مكتبة التنمية الزراعية في ليبيا

يهتم هذا الموقع بنشر اكبر قدر من المعلومات حول قطاع الزراعة في ليبيا و الابحات المتعلقة

كانت الزراعة السمكية ضمن خطط التنمية التي وضعتها ليبيا للفترة من  2001 ـ 2005 و 2006 -2010 خلال فترة ما عرف بالإنفتاح الإقتصادي. وقد دشنت الهيئة العامة للزراعة والثروة البحرية عددا من المشاريع  في هذا المجال أهمها:

1)  مشروع مركب تاجوراء للزراعة المائية الذي بلغت تكلفته  نحو 8.700.000 دولار .و المشروع عبارة عن مركب يتكون من ثلاثة منظومات رئيسية وهي:

ـ منظومة اقفاص البحر المفتوح  ـ منظومة احواض تربية خرسانية وتتكون من 42 حوض 

 ـ منظومة احواض التحضين وتتكون من 28 حوض

هذا بالإضافة إلي عدد من المباني الانشاءات الخدمية التي تساعد في ادارة المزرعة.

 الطاقة الانتاجية التي كانت متوقعة من المشروع هي حوالي  350 طن سنويا من اسماك القاروص والاوراتا وحوالي مليون اصباعية. والحقيقة لا نستطيع الجزم بأن امزرعة قد حققت تلك المستويات في ظل غياب للمعلومات الإحصائية الدقيقة.

2) مشروع مركب فروة للزراعة المائية الذي بلغت تكاليفه الاستثمارية نحو 8.300.000 دولار. والمشروع عبارة عن مركب متكامل للزراعة المائية لتفريخ  وتربية الاسماك بنظام شبه المكثف ويتكون من ثلاثة منظومات رئيسية:

- الاقفاص العائمة والاقفاص المفتوحة،

- احواض تربية خرسانية وترابية

- احواض الفايبر قلاس في الهناقر المسقفة للتفريخ والتحضين ورعاية الأمهات.

تقدر الطاقة الانتاجية للمزرعة بحوالي 800 طن من الاسماك و3 ملايين اصبعية من القاروص والأوراتا (seabass & seabream) بالاضافة الي عدة محاولات لاستزراع الحمبري. 

3) مشروع عين الزيانة للزراعة المائية ومن الجدير بالذكر ان هذا المشروع كان قد دشن في بداية تسعينيات القرن الماضي ورغم الاموال الضخمة التي انفقت على انشائه في حينيها ولكن نتيجة لعدم استكماله تهالك ودخل مرحلة التخريد . بشكل عام بلعت تكلفة اعادة تشغيله وصيانته حوالي7.900.000 دولار. يتكون المشروع من  مزرعة سمكية متكاملة لانتاج (تربية وتفريخ) القاروص والاورتا (أسماك واصبعيات) بطاقة انتاجية قدرت بحوالي  2 مليون اصبعية و400 طن من الاسماك.

4) مشروع وادي الخبطة للزراعة المائية الذي بلغت تكلفته  4.000.000  دولار. المشروع عبارة عن مزرعة سمكية متكاملة لانتاج اسماك القاروص والأوراتا. ويتكون من  :

- احواض التحضين وعددها 30 حوض

 ـ احواض التربية وعددها 7 احواض

الطاقة الانتاجية المستهدفة للمشروع هي حوالي 340 طن سنوياً من الاسماك البحرية.

كما ان المشروع استهدف تربية نوع من اسماك المياه العذبة التي تتأقلم مع المياه المالحة والشروب وهي التيلابيا بطاقة 60 طنا..

 


المصدر: د. مسعودة بوعروشة البيانات من تقارير اقتصادية ومقالات مختلفة
agri-libya

د.مسعودة بوعروشة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 572 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2014 بواسطة agri-libya

د.مسعودة بوعروشة

agri-libya
عضو هيئة تدريس بجامعة عمر المختار- البيضاء- ليبيا قسم الإقتصاد الزراعي التخصص العام ادارة اعمال بكالورويس زراعة - جامعة عمر المختار- البيضاء - 1998 ماجستير ادارة- اكاديمية الدراسات العليا بنغازي - 2003 دكتوراة ادارة مزارع سمكية - شافيلد هالم - بريطانيا 2013 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

42,120