التعلم أســــلوب وميـــــول

التغييــــــــر من أجــــــــــل جـــــودة التعليـــــــــم

مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب

edit


يعتبر سلوك الإنسان معقد ويصعب دراسته أحيانا ومعرفة أبعاده والتنبؤ به ، ولهذا لا يوجد فردين متشابهين سواء في المظهر او الشخصية أو المهارة أو سرعة التعلم أو المعرفة والتحصيل . لذلك يجب تزويد الطلاب بأساليب تدريسية ومواد تعليمية وأنشطة وطرق تدريس ومحتوى وأهداف وأساليب تقويم مختلفة لتتناسب مع الاختلافات والتباينات الموجودة في السلوك الإنساني
مظاهر الاختلاف بين المتعلمين
· الدافعية والميول والاستعدادات والاتجاهات والقيم والحاجات والعوامل الفيزيقية والانفعالية والنضج الاجتماعي
· القدرات الرياضية والقراءة والتعبير اللفظي واستعمال الرموز والأشكال واستخدام أساليب المنطق الاستدلالي
· العادات الدراسية والقدرة على تنظيم السلوك والعمل الكتابي والشفهي ودورة الانتباه والاسترجاع والنسيان 
· التفوق الخاص والقصور في السلوك والقدرة الابتكارية وسرعة استرجاع المعلومات وإدراك العلاقات
· معرفة المفاهيم الرياضية واللغوية والعلمية ومعرفة التراكيب والعمليات المتضمنة في فروع المعرفة 
· القدرات العقلية والقدرة على الاستدلال والاستقراء والاستنتاج والتفكير وحل المشكلات 
بعض الطرق والحلول التي تخاطب الفروق الفردية لدى الطلاب
أولا : مناهج متعددة الاتجاهات والمسارات :-
· مقررات خاصة للأطفال المتفوقين أو المتخلفين دراسيا تشمل الأنشطة السمعية والبصرية والحاسب الآلي
· محتوى دراسي يتناسب مع الفروق الفردية بين المتعلمين ( مواد مبرمجة مطبوعة أو غير مطبوعة )
· اختبارات تسكين للطلاب الفائقين والطلاب الذين يواجهون صعوبات تعليم
· دروس علاجية وتعيينات وأنشطة للتغلب على التخلف الدراسي
· فصول مخصصة ومواد تعليمية للطلاب الفائقين
ثانيا : أنشطة تعليمية مجهزة خصيصا لتتفق مع احتياجات المتعلمين :-
· تزويد المتعلمين ببعض التقنيات التي تناسب قدراتهم التحصيلية مع توجيهات وإرشادات وعلاجات مناسبة
· إشراك المتعلمين في العديد من الأنشطة وتشجيعهم حتى لو كانت إنجازاتهم بسيطة 
· تقسيم الفصل لمجموعات صغير وفق قدراتهم وتزويدهم بمواد إثرائية
ثالثا : تزويد المتعلمين بالمواد التعليمية المتباينة :-
· تزويد المتعلمين بالمواد العلمية التي تقوم على النشاط المستقل واستخدام الوسائل السمعية والبصرية والأجهزة
· تزويد الطلاب بالمواد التعليمية المطبوعة والمبرمجة والأنشطة للعمل المستقل ووحدات إضافية للفائقين
· تزويد المتعلمين بالمناشط اليدوية والنماذج والأدوات التي تتفق مع قدراتهم واحتياجاتهم 
رابعا : تقويم المتعلم بما يتفق مع طبية والمادة 
· وضع مستوى مقبول للتحصيل لكل طالب أو لكل مجموعة استخدام الاختبارات بأنواعها لتحديد مستوى الطالب
· مقارنة أداء الطالب بأداء نفسه أو بأداء الآخرين أو بمتوسط أداء المجموعة
· وضع خطة محددة لترتيب الطلاب وفق النجاح الذي يحققه كل طالب 
مقترحات يستخدمها المعلم للتعامل مع الفروق الفردية في الفصل
· الاهتمام بالطلاب الذين يواجهون مشكلات أو المتفوقين وإجراء التقويم بصفة دورية للنواحي العقلية والانفعالية
· التأكد من أن خطة الدرس مرتبطة بالخبرة السابقة للمتعلم وتضمين الدرس العديد من الأساليب والطرق
· الاهتمام بمساعدة المتعلمين للتعرف على طرق الاستذكار واستخدام الكتاب المدرسي بفاعلية
· تقسيم وقت الحصة بطريقة أكثر فاعلية وتزويد المتعلمين ببيئة تعليمية دافعية
· وضع خطة لمقابلة المتعلمين للتعرف على المشكلات التي تواجههم 

 

لا يوجد

موقــــــــــــع للمعلمــــــة فاديــــا ابراهيــــم

active-learning
نحو بيئة صفيــــة مبدعـــة ..بوابة تعليمية نحاول من خلالها القاء الضوء على مفهوم الفروق الفردية بين الطلبة من خلال نظرية الذكاء المتعدد للمساهمة في أظهار ابداع الطلبة عن طريق معرفة طريقة تعلم الطلبة وأنماط ذكائهم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,366

كلمات للمعلم ....


في يوم ما ..كان الطفل الصغير ..يمسك  قلما بتعثر ..بدى للوهلة الأولى ..كبير عليه.. بدأ الطفل ..أولى شخابيطه .. على صفحات دفتر صغير .. بدأها ..بحرف .. تلته كلمة .. تلتها جملة .. تلتها صفحة تلاه كتاب .. تلته قواميس ..وموسوعات .. ومرت السنون.. تتبعها السنون.. ...أصبح طفل الأمس ..كاتبا ..يشار له بالبنان..أو مهندسا ..يرفع أعمدة الخرسانة ..والطوب ..أو ..طبيبا ..يشفي عليل المعتل ..ويبرؤ سقم السقيم.. وما نسى طفلنا الذي ..صار اليوم يافعا ..بذرة زرعتها بيديك...وولبنة وضعتها بيمينك.. لك ..سيدي ..ولك سيدتي .. يامن يحمل وتحمل لقب ...((معلم / معلمة )) فائق احترامنا ..وتقديرنا ..

******** ما الفخر إلا لأهل العلم إنهـم على الهدى لمن استهدى أدلاّءوقد كلّ امرئ ما كان يحسنه  والجــاهــلون لأهل العلم أعداء .......ففــز بعلــم تعــش حياً به أبداً الناس موتى وأهل العلم أحيـاء