أغصان الكرمة لذوي الاحتياجات الخاصة بالمعادي

يقوم المركز بتقديم خدمات متنوعة لمختلف الإعاقات الذهنية

                  مهارات القبول الاجتماعى                       

تعتبر مهارات القبول الأجتماعى من أهم المهارات التى تساعدالأطفال ذوى الأحتياجات الخاصة على التكيف مع البيئة التى يعيشون  فيها  وتعتبر المهارات الأجتماعية هى القدرة على  التواصل والتعامل مع المحيطين بهم وهو القدرة على التنسيق بين العلاقات الأجتماعية بمعنى القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية السليمة والحفاظ عليها .

كما تعرف الكفاءة الشخصية بأنها قدرة الأطفال على التعرف على العوامل المساعدة على التكيف الاجتماعى من خلال :

1 – معرفة متى يعتذر ومتى يقول أسف ومتى يقول شكرا

2 – معرفة الطفل متى يقول لو سمحت أو من فضلك

3 – معرفة الأطفال للتعرف على كيفية تكوين العلاقات من خلال الترحيب بمن فى سنهم أو بمن هم أكبر سنا واللعب معهم وعمل حوار وحديث معهم أو تحيتهم بأى أسلوب سواء بالأشارة أو لفظى أو التواصل معهم من خلال البومات التواصل المخصصة للأطفال الذين لا يتكلمون .

4 – تقليد الكبار فى أعمالهم البسيطة وأداء بعض المهام المطلوب أدائها من الأطفال لمساعدة الكبار مثل الأهداف الخاصة بالنظافة مثل تلميع الزجاج , ومسح الترابيزات  والأرفف والكنس والمسح .

5 – معرفة رقم التليفون وكيفية عمل مكالمة وطلب المساعدة من الكبار فى أى موقف طارئ

ونتمنى من الله مزيد من التقدم لكل الأطفال فى هذا المجال والمجالات الأخرى

 

 

المصدر: كتاب التربية المختصة : دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقليا – كرستين مايلز – ط.1 – 1994 برنامج البورتدج – المجال الأجتماعى .

ساحة النقاش

أغصان الكرمة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

aghsanelkarma
دور المركز الفني: يقوم المتخصصين في المركز بإجراء تقييمات متنوعة لمختلف الإعاقات الذهنية مثل: - الداون سندروم - الأوتيزم - نقص الانتباه وفرط الحركة - التأخر الذهني - الشلل الدماغي - كما يتم تقييم وعمل برامج فردية لصعوبات تعلم وبناء علي هذه التقييمات يوضع برنامج وخطة زمنية يتم تنفيذها بشكل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

96,548