منشطات النمو المستخدمة في تربية الدواجن (Growth Promoters)






تطورت صناعة الدواجن في مصر والعالم العربي كثيرا في الأونة الاخيرة  عما كانت سابقا , وذلك عندما لجأ صناع عالم الدواجن والمربيين الي استخدام منشطات النمو في اضافات الأعلاف وفي مياه الشرب وذلك من أجل الوصول الي أفضل وأعلي الأوزان في نهاية دورة التربية  وذلك لتحقيق أعلي المكاسب  لمواجهة تحديات بورصة الدواجن وخصوصا في الفترة الحالية التي تشهد انخفاض شديد في أسعار الدواجن في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية وأسعار الكتاكيت .
وللأهمية الشديدة لمنشطات النمو في تربية الدواجن سنشرح في موضوعنا منشطات النمو بجميع أنواعها ومميزات كل منهم بالأضافة الي الأثار السلبية لبعض منشطات النمو.
أهمية منشطات النمو :
هي عبارة عن مواد تضاف الي الأعلاف ومياه الشرب من أجل :
1-      زيادة القيمة الغذائية للأعلاف وزيادة الاستفادة منها. 2-      زيادة معدل التحويل الغذائي وبالتالي زيادة معدل الزيادة اليومي في أوزان الكتاكيت.  3-      تحسين جودة اللحم وزيادة قيمته الغذائية  المنتج من الدواجن. 4-      زيادة انتاج البيض في الدجاج البياض . 5-      تنشيط عمل الجهاز الهضمي في الطيور والحفاظ عل كفائته وبالتالي زيادة مناعة الطيور حيث انه 80 % من مناعة الطائر تتركز في القناة الهضمية.
وذلك مع استخدام نفس كمية العلف المعطاة الي الطيور دون زيادة.


الشروط الواجب توافرها في منشطات النمو :
1-      يجب أن تكون غير سامة للطيور والمستهلك. 2-      يجب ألا يكون لها أي أثار جانبية. 3-      عدم تكوين الميكروبات مناعة أو مقاومة ضدها. 4-      سرعة تحللها وتخلص الجسم منها بصورة أمنة دون أن تترك رواسب في الجسم .(ليس لها فترة سحب)
أنواع منشطات النمو :
1-      الهرمونات . (Hormonal) 2-      المضادات الحيوية أو البكتيرية. (Antimicrobial) 3-      منشطات النمو الطبيعية. (Natural Growth Promoters)


الهرمونات التي تستخدم كمنشطات نمو :
1- الهرمونات الجنسية  (Sex Hormones)
 - هرمونات جنسية ستيرويدية مستخرجة من داخل الجسم مثل :
& الاستروجين (لايستخدم عن طريق الفم ولكن يستخدم في صورة أقراص مضغوطة تعطي تحت الجلد , ويقوم تحفيز الهيبوثالموس الوجود في المخ لانتاج هرمون النمو (growth hormone)). & البروجستيرون(يعطي مع الاستروجين لكي يبطئ افرازه من الأقراص وذلك لزيادة مدة مفعوله في الجسم). & التستوستيرون(هرمون الذكورة)(يرتبط مع المستقبلات المخصصة له علي العضلات ويحفزها لتكوين البروتين وزيادة حجم العضلات بدون زيادة تكون الدهون).
-  هرمونات جنسية  استيرويدية مخلقة صناعيا مثل:
& الأندروجين(تريمبيلون اسيتات (trembelone acetate)(TBA) (. & البروجستيرون (ميلينجستيرون أسيتات (melengestrol acetate)(MGA)).
-  هرمونات جنسية غير استيرويدية مخلقة صناعيا (مركبات تحتوي علي الاستروجين مثل : زيرانول(zeranol) , ستيلبين(stilbene)).
2- الهرمونات عديدة الببتيد(مكون من سلاسل عديدة من الأحماض الأمينية): هرمون النمو المستخرج من الخنازير والمجترات والدجاج.
3- الهرمونات المستخرجة من قشرة الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية مثل :(ديكساميثازون , بريدنيسون , بريدنيسولون)(الكورتيزونات).
4- الهرمونات المثبطة للغدة الدرقية مثل : ثيوراسيل( (thiouracil , ميثيل ثيوراسيل(methylthiouracil) , وتقوم هذه الأدوية بتقليل معدل التمثيل الغذائي في الجسم وتزود تخزين المياه في الجسم فيزيد وزن الجسم ولكنها تؤثر علي جودة اللحمة وتكون غير محببة عند الأكل).
5- أدوية تحتوي علي هرمون الأدرينالين :
وهي مجموعة فينيثانول أمينز وتشمل(بامبيوترول , بروموبيوترول , كاربيوترول ,سيناميترول). وتقوم هذه الادوية بالارتباط بمستقبلات بيتا 3 (beta 3 adrenergic receptor) الموجودة في النسيج الدهني البني وتنشطها حتي تقوم بتحليل النسيج الدهني الذي يغطي ويحمي العضلات أواللحم  من التأكل , ويقوم بزيادة تصنيع البروتين , وزيادة حجم العضلات (اللحم).
مميزات أستخدام  مركبات فينيثانول أمينز كمنشطات للنمو :
1-      تقوم بزيادة حجم اللحم (العضلات) بنسبة 10 الي 20 %. 2-      تقوم بتقليل نسبة الدهون في الجسم بنسبة 7 الي 20 %. 3-      يمكن استخدامهم عن طريق الفم. 4-      الأثار الجانبية تكون قليلة جدا.
عيوبها :
اللحم المنتج يكون ناشف (مش ملبس وذلك لنقص نسبة الدهون في الجسم).
أضرار الهرمونات عموما أنها تسبب أضرار للانسان المستهلك للحوم الدواجن وتسبب له امراض كثيرة وتزيد من نسبة حدوث السرطانات , ولذلك لايجب علي مربي الدواجن استخدام الهرمونات لتاثيرها السيئ حيث يوجد بعض المربيين الذين يقومون بحقن الهرمونات في الفراخ لزيادة حجم الفراخ(بينفخوها).


