تمكن فريق بحثي من المركز القومي للبحوث من من تحقيق جانب من خطة طموحة لتنمية شمال سيناء في وقت حرج للغاية فقد بدأ المشروع من مارس 2011 وحتى 2015 في ذروة العمليات الإرهابية التي كانت تجري على ارض الفيروز اقام علماء من المركز مشروعهم للتصنيع الزراعي والاستفادة من الخامات المحلية.

وفي لقاء خاص وموقع اخبار مصر اوضح ا. د خيري حامد العشماوي استاذ الاقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث ان الفريق البحثي للمشروع نجح في تطبيق العديد من المشروعات التنموية في محافظة شمال سيناء لتساهم في تنمية سيناء وتشغيل العديد من الشباب.

واضاف انه بالتعاون مع مديرية الزراعة بشمال سيناء تم تصميم وتصنيع ثلاثة خطوط للتصنيع الغذائي لإنتاج صلصة طماطم ومربى الفراولة ومربى البلح ومربى الخوخ بدون مواد حافظة وبمدة صلاحية تزيد عن مثيلاتها بالأسواق المحلية والعالمية بحيث تصل وتزيد عن 18 شهرا.

وذكر العشماوي انه يم ايضا من خلال المشروع زراعة انتاج عِش الغراب لإحتوائه على نسبة عالية من البروتين تفيد أهالي المنطقة في غياب اللحوم لارتفاع ثمنها كما تم تجفيفه باستخدام مجففات شمسية مصنعة محليا.

واضاف انه من اجل الاستفادة من الخامات المحلية تم تصميم وتصنيع أعلاف حيوانية بتكلفة منخفضة وذات محتوى غذائي مرتفع. كما تم الاستفادة من جريد النخيل الذي تشتهر به شمال سيناء وتحويله الى منتجات اقتصادية مثل أقفاص لنقل الحاصلات وأقفاص لتربية الدواجن لتمنع نقل إنفلونزا الطيور والامراض.

واكد انه تم توزيع بطاريات دواجن بيضة آمنة للأرامل والفقراء بالمحافظة.

وطالب د. خيري العشماوي الحكومة بالتيسير على الشباب في استصدار التراخيص اللازمة لمثل هذه المشروعات الصغيرة التي هي عماد أية تنمية اقتصادية يمكن ان تحققها مصر مؤكدا على ان جدواها الاقتصادية ستكون عالية من كافة الجوانب.

واكد انه ومنذ بدء المشروع وحتى الان فشل في استصدار تراخيص الصلاحية للمنتج بسبب تعقيدات روتينية

المصدر: بقلم أ.د خيرى حامد العشماوى أستاذ ورئيس قسم الإقتصاد الزراعى بالمركز القومى للبحوث
agriceconomy

http://kenanaonline.com/agriceconomy

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 40 مشاهدة

قسم الاقتصاد الزراعى المركز القومى للبحوث

agriceconomy
أهم إنجازات قسم الاقتصاد الزراعى 1- إعداد دراسات فى التركيب المحصولى الأمثل فى أراضى قديمـه ومناطق حديثـة الإستصلاح 2- المساهمة فى تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة بمحافظة شمال سيناء 3- دعم أنشطة المرأة البدوية فى وسط سيناء 4- استخدام الأساليب العلمية فى التنمية الريفية المتكاملة بمحـافظـة الجـيزة 5- المساهمة فى إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,243
العيد الستينى للمركز القومى للبحوث