يعتبر سلوك الإنسان معقد ويصعب دراسته أحيانا ومعرفة أبعاده والتنبؤ به ، ولهذا لا يوجد فردين متشابهين سواء في المظهر او الشخصية أو المهارة أو سرعة التعلم أو المعرفة والتحصيل . لذلك يجب تزويد الطلاب بأساليب تدريسية ومواد تعليمية وأنشطة وطرق تدريس ومحتوى وأهداف وأساليب تقويم مختلفة لتتناسب مع الاختلافات والتباينات الموجودة في السلوك الإنساني
مظاهر الاختلاف بين المتعلمين
· الدافعية والميول والاستعدادات والاتجاهات والقيم والحاجات والعوامل الفيزيقية والانفعالية والنضج الاجتماعي
· القدرات الرياضية والقراءة والتعبير اللفظي واستعمال الرموز والأشكال واستخدام أساليب المنطق الاستدلالي
· العادات الدراسية والقدرة على تنظيم السلوك والعمل الكتابي والشفهي ودورة الانتباه والاسترجاع والنسيان
· التفوق الخاص والقصور في السلوك والقدرة الابتكارية وسرعة استرجاع المعلومات وإدراك العلاقات
· معرفة المفاهيم الرياضية واللغوية والعلمية ومعرفة التراكيب والعمليات المتضمنة في فروع المعرفة
· القدرات العقلية والقدرة على الاستدلال والاستقراء والاستنتاج والتفكير وحل المشكلات
بعض الطرق والحلول التي تخاطب الفروق الفردية لدى الطلاب
أولا : مناهج متعددة الاتجاهات والمسارات :-
· مقررات خاصة للأطفال المتفوقين أو المتخلفين دراسيا تشمل الأنشطة السمعية والبصرية والحاسب الآلي
· محتوى دراسي يتناسب مع الفروق الفردية بين المتعلمين ( مواد مبرمجة مطبوعة أو غير مطبوعة )
· اختبارات تسكين للطلاب الفائقين والطلاب الذين يواجهون صعوبات تعليم
· دروس علاجية وتعيينات وأنشطة للتغلب على التخلف الدراسي
· فصول مخصصة ومواد تعليمية للطلاب الفائقين
ثانيا : أنشطة تعليمية مجهزة خصيصا لتتفق مع احتياجات المتعلمين :-
· تزويد المتعلمين ببعض التقنيات التي تناسب قدراتهم التحصيلية مع توجيهات وإرشادات وعلاجات مناسبة
· إشراك المتعلمين في العديد من الأنشطة وتشجيعهم حتى لو كانت إنجازاتهم بسيطة
· تقسيم الفصل لمجموعات صغير وفق قدراتهم وتزويدهم بمواد إثرائية
ثالثا : تزويد المتعلمين بالمواد التعليمية المتباينة :-
· تزويد المتعلمين بالمواد العلمية التي تقوم على النشاط المستقل واستخدام الوسائل السمعية والبصرية والأجهزة
· تزويد الطلاب بالمواد التعليمية المطبوعة والمبرمجة والأنشطة للعمل المستقل ووحدات إضافية للفائقين
· تزويد المتعلمين بالمناشط اليدوية والنماذج والأدوات التي تتفق مع قدراتهم واحتياجاتهم
رابعا : تقويم المتعلم بما يتفق مع طبية والمادة
· وضع مستوى مقبول للتحصيل لكل طالب أو لكل مجموعة استخدام الاختبارات بأنواعها لتحديد مستوى الطالب
· مقارنة أداء الطالب بأداء نفسه أو بأداء الآخرين أو بمتوسط أداء المجموعة
· وضع خطة محددة لترتيب الطلاب وفق النجاح الذي يحققه كل طالب
مقترحات يستخدمها المعلم للتعامل مع الفروق الفردية في الفصل
· الاهتمام بالطلاب الذين يواجهون مشكلات أو المتفوقين وإجراء التقويم بصفة دورية للنواحي العقلية والانفعالية
· التأكد من أن خطة الدرس مرتبطة بالخبرة السابقة للمتعلم وتضمين الدرس العديد من الأساليب والطرق
· الاهتمام بمساعدة المتعلمين للتعرف على طرق الاستذكار واستخدام الكتاب المدرسي بفاعلية
· تقسيم وقت الحصة بطريقة أكثر فاعلية وتزويد المتعلمين ببيئة تعليمية دافعية
· وضع خطة لمقابلة المتعلمين للتعرف على المشكلات التي تواجههم