•  تجرى عمليات التربية التى نمت فى العام الماضي أو قبله و ذلك بانتخاب 3 خلفات بالجورة (خلفه بجوار كل أم) وإذا كانت الأمهات ضعيفة ينتخب خلفتين فقط تزداد إلى أربعة خلفات اذا كانت الأمهات قوية وذلك بالوجه البحري.
  •  يراعى عند انتخاب الخلفات أن تكون نامية فوق سطح الأرض فى الفترة من أخر أبريل حتى نهاية مايو حيث أنها تعطي تزهيرها فى شهري يوليو وأغسطس من العام التالي ويكتمل محصولها فى أشهر نوفمبر وديسمبر ويناير بعد ذلك. ومع مراعاة أن تكون كل خلفه بجوار الأم خارج الجورة وتستبعد الخلفات البعيدة عن أمهاتها أو ذات الأوراق العريضة والمربي المتمرس يقوم بإعطاء كميات إضافية من الأسمدة الأزوتية للخلف الصغيرة حتى تسرع فى نموها لتصل إلى الحجم المناسب وفى حالة اختياره خلفات كبيرة الحجم يقلل من كمية الأسمدة وبذلك يمكنه التحكم بقدر الإمكان فى تجانس الخلف ومواعيد تزهيرها.
  •  فى الزراعات الجديدة التى زرعت هذا العام تؤجل عملية انتخاب الخلفات للشهر التالي حتى تعطى فرصة للفسائل التى تم زراعتها فى شهري مارس وأبريل أن تعطى خلفات يمكن تربيتها فى الشهر القادم لتعطى محصول العام التالي.
  •  يراعى إزالة جميع الخلفات الموجودة بعد عملية الانتخاب حتى لا تستفيد غذاء الكورمات والتربة دون فائدة وذلك بقطعها من فوق سطح الأرض مباشرة مع عمل تجويف فى وسطها لإزالة البرعم بواسطة المقشط.
  •  و هناك طريقة أخرى حديثة لإزالة هذه الخلفات وذلك باستخدام آلة حديثة تعمل هذه الآلة على إزالة البرعم الطرفي بالكامل الموجود فى قمة الكورمة تحت سطح الأرض وبذلك نضمن عدم نمو البزور مرة أخرى وفى نفس الوقت عدم الاضرار بالمجموع الجذري نتيجة إضافة الكيروسين أوالسولار.
  • وطريقة استخدام هذه الآلة بسيطة.. بوضع طرف سكين المقورة فى قمة البز بعد قطعه مع الضغط إلى أسفل ثم تدار اليد لفة كاملة ثم ترفع لاعلى.. حيث يخرج البرعم الطرفى على سكينة المقورة و كذا جزء من القلقاسة.
  •  الاستمرار فى إضافة معدلات التسميد ويمكن ابتداء من هذا الشهر رش النباتات رشة واحدة بمحلول اليوريا (تركيز 1%) مع استخدام مادة ناشرة مثل (ترايتون – ب) فى الصباح الباكر أو بعد الظهر و ذلك لمساعدة المجموع الجذري لاعطاء النباتات احتياجاتها من عنصر النيتروجين مما يؤدي إلى الحصول على مبكر نوعا.
  •  تلاحظ النباتات باستمرار لاستبعاد المصابة بمرض تورد القمة و التبرقش.
المصدر: دكتور أحمد ممدوح حسين الباز - دكتور يوسف أمين والي وزير الدولة للزراعة والأمن الغذائي

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

308,198