المضادات الحيوية المستخدمة كمنشطات نمو في الدواجن



المميزات :
1-      تمنع الاصابات تحت الاكلينيكية في الجسم (تقضي علي بوادر حدوث المرض قبل حدوثه بشكل اكلينيكي). 2-      تعمل علي زيادة الانتاج وتقلل الخسائر. 3-      علي عكس الهرمونات فانها لاتؤثر علي اللحم وجودته  , ويمكن استخدامها في الذكور والاناث بدون تأثير علي الجهازالتناسلي الذكري أو الأنثوي , وذلك لانها تمتص بكميات قليلة جدا من المعدة فلا تنتقل لبقية الجسم بكمية كبيرة.



1-      المضادات الحيوية المتأينة (Ionophore Antibiotics) الأعضاء:
مونينسين(monensin)  , سالينومايسن (salinomycin) , لازالوسيد (lasalocid).
الوظيفة :
تقوم هذه المضادات الحيوية بزيادة القيمة الغذائية للعلف والاستفادة من العلف بشكل كبير جدا , كما تقوم بزيادة معدل النمو بصورة ملحوظه عن طريق زيادة معدل التحويل الغذائي داخل جسم الطائر مع تقليل كميات العلف المستهلكة فتوفر في كميات العلف.
التأثير داخل الجسم :
1-      تحفز حركة الأيونات الأحادية مثل (الصوديوم , والبوتاسيوم ) والأيونات الثنائية مثل (الكالسيوم) من خلال الغشاء الخلوي للميكروبات فتؤدي الي اضطرابات في نفاذية الغشاء فتسبب موت الميكروب. 2-      تحفز نشاط الميكروفلورا داخل المعدة والأمعاء(وهي ميكروبات نافعة حيث تفرز مواد يستفيد منها الجسم في العمليات الحيوية مثل : البروبيونات , حمض الاسيتيك , حمض البيوتيريك  والتي تستخدم كمصدر للطاقة داخل الجسم). 3-      تقلل تفتيت البروتين (نزع مجموعة الأمينو NH2 من المركب) فتقل نسبة الأمونيا في البول .


2-      المضادات الحيوية الغير متأينة (NON-Ionophore Antibiotics)




الأعضاء :
1-      كينوكزالين (Quinoxaline) مثل :كربودوكس (carbodox) , اولكويندوكس (olaquindox). 2-      الماكروليدات مثل : التيلوزين , اوليندامايسن , اريثرومايسين. 3-      البيبتيدات مثل : فيرجينامايسن , باسيتراسين. 4-      منوعات  (miscellaneous) مثل : افيلامايسن , فلافوفسفوليبول (flavophospholipol). 5-      أمينوجليكوسيد مثل : نيومايسين , ستربتومايسن. 6-      مركبات السلفا 7-      نيتروفيورانس (nitrofurans) مثل : فيورازوليدون , نيتروفيورازوليدون.
التأثير :
1-      زيادة السعة الامتصاصية للأمعاء. 2-      زيادة الميكروفلورا(البكتيريا) النافعة داخل المعدة. 3-      تساعد في تكوين الظروف المناسبة لنمو البكتيريا النافعة. 4-      تمنع الاصابة تحت الاكلينيكية قبل حدوث المرض.
عيوب استخدام المضادات الحيوية كمنشطات للنمو :
1-       تستخدم هذه المضادات الحيوية بجرعات أقل من الجرعة العلاجية فتزيد من احتمالية اكتساب الميكروبات للمقاومة ضد هذه الأدوية , ويترتب عن ذلك عند استخدام هذه الأدوية بعد ذلك كعلاج لبعض الأمراض فانها تكون بدون تأثير علاجي أو فائدة. 2-      تكون رواسب من هذه الأدوية داخل الجسم فتزيد من مخاطر استهلاك هذه اللحوم.

نلاحظ أننا ذكرنا عيوب وأضرار لكل من الهرمونات والمضادات الحيوية التي تستخدم كمنشطات نمو , لذلك من الأفضل استخدام منشطات النمو الطبيعية لخلوها من الأضرار والأثار الجانبية والاستخدام الأمن لها .

وسوف نتحدث عنها باستفاضة في الموضوع القادم باذن الله.

المصدر: المصدر : بورصة الدواجن اليوم في مصر http://poultrystocktoday.blogspot.com.eg/2015/11/growth-promoters.html

عدد زيارات الموقع

25,291