جرين واى ................................................green way

أعمــال زراعـــــية........م/محمود رفاعى ......................agri.business

يمكن تقسيم العناصر الي عناصر لازمة للنبات  وغيابها يؤثر تأثيرا واضحا في نموه ويحتاجها بنسبه عالية ويطلق عليها macroelements وهناك مجموعةأخرى يحتاجها النبات بنسبة ضئيلة ولكنه لا يستغني عنها وتسمى microelements وسوف نأخذ أمثلة كالأتى :

النتروجين :

يمثل النتروجين العنصر الرئيسي في البروتينات لذلك فهو يساعد علي النمو الخضري ويزيد من نمو النبات ونقصه يتسبب في زيادة انتاج الالياف في نسيج النبات اما وجوده بنسبة أعلي من اللازم فانه يتسبب في نقص تكوين المادة الكربوهيدراتية ويؤثر كذلك علي المحتوي الكلوروفيللي للنبات .

الفسفور :

يمثل الفسفور احد مكونات مواد هامة جدا في الخلية مثل الحامض النووي والفسفولبيدات وكذلك المواد المفسفرة الغنية بالطاقة ويستعمل في التحولات الطاقية بالخلية، وكذلك في التحولات الغذائية المختلفة اذ ان هذه التحولات لابد ان تكون مشفوعه بتغيرات وتحولات طاقية لتساهم فيها المواد المفسفرة ويتسبب لذلك نقص الفسفور في النمو البطيء للنبات ولتلون الاوراق باللون الاخضر الداكن وكذلك يؤثر علي المحتوي الكلوروفيللي للنبات .

البوتاسيوم :

لا يعرف حتي الان مادة عضوية يدخل في تركيبها البوتاسيوم بالرغم من اهمية البوتاسيوم العظمى في النبات ويمتص في الغالب في صورة ايونات ويتركز في المناطق الحديثة النمو في الانسجة المرستيمية ولذلك يقال ان له علاقة بانقسام الخلايا هذا بالاضافة الي اهميتة في عمليات اخري مثل:

1- تخليق السكريات والنشويات .

2-انتقالات المواد السكرية .

3-اختزال النتروجين وتخليقل البروتينات .

4- انقسام الخلية العادية .

5- التوازن الايوني بالخلايا .

الماغنسيوم :

يدخل الماغنسيوم مباشرة في تركيب جزىء الكلوروفيل لذلك فان نقص الماغنسيوم يتسبب في ما يسمي بالاصفرار (فقدان اللون الاخضرchlorosis) هذا بالاضافة الي ان ايون الماغنسيوم يساعد علي اتمام عدد هائل من العمليات الحيوية وثبت بالتجارب اهميتة للكثير منها .

الكالسيوم :

يدخل الكالسيوم في تركيب مادة البكتين في جدار الخلايا النباتية هذا بالاضافة الي انه يعمل علي تنظيم حيوية الخلية وملائمتها للظروف المحيطة بها اذ ان الخلايا عندما تتعرض لظروف قاسية تمتص كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم والذى يعمل علي تثبيط نشاطها حتى تتحسن الظروف وعندها تتخلص منه وتواصل نشاطها المعتاد هذا بالاضافة الى ان نقصه يؤثر علي صلابة عود النبات نفسه . هذا بالاضافة الى انه ينظم امتصاص الايونات الاخري ويؤثر عليها . وانه يتحد مع المواد السامة ليلغي سميتها للخلايا .

الكبريت :

أحد مكونات الاحماض الامينية مثل السيستين والسيستيئين وهذين الحامضين من مكونات البروتين في الكائن الحي ونقص الكبريت فى النبات يتسبب فى اصفراره والذى يمكن التغلب عليه برش النبات بالكبريت نفسه او احد مكوناته .

الحديد :

يمثل الحديد عنصرا هاما جدا لانتالات الالكترون فى الخلية اذ انه يدخل فى تركيب السيتوكرومات المسئولة عن هذه الانتقالات وغياب هذاالعنصر يتسبب فى اصفرار الاوراق نهائي وقد يوجد الحديد احيانا فى صورة غير ذائبة فى الخلية .

على ان هناك بعض العناصر التى يحتاجها النبات بكمية قليلة جدا ولكنها لازمة لمعظم تحولاته الغذائية وغيابها يؤثر تأثرا بالغا علي نشاط الخلايا الحيوية ومن امثلتها البورون ، النحاس ، المنجنيز، الزنك، الكوبالت وغير ذلك .

المصدر: مذكرة فسيولوجيا النبات-الفرقة الثانية -كلية الزراعة - جامعة اسيوط
  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 608 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2011 بواسطة abomo3taz

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

54,906