التعلم أســــلوب وميـــــول

التغييــــــــر من أجــــــــــل جـــــودة التعليـــــــــم

انواع انماط التعلم ثلاث

edit

1- نمط التعلم البصري :
يفضل صاحب النمط البصري التعلم من خلال المشاهدة و يحول المعلومات على شكل صور ليسهل ادراكها
لذلك يفضل المتعلم البصري التعلم من خلال القراءة و مشاهدة الصور و المخططات و الخرائط لمساعدته على التعلم و يهتم بالإيماءات الجسدية لفهم المراد قوله .
كيف نميز الطالب البصري ؟؟
1- يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه و يهتم بمظهره كما يحب الصور .
2- يحب أن يتم شرح الموضوع بشكل عام قبل الدخول في التفاصيل .
3- يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه و يعرف أين الخلل و يلاحظ الأخطاء الإملائية المكتوبة.
4- يحب الترتيب و التنظيم و يجب ان يكون مكتبه نظيفا
5- يهتم بالملصقات الحائطية
2- نمط التعلم السمعي :
يفضل صاحب النمط السمعي التعلم من خلال السمع و هو مساهم جيد في النقاشات يتذكر الأصوات بشكل أقوى
و يتفاعل معها كما يفضل استخدام التسجيل الصوتي و الالتفات إلى نبرة صوت الشخص المتحدث أكثر من الإيماءات الجسدية و يفيده الاستماع المركز لما يلقيه المعلم و حفظ المعلومات مباشرة من فمه و يمكنه تحويل بعض الفقرات لأناشيد مغناة
كيف نميز الطالب السمعي ؟؟
1- يتحدث كثيرا مع الآخرين و صوته يعلو قليلا أثناء القراءة و أسئلته كثيرة في الدرس .
2- لديه القدرة على تقدير من يحترمه من نبرة الصوت .
3- يتذكر الأغاني و الأناشيد و الألحان بسهولة
4- عنده قدرة على حفظ أسماء ا أصدقائه و يقلد الآخرين .
3- نمط التعلم الحركي :
يفضل صاحب العلم الحركي التعلم من خلال الحركة و يرغب في التعلم الميداني خارج الغرفة الصفية كما يفضل التجارب و الفنون و الحرف و برامج الحاسوب و الألعاب . و يمل أصحاب هذا النمط بسرعة من المحاضرات
كيف نميز الطالب الحركي ؟
1-يتعلم من خلال التجربة بيده
2-لا يحب الجلوس على الكرسي و يتحرك كثيرا
3-صامت في معظم الأحيان و يحب الأعمال اليدوية
4- يتحدث بنبرة هادئة و يتأثر بأي إشارة من المدرس أو من زملائه
5- يلمس الآخرين للفت الانتباه و يقترب كثيرا ممن يتحدث معه.

لا يوجد

موقــــــــــــع للمعلمــــــة فاديــــا ابراهيــــم

active-learning
نحو بيئة صفيــــة مبدعـــة ..بوابة تعليمية نحاول من خلالها القاء الضوء على مفهوم الفروق الفردية بين الطلبة من خلال نظرية الذكاء المتعدد للمساهمة في أظهار ابداع الطلبة عن طريق معرفة طريقة تعلم الطلبة وأنماط ذكائهم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,359

كلمات للمعلم ....


في يوم ما ..كان الطفل الصغير ..يمسك  قلما بتعثر ..بدى للوهلة الأولى ..كبير عليه.. بدأ الطفل ..أولى شخابيطه .. على صفحات دفتر صغير .. بدأها ..بحرف .. تلته كلمة .. تلتها جملة .. تلتها صفحة تلاه كتاب .. تلته قواميس ..وموسوعات .. ومرت السنون.. تتبعها السنون.. ...أصبح طفل الأمس ..كاتبا ..يشار له بالبنان..أو مهندسا ..يرفع أعمدة الخرسانة ..والطوب ..أو ..طبيبا ..يشفي عليل المعتل ..ويبرؤ سقم السقيم.. وما نسى طفلنا الذي ..صار اليوم يافعا ..بذرة زرعتها بيديك...وولبنة وضعتها بيمينك.. لك ..سيدي ..ولك سيدتي .. يامن يحمل وتحمل لقب ...((معلم / معلمة )) فائق احترامنا ..وتقديرنا ..

******** ما الفخر إلا لأهل العلم إنهـم على الهدى لمن استهدى أدلاّءوقد كلّ امرئ ما كان يحسنه  والجــاهــلون لأهل العلم أعداء .......ففــز بعلــم تعــش حياً به أبداً الناس موتى وأهل العلم أحيـاء