية – النظافة – عدم وجود روائح غريبة ).

---------------------------------

اد.احمدابواليزيد – احمد ابو اليزيدد.احمدابواليزيدد.احمد ابو اليزيداحمدابواليزيدعبدالحافظ –احمد ابو اليزيد عبد الحافظ

- قياس الجودةمعاملات ما بعد الحصادالتخزين والإنضاجالحاصلات البستانية – نباتات الخضر – محاصيل الفاكهة – التداول والتخزين.

المصدر: كتاب دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد تأليف د.أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة عين شمس رقم الايداع : 9353/2012 - الترقيم الدولي 7-406999-977-978 ------------------------------------ لا يجوز نشر اي جزء من الكتاب أو اختزان اي مادة بطريقة الاسترجاع او نقله على اي وجه او باي طريقة سواء كانت اليكترونية او ميكانيكية او بالتصوير او بالتسجيل او بخلاف ذلك دون موافقة المؤلف على هذا كتابتاً ومقدماً.

احمد ابو اليزيد

ahmedaboelyazid
دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد ( يتناول هذا الموقع أهم الأسس الواجب مراعاتها عند تحديد وقياس جودة ثمار الحاصلات البستانية الطازجة وكذلك كيفية الحكم عليها وقياسها مع توضيح أهم الشروط والمعايير الخاصة بجودة الحاصلات البستانية وشروط التداول والتخزين والحفاظ عليها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

56,989