الثمار المتساقطة الأوراق هى (المشمش _ الخوخ _ البرقوق _ الكمثرى _ التفاح)

  •  يستمر تقليم أشجار الخوخ والمشمش والبرقوق مع ضرورة الإنتهاء من تقليم الأنواع المبكرة الأزهار كالخوخ والمشمش فى أوائل هذا الشهر قبل بدأ نشاط البراعم.
  •  ترش الأشجار بزيت معدني بنسبة 2.5% + ملاثيون بنسبة 1.5 فى الألف بعد التقليم.
  •  تزرع الأنواع المبكرة الإزهار كالخوخ والمشمش قبل بدأ نشاط النمو فى البراعم.. مع  مراعاة  تقليم الجذور بإزالة المكسور أو المجروح وقرط الجذور الطويلة الامتداد.. وتوضع الشتلات فى الجور بحيث يكون مكان التطعيم فى الجهة البحرية حتى تقاوم تأثير الرياح ثم تردم الجور بالتراب الناعم مع الضغط عليه بالأرجل لمنع هبوط سطح الأرض مكان الجورة فيما بعد.
  •  تزرع الشتلة على العمق الذى كانت عليه بالمشتل حتى يكون موضع التحام الطعم بالأصل فوق سطح الأرض ثم تقرط الشتلة بعد زراعتها على ارتفاع 60 سم من سطح الأرض وتزال جميع النموات الموجودة على الساق حتى ارتفاع 40 سم ثم يختار ثلاثة أو أربعة أفرع جيدة النمو أن وجدت بحيث تكون موزعة فى اتجاهات حول الساق وعلى أبعاد 10 سم تقريبا من بعضها و تكون الأفرع متجهة إلى أعلى ثم تزال بقية النموات. ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة بعد أربع أيام ثم تعزق عزقة خفيفة (خربشة) لسد الشقوق و يسوى سطح  الجور ثم توالي بالري على فترات متقاربة.
المصدر: دكتور أحمد ممدوح حسين الباز - دكتور يوسف أمين والي وزير الدولة للزراعة والأمن الغذائي سابقاً

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

309,789