التعلم أســــلوب وميـــــول

التغييــــــــر من أجــــــــــل جـــــودة التعليـــــــــم

ما مفهوم انماط التعلم ؟

edit


أنماط التعلم 

هي مجموعة من الصفات والخصائص الشخصية
التي تدخل في الكيفية التي يتبعها كل متعلم في التركيز

وإستيعاب المعلومات الجديدة عليه سواء كانت صعبة أو سهلة

حيث يمتلك معظم الناس نمطا معين للتعلم وهو يختلف من شخص إلى آخر

للأن كل إنسان له مفتاحه للتعلم وطريقته

 

وهناك العديد من النظريات المعروفة في أساليب أنماط التعلم


واليوم سأتطرق لمفاهيم فاك

مفاهيم فاك الأصلية وضعت في البداية من طرف الأطباء النفسانيين

والأخصائيين في التدريس وهي توفر منظور مختلف وبسيط نسبيا

لفهم وتفسير التفكير المفضل لأي شخص أو الأسلوب الغالب

على كيفية التعلم عنده

نظرية فاك هي الأحسن لأن مبادئها بسيطة ومفيدة لجميع أنواع التعلم

قام فاك بتقسيمها إلى ثلاثة أنماط وهي

البصرية

السمعية

الحركية (الحسية)

 





أسلوب التعلم البصري(المرئي )

تشمل استخدام الأشياء بالنظر إليها ( المشاهدة) بما في ذلك الصور، الرسومات التخطيطية، العرض، النشرات، الأفلام وغيرها 

أسلوب التعلم السمعي

ويتعلق بنقل المعلومات من خلال الاستماع للأصوات و الكلمات من عند الغير أو حتى عندماتكلم نفسك

أسلوب التعلم الحسي( الحركي) 

يتضمن التعلم الحركي والتجربة المادية كاللمس، الشعور، القيام بالتجارب العملية 
وهناك من يغلب عليهم نمط واحد وآخرين لديهم مزيج مختلط ومتوازن من الأنماط الثلاثة


ونلخص المفاهيم والأدوات التي تساعد في فهم الشخصية 

وما هي الطريقة المفضلة عند كل إنسان في الجداول التالية

فإذا قمت بالإجابة بطريقة عفوية على كل الأسئلة

ستعرف ما هو نمطك في التعلم ونمط المحيطين بك 

ويسهل عليك التطوير من ذاتك واذا كنت انت المعلم

ستعرف كيف تتعامل مع طلابك وتزيد من مردوديتهم 

وتتحسن نتائجهم لأنك سوف تتعامل مع كل فرد


حسب نمطه وطريقة استيعابه للمعلومات



هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 632x635 .
 
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 648x643 .
 
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 629x606 .

لا يوجد

موقــــــــــــع للمعلمــــــة فاديــــا ابراهيــــم

active-learning
نحو بيئة صفيــــة مبدعـــة ..بوابة تعليمية نحاول من خلالها القاء الضوء على مفهوم الفروق الفردية بين الطلبة من خلال نظرية الذكاء المتعدد للمساهمة في أظهار ابداع الطلبة عن طريق معرفة طريقة تعلم الطلبة وأنماط ذكائهم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,364

كلمات للمعلم ....


في يوم ما ..كان الطفل الصغير ..يمسك  قلما بتعثر ..بدى للوهلة الأولى ..كبير عليه.. بدأ الطفل ..أولى شخابيطه .. على صفحات دفتر صغير .. بدأها ..بحرف .. تلته كلمة .. تلتها جملة .. تلتها صفحة تلاه كتاب .. تلته قواميس ..وموسوعات .. ومرت السنون.. تتبعها السنون.. ...أصبح طفل الأمس ..كاتبا ..يشار له بالبنان..أو مهندسا ..يرفع أعمدة الخرسانة ..والطوب ..أو ..طبيبا ..يشفي عليل المعتل ..ويبرؤ سقم السقيم.. وما نسى طفلنا الذي ..صار اليوم يافعا ..بذرة زرعتها بيديك...وولبنة وضعتها بيمينك.. لك ..سيدي ..ولك سيدتي .. يامن يحمل وتحمل لقب ...((معلم / معلمة )) فائق احترامنا ..وتقديرنا ..

******** ما الفخر إلا لأهل العلم إنهـم على الهدى لمن استهدى أدلاّءوقد كلّ امرئ ما كان يحسنه  والجــاهــلون لأهل العلم أعداء .......ففــز بعلــم تعــش حياً به أبداً الناس موتى وأهل العلم أحيـاء