<!--<!--<!--<!--

يُستخدم الأكتينيوم-225 في علاج سرطان البروستاتا المتقدم باستخدام الروابط المشعة. إنها تقنية واعدة تسمح بتدمير الأورام الأولية والنقيلية عن طريق المادة المشعة التي يتم حقنها عن طريق الوريد. يمكنك الخضوع لـ علاج السرطان بالأكتينيوم-225 في مراكز الأورام المتخصصة في الخارج. استخدم خدمة Booking Health للعثور على مستشفى مناسب، وتحديد التكلفة، وحجز موعد في تواريخ مناسبة.

 

مبدأ الطريقة

 

يتم حقن مستحضرات دوائية مشعة والتي تستهدف PSMA في جسم المريض.

 

PSMA (مستضد غشاء البروستاتا النوعي) هو بروتين سكري يتم إنتاجه بكميات كبيرة في الخلايا السرطانية، وبكميات أقل بكثير في أنسجة البروستاتا الطبيعية، وغائب في الأنسجة الأخرى. يتم استخدامه كهدف للمستحضر الدوائي المشع.

 

يرتبط المستحضر الدوائي المشع بشكل انتقائي بـ PSMA. ونتيجة لذلك، يتم توصيل المادة المشعة، الأكتينيوم-225، إلى الخلايا السرطانية دون أن تتراكم في الأنسجة الطبيعية.

 

بمجرد أن تستقبل الخلايا السرطانية الأكتينيوم-225، يتم قتلها بالإشعاع. هناك ضرر بسيط أو معدوم للأنسجة الطبيعية، على الرغم من أن العلاج بالرابط المشع يمكن أن يُسبب آثار جانبية خفيفة على الجهاز المكون للدم، والغدد اللعابية، والكلى.

 

من هم المؤهلون لعلاج السرطان بالأكتينيوم-225

 

يُعد العلاج بالروابط المشعة علاجاً واعداً لعلاج سرطان البروستاتا النقيلي. تم نشر أول دليل على فعالية هذا الدواء في عام 2016، وكان أول دواء للعلاج الإشعاعي الجهازي هو اللوتيتيوم-177.

 

بالفعل في عام 2017، تم اختبار نويدات مشعة جديدة: تم نشر نتائج الأكتينيوم-225. يُعد هذا الدواء حالياً خيار علاج واعد للمرضى الذين لم يستفيدوا من علاج PSMA باستخدام اللوتيتيوم-177.

 

تطبيقات العلاج بالروابط المشعة:



  • سرطان البروستاتا المقاوم للإخصاء – استمرار تقدُم المرض على خلفية العلاج الهرموني
  • عدم فعالية العلاج الكيميائي، أو موانع استخدام العلاج الكيميائي، أو رفض المريض للعلاج بسبب ضعف تحمله

 

يتم استخدام العلاج بالأكتينيوم-225 بنجاح في مثل هؤلاء المرضى لأن هذا الدواء مدروس جيداً، وأثبت فعالية عالية، وله ملف أمان ممتاز.

 

يُستخدم الأكتينيوم Actinium أيضاً عندما:



  • لم ينجح اللوتيتيوم-177، ولم تتقلص بؤر الورم بعد إعطاء المستحضرات الدوائية المشعة
  • كان العلاج باللوتيتيوم-177 فعالاً في البداية، لكن السرطان تقدم ولم يعد المريض يستفيد من العلاج بالروابط المشعة

 

مقارنة بين اللوتيتيوم-177 والأكتينيوم-225

 

مراجعة منهجية لدراسات السلامة الخاصة بالعلاج بالروابط المشعة باستخدام اللوتيتيوم-177 والأكتينيوم-225 أظهرت معدلات مختلفة من الآثار الجانبية لهاتين النويدتين المشعتين. اللوتيتيوم-177 له معدل أعلى من الآثار الجانبية الخطيرة، في حين أن الأكتينيوم-225 له معدل أعلى من الآثار الجانبية الخفيفة.

 

اللوتيتيوم-177

الأكتينيوم-225


٪37

٪77

جفاف الفم

٪19

٪17

انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء

٪9

٪7

قلة الكريات البيضاء من الدرجة الثالثة على الأقل

٪20

٪15

انخفاض في عدد الصفائح الدموية

٪7

٪7

قلة الصفيحات من الدرجة الثالثة على الأقل

٪10

٪9

تلف الكلى

٪0.6

٪1

السُمية الكلوية من الدرجة الثالثة على الأقل

 

لم يتم إجراء دراسات مقارنة للفعالية لأن الأكتينيوم-225 نظير واعد. ومع ذلك، تم وصف حالات قدم فيها الأكتينيوم-225 استجابة للعلاج في الحالات التي لم يعد فيها المرضى يستجيبون للعلاج باللوتيتيوم-177. تقترح هذه البيانات أنه ينبغي النظر في استخدام الدواء لعلاج الخط الثاني بالروابط المشعة.

 

ما هي النتائج التي يمكنك توقعها

 

بعد إعطاء الأكتينيوم-225، تم ملاحظة ما يلي:



  • استجابة كيميائية حيوية – انخفاض مستويات PSA في الدم، مما يُشير إلى انخفاض عبء الورم
  • تقليل بؤر الورم حسب نتائج الدراسات الإشعاعية (استجابة موضوعية)
  • في بعض الحالات، قد تختفي آفات الورم تماماً بعد عدة دورات من العلاج بالأكتينيوم-225
  • فترات طويلة خالية من الانتكاس (هدأة) لدى العديد من المرضى
  • تحسُن في طول العمر وجودة الحياة
  • انخفاض خطر حدوث مضاعفات سرطان البروستاتا

 

هذه الطريقة لعلاج سرطان البروستاتا تعتبر آمنة وجيدة التحمل. بالنسبة لمعظم المرضى، فإن التأثير الجانبي الوحيد هو جفاف الفم، في حين أن حالات السُمية الأخرى تكون نادرة. مع نتائج العلاج الممتازة، فإن العلاج بالأكتينيوم-225 أفضل تحمُلاً ويسبب ردود فعل سامة أقل مقارنة بالعلاج الكيميائي.

 

إذا كنت ترغب في الخضوع لهذا العلاج المبتكر لسرطان البروستاتا، فاستخدم خدمة Booking Health. هنا ستجد أفضل مستشفيات السرطان في العالم. على موقع Booking Health، يمكنك معرفة الأسعار، ومقارنة تكاليف الخدمات في مستشفيات مختلفة، واختيار مستشفى، وحجز موعد للعلاج في تواريخ مناسبة، والحصول على خدمات تنظيم السفر. اترك طلباً على الموقع وسيجد لك متخصصو السفر الطبي مركزاً متخصصاً في علاج السرطان حيث يمكنك الخضوع لـ العلاج بالأكتينيوم-225 لسرطان البروستاتا.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2024 بواسطة admin12x

عدد زيارات الموقع

1,640