نمط المقاومة الحديثة   Modern Control Style

إن التعامل المبكر مع مشاكل الآفات قد يكون أمراً يسيراً وغير مكلف في نفس الوقت، وذلك بوضع برنامج مقاومة متدرج بدءً بالطرق الميكانيكية المباشرة وحتى استعمال المبيدات الكيماوية بأنواعها المتاحة. ففي الدول المتقدمة التي تطبق النظم الزراعية الحديثة نجدها قد بنت حساباتها وتوقعاتها للأعداد الحشرية مثلاً على توفير العديد من المصايد الضوئية والفرمونية ونشرها في نواحي الحقل، خاصةً مع صعوبة الحصول على البيانات الدقيقة من المتابعات الحقلية غير المستمرة.

لقد اعتاد المزارعون مواجهة العديد من الآفات الزراعية وعرفوا أثرها السلبي على الناتج من المحصول، كما تعرفوا على بعض الحلول الزراعية المجدية ولكن هذا لم يمنع ظهور حالات من اللبس أو عدم الفهم لبعض النصائح والإرشادات المعنية بزيادة الإنتاج وحمايته. وقد يكون استعجال المزارعين ورغبتهم بحصر عملية المقاومة بطريقة وحيدة سريعة ومضمونة النتائج  أحد أسباب عدم الفهم المقصود. مثال ذلك استخدام أحدث المبيدات وأشدها فتكاً بغض النظر عن مدى سلامة تطبيقها وتجنب محاذيرها وضررها على الإنسان نفسه من جراء عشوائية التطبيق أو بكثرة استخدامها. لذا فإن الأضرار السلبية للمبيدات الكيماوية المستخدمة في عمليات المكافحة لسنوات طويلة بالإضافة للتكاليف المالية العالية قد أفرزت منهجا جديداً للتعامل مع الآفات عموماً يعرف بالإدارة المتكاملة للآفات  (Integrated Pest Management) . هذا المفهوم الجديد للمكافحة المتكاملة قد بدأ في تطبيقه كثير من الدول المتقدمة منذ عدة سنوات بينما معظم الدول النامية مازالت تعتمد وبدرجة كبيرة على المبيدات.

        يقوم مفهوم المكافحة المتكاملة بتطبيق أفضل الطرق المتاحة بهدف تقليل أعداد الآفة والسيطرة عليها وليس القضاء عليها مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للمزارع نفسه ولسكان البيئة الزراعية كذلك إن معرفة العوامل المسببة والظروف البيئية التي ساعدت على ظهور وانتشار الآفة يجعل لعملية المقاومة أثراً أكبر ويحد من تفاقمها بأقل تكلفة ممكنة مع عدم الإضرار بحياة الإنسان ومحيطه الذي يعيش فيه.

ويتلخص أسلوب المكافحة المتكاملة للآفات بالاستفادة القصوى من المقاومة الطبيعية البيئية والتي من عناصرها:

-       المناخ السائد عند ظهور الآفة

-       الأعداء الطبيعية للآفة

-       الحالة الغذائية والصحية لنباتات المحصول المصاب أو المستضيف للآفة

-       المعاملات الزراعية المتبعة في تنمية ورعاية المحصول.

 

ورغم طرح الكثير من البرامج المتكاملة لمكافحة العديد من الآفات فإن بعض المتخصصين يرى أهمية وجود برامج متخصصة ولو بصورة أولية لبعض الآفات المتوقعة لكل بيئة ولكل محصول اقتصادي وذلك لاختصار الوقت اللازم للبحث والدراسة عند ظهور المشكلة.

وبشكل عام فإن سرعة تصميم وتطبيق معظم برامج المكافحة المتكاملة وتوقع فرص نجاحها يعتمد على بعض المعلومات الفنية الأساسية مثل:

1-           معرفة الظروف البيئية والبيولوجية للآفة.

2-           كفاءة وسرعة تقدير أو قياس مستوى الضرر ومدى فهم وتوظيف البيانات في برنامج المكافحة المقترح.

3-           معرفة مستويات وحدود الضرر والخسارة الاقتصادية والعوامل المؤثرة فيها.

4-           المقاومة الطبيعية المتاحة ومدى اتخاذ توقيت قرار المكافحة الكيماوية.   

المصدر: agrinserve
  • Currently 238/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
81 تصويتات / 1890 مشاهدة
نشرت فى 21 ديسمبر 2009 بواسطة agrinserve

ساحة النقاش

softlinux
<p>مقال جيد جدا وارجو ان الزراعة المصرية تتبع اﻻسلوب اﻻمثل للمكافحة المتكاملة الذي تتبعة الدول المتقدمة في اساليب الزراعة الحديثة</p> <p>وشكرا علي هذا المقال الجيد</p>
softlinux
<p>مقال جيد جدا وارجو ان الزراعة المصرية تتبع اﻻسلوب اﻻمثل للمكافحة المتكاملة الذي تتبعة الدول المتقدمة في اساليب الزراعة الحديثة</p> <p>وشكرا علي هذا المقال الجيد</p>
ahmedzaglool
<p>هل مازلت طرق المقاومه القديمه للافات الزراعيه هي السائده ام الحديثه؟</p>

عدد زيارات الموقع

606,772