الماعز Goats

يتناول هذا الموقع كل ما يخص الماعز

أجريت هذه الدراسة بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بالسرو التابعة لمركز البحوث الزراعية على 30 عنزة في الثلث الأخير من الحمل ، وقسمت عشوائياً إلى ثلاثة مجموعات (10 حيوانات بكل مجموعة). وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير معاملة كلاً من كسب فول الصويا بالفورمالدهيد وبذور الصويا بالحرارة على بعض قياسات التخمر في الكرش ومكونات الدم وإنتاج وتركيب اللبن الناتج من تلك الحيوانات. كما تم دراسة كفاءة الحملان المولودة متمثلة في وزن الميلاد ، وزن الفطام ، ومعدل النمو اليومي خلال فترة الرضاعة.
أوضحت النتائج المتحصل عليها ما يلي:

 أن محصول اللبن واللبن معدل الدهن (4%) ومكونات اللبن كانت عالية بشكل معنوي في الحيوانات المغذاة على العلائق المحتوية على كسب فول الصويا المعامل بالفورمالدهيد وبذور الصويا المعاملة حرارياً بالمقارنة بالحيوانات المغذاة على العليقة المحتوية على كسب فول الصويا غير المعامل.
 كانت تركيزات المواد الآزوتية غير البروتينية في اللبن ونتروجين الأمونيا في سائل الكرش منخفضة في حالة التغذية على العلائق المحتوية على كسب فول الصويا المعامل بالفورمالدهيد وبذور الصويا المعامل حرارياً ، وعلى الجانب الآخر ارتفع محصول نتروجين البروتين الحقيقي والنتروجين الكازيني والأحماض الدهنية غير المشبعة في اللبن في الحيوانات المغذاة على العلائق المحتوية على البروتين المحمي.
 انخفضت تركيزات نتروجين يوريا الدم في الحيوانات التي كانت تعطي البروتين المحمي سواء المعامل بالفورمالدهيد أو المعامل حرارياً. وعلى الجانب الآخر زادت تركيزات البروتينات الكلية والألبيومين والجلوبيولين.
 حدوث تحسن في وزن الميلاد ووزن الفطام ومعدل النمو اليومي للحملان المولودة من الأمهات المغذاة على العلائق المحتوية على كسب فول الصويا المعامل بالفورمالدهيد وبذور الصويا المعاملة بالحرارة بالمقارنة بالحملان الناتجة من الأمهات المغذاة على كسب فول الصويا غير المعامل.
ومما سبق ؛ توصي هذه الدراسة باستخدام البروتين المحمي في علائق الماعز الزرايبي في مرحلتي الحمل (الثلث الأخير) وإنتاج اللبن (فترة الرضاعة) لما له من مردود إيجابي على صفات اللبن والجداء الناتجة.

المصدر: مؤتمر الجمعية المصرية للأغنام والمعز والحيوانات الصحراوية 2006
  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 579 مشاهدة
نشرت فى 26 مارس 2011 بواسطة adelhamed

ساحة النقاش

دكتور عادل حامد

adelhamed
دكتوراه تربية حيوان - قسم بحوث الاغنام والماعز - معهد بحوث الانتاج الحيوانى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

133,577