نشاءه اللغة عند الأطفال

 

 

 

v المراحل الزمنية لنمو اللغة عند الأطفال

 

1-عند الولادة:- يبداء الطفل في الصراخ و الصياح وتكون هذه أول خبرة له في مرور الهواء في الحنجرة.

 

2-الأسابيع الأولى من الولادة:-في هذه الأسابيع الأولى يكون الصراخ و الصياح ليس له معني محدد ولكن أسلوب وجداني لا شعوري لا يبغي منه هدف محدد.

 

3-الشهر الأول و الثاني:-صراخ- بكاء – حروف متحركة تعبير عن آلم أو جوع. في غير أوقات البكاء تظهر أصوات أخرى من ضمنها سواكن بلعوميه {ك-ق-غ} وهذا الأداء الصوتي في هذه المرحلة يسمي بالمناغاة.

 

4-الشهر الثالث-الخامس:- المناغاة و أصوات أمامية متحركة{ى-ى أ-أ } سواكن أمامية م - ب يؤديها الطفل لوحدة وأحيانا عندما الكلمة الآخرين أو أثناء الاستحمام في هذه المرحلة نجد أن الطفل يصدر الصوت أو الكلمة ويسمعها فإذا أعجبته قام بتكرارها كنوع من التقليد الذاتي.

 

5-الشهر السادس –الثامن:- يبداء الطفل في أداء صوتي اكثر تعقيدا وهذا يسمي اللعب الكلامي ويمارس الطفل هذا النوع من الأداء الصوتي أثناء فترة الاطمئنان وفترات الراحة وعند تكراره لبعض المفردات يبداء في نطق بعض السواكن الجديدة ويتقن بعض المتحركات الأخرى ويؤدي الطفل هذا اللعب الكلامي في بعض أفراد الأسرة المعروفين لدية ويكون تكرار أفراد الأسرة لهزة الأصوات مرة أخرى بمثابة تشجيع له علي نطقها مرة أخرى.

 

5-الشهر التاسع-الحادي عشر:-يبداء الطفل في تنغيم هذا اللعب و يبداء باللعب الكلامي لأوقات أطول و يمزج بعض السواكن مع المتحركات فينطق مثلا با - دا - ما.

يفهم معني كلمة { لا } يستجيب اكثر لوالديه سواء لإشارتهما أو صوت يصدرونه.

السنة الأولى:-نستطيع أن نقول أن الطفل أدى الكم الكافي و الوافي ولا نقصد أنها مطابقة للكلمة الناضجة واللغة السائدة و إنما نقصد أن أداة الصوتي اصبح محدد ويصدر في مناسبة ما دون غيرها.

وفي هذه المرحلة الزمنية يستطيع أن ينطق كلمة { بابا - ماما } ثم يبداء في زيادة الحصيلة اللغوية من المفردات يوم بعد يوم.

 

6-ما بين سنه ونصف ألي سنتين:-تزداد عدد الكلمات لتصل ألي 200كلمه وفي هذا السن يفهم الطفل الأسئلة البسيطة كما أنة يستطيع أن يكون جملة من كلمتين.

 

7-ما بين سنتين ألي سنتين ونصف:-تزداد حصيلة المفردات ويستطيع أن ينطق ما يقرب 300-400 كلمة ويكون جمل من كلمتين ألي ثلاثة كلمات.

 

8-ما بين سنتين ونصف ألي ثلاثة:-هذه الفترة هي أسرع فترة لنمو المفردات و فيها يستطيع أن يكون جملة من ثلاثة ألي أربعه كلمات وفي هذه الجمل يحاول الطفل أن يقترب ألي حد بعيد من التركيب السياقي و التحوير الشكلي للغة ألام علي الرغم من انه لا يصل ألي حد الكمال في التركيب السياقي للغة من إدخال أفعال و ضمائر بصورة سليمة.

 

9-من ثلاثة سنوات ألي ثلاثة ونصف:-تصل المفردات المنطوقة الي1000كلمة أو اكثر ويكون جمل متكاملة من 10 ألي 12 كلمة ويستعمل قواعد اللغة بطريقة صحصحة و سليمة فيضع الفعل في موضعه و يستعمل حروف الجر ويتقن الجمل الاسمية ويمكن أن يكون السؤال المركب ألا انه توجد بعض الأخطاء النحوية.

 

10-من ثلاثة و نصف ألي خمس سنوات:-في هذه الفترة يتقن قواعد التركيب السياقي و التحوير الشكلي للغة مع استخدام صور الجمع والمثني وتبداء مرحلة إثبات القدرة علي تعلم القراءة و الكتابة.

 

 

منقول / محمد صلاح شكري عبد الرحيم

أخصائي تخاطب

 

 

  • Currently 166/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 212 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2009 بواسطة ahlamelghad

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

10,456