•   يستمر جمع السوباطات مع عدم قرط النبات بعد ذلك إلى ارتفاع متر من سطح الأرض مع العناية بالسوباطات أثناء الجمع والنقل.
  •  تغطية السوباطات الباقية بأكياس البولي الزرقاء المفتوحة من الطرفين وتربط من أعلى فقط  ويجرى تعديل السنادات تحت السوباطات.

الزراعة فى الأرض المستديمة:

  •  تحرث الأرض جيدا مع إضافة متر مكعب جير حي مطفأ للتطهير من النيماتودا وفى حالة الإصابة الشديدة تستخدم المبيدات الموصى بها.. ثم تجرى الزراعة بأحدى طريقتين:

1.    طريقة الجور:

و تكون بتحديد أماكن الجور ثم تفتح بأبعاد متر × متر و بعمق 80 سم ثم تترك للتشميس مدة كافية ويعقب ذلك التطهير وردم الحفر بالتراب المخلوط بالسماد البلدي أو السبلة (8 مقطف سماد بلدي/جورة) ثم يضغط على الجورة حتى لا تنخفض تربتها بعد الري.. و تحدد مكان وضع النبات فى وسط الجورة وتقسم الأرض إلى أحواض أو بواكى بعرض 1.25متر فى حالة زراعة المحاصيل البقولية الغير مجهدة للتربة فى السنة الأولى فقط.

2.    طريقة الخنادق:

يفضل اتباعها فى حالة الزراعة الضيقة 2×2 متر وذلك بحفر خنادق بعرض متر وعمق 80 سم وتترك معرضة للشمس. وقبل الزراعة يعاد جزء من تربة الطبقة العليا مع مخلوط السماد البلدي أو السبلة ثم نحدد أماكن النباتات فى وسط الجورة وتقسم الأرض إلى أحواض و بواكى كما سبق.

ملحوظة:
نظرا لانخفاض درجة الحرارة خلال هذا الشهر مما يؤدي إلى احتراق أوراق النباتات لذا يجب المحافظة على وجود نسبة من الرطوبة الأرضية لتقليل أثر البرودة.

المصدر: دكتور أحمد ممدوح حسين الباز - دكتور يوسف أمين والي وزير الدولة للزراعة والأمن الغذائي

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

309,821