الفن ابداع منحه ربانيه
مسلسلات هذا العام تحتاج لاتخاذ القرار الصائب و عودة الحق لاصحابة بعودة التليفزيون المصري للانتاج الفني و الدرامى و بخاصة ان الدراما المصرية توفت حينما توقف التليفزيون المصري عن الانتاج الدرامى لأن التليفزيون المصري كان لديه رقابة على ما يقدم للجمهور من الاعمال التليفزيونية سواء دراما او برامج و كما أنه كانت لدية دائما خطط اجتماعية و تنوع ثقافى و ده الفرق بين السبكى و التليفزيون المصرى لكن حينما تم وضع التليفزيون المصري الذى لا يهدف الى الربح أمام السبكى إللى أسلوب حياته هو الجنية غلب الكارنية وصلنا لهذا الحال و هو ما أدى لبحث المشاهد الدائم عن اى عمل ذو قيمة فنية مما اضطرهم الى العودة إلي قناة ماسبيرو زمان ...يعنى بردو التليفزيون المصري هو كلمة السر
http://www.elwatannew.com/2019/05/10/%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a5%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%ac%d8%b1%d9%8a%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86-%d9%86%d9%8a%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%84%d9%8a%d9%83-2/
<!--
<!--<!--<!--<!--
عادل امام نصاب بدرجه سفير
انتظارنا على مدار اعوام طويله عوده النجم الكبير عادل امام لحضن الشاشه الكبيره شاشه الفقراء وللحق يقال فلقد عاد بناءا على الرغبه الجماهير والمنتجين بعملين هم الاضخم على مستوى التنفيذ والتكلفه والاماكانيات لكن كانت مفاجاءه ظهور عادل امام فى العام الماضى من خلال ناجى عطالله وسرقه اسرائيل ليعطيها للصومال كانت مثل الصدمه وكأنا سياره نقل محمله طوب دهست الشعب ورحلت اعتذر عن التشبيه الركيك. ظل المشاهدين بين فرحه ظهور عادل وبين خيبه املهم فيما قدم لهم وخرج علينا محاسيبوه من الاعلامين ليقولو عامل رائع واخرين من محاسيبوه لكن لديهم حمره خجل قليله ليبررو ماحدث ان العمل تم ضغطه وهناك مشاهد لم تصور وغيرها من المبررات الا ان الجمهور المصرى الذى لديه تاريخ سينما فوق الخمسين عام من الصعب الضحك فقالو نعطى عادل فرصه فى العام القادم ولكن عادل امام ينظر الى امر من منظور اخر الا وهو انه ايامه فى الدنيا معدوده والسببوه هاتخلص ولما اعمل للعيال قرشين وتاريخ فيديو و بردو العيال يشتغلوا معايا رامى يخرج ومحمد يمثل وهاقولكم بلاش محمد السنه الجايه علشان التوريث المهم جلس المشاهد فى انتظار عمل قوى يشهد على تاريخ عادل امام ولكنه وجد نفسه امام العراف والذى لم نفهم مدلول الكلمه على سياق الاحداث حتى الان ولكن بما ان عادل امام حاوى قديم فانتظر المشاهد عادل امام عند الشاشه الصغيره ولكن عادل قدم له الفن السابع وطالما هى الحكايه كده سمك لبن طمر هندى ومحدش فهم حاجه ولا هايفهم حاجه مين هو العراف بيعمل ايه ايه الهدف من العمل نفسه ماهى قضيه العراف الذى ينتظرها المشاهد اسئله كثيره لم يجواب عنها عادل امام طوال حياته فهو صاحب وجهه نظر خاصه فى اعماله على طريقه يوسف شاهين ولكن بالعكس فعادل امام دائما يقلب ميزان الامور كلها لدى المشاهد حتى يكون مختلف عن الاخرين فكان دائما ابدا يقدم شخصيه الحرامي الذى لابد ان يتعاطف الجمهور مع قضيته ويقدم النصاب الذى يحبه الجمهور ويقدم المحامى المتلاعب الذى يصفق له الجمهور بحثت كثيرا فى عمق اعمال عادل امام لم اجده قدم شخصيه سويه طوال حياته ولا يوجد مضمون واحد يهدف له فنه سوى الاستعراض الشخصى والبوس والاحضان واللعب بالفلوس هذا هو ملخص للعراف عادل امام
ابو خضر الهوارى
رضا عبد السلام مذيع فى اذاعه القران الكريم
يقهر اعاقته
انا معاق ولست عاجزا
استطاع منذ ان كان طفلا يلفت انتباه الجميع له ليس للاعاقته ولكن نظرا لقيمته الانسانيه وما يفعله لكسر كل الحدود والتحديات ليصل لهدفه الاخير. رضا عبد السلام مذيع باذاعه القران الكريم وصاحب اشهر البرامج الدينيه . ومنها مساجد لها تاريخ , قطوف من السيره , مع الصحابه . فكلها برامج ذات طبعيه جماهيريه وحققت نجاحا باهرا . على الرغم من انه ولد بعيب خلقى ضمور فى الزرعين . ونشاء وتربى فى قريه صغيره تدعى قويسنا بمركز شيبن الكوم . حاول والده ان يدخله مرحله التعليم الابتدائى فى احدى مدارس القريه الا ان مدير تلك المدرسه رفض رفضا شديدا نظرا لحاله رضا .فتوجه والد رضا الى لوكيل اول وزاره التربيه والتعليم بالمركز والذى رفضه ايضا بمجرد ان راها. الا ان والد رضا قام بحمل رضا ووضعه على مكتب وكيل اول الوزراه وطلب منه ان يكتب اسمه بقدمه كما علمه فى صغره . وبالفعل كتب رضا اسمه فبهت الرجل ولكن امعانا فى التكبر والكبرياء طلب منه ان ياتيه بموافقه وزير التربيه والتعليم وحينها اسودت الدنيا فى عين والد رضا ولكنه لم يقهر . فاخبر ذلك الرجل انه سوف ياخذ ابنه ويذهب الى الرئيس جمال عبد الناصر ويعرض عليه الامر برمته وفى حاله عدم موافقه جمال عبد الناصر سوف ياخذ ابنه ويطلق عليه الرصاص حتى يخلص المجتمع منه لانه بلا تعليم سوف يصبح عاله على المجتمع . وحينها ايقن هذا ان الرجل ان عبد السلام ليس لديه شئ يخسره و ان التحدى قد يصل به الى ابعد الحدود فقام بالتوقيع على طلبه بالموافقه. ويبدو ان عدوى الاسرار انتقلت الى رضا من خلال الدم فاصبح عشر اضعاف والده. وا ستمر معه الصمود و الاسرار فى كل مراحل حياته والتى كانت عباره عن تحديات يتخطاها مثل الحواجز واحد تلو الاخر بل ويقهرها دون النظر الى اعاقته . فانهى رضا عبد السلام تعليمه الابتدائى وكانت نسبه نجاحه 90% و الاول على شبين الكوم . ثم انتقل الى المرحله الاعداديه وكانت بالمركز وهنا ذاع صيته وزادت علاقاته اكثر . وحصل على الشهاده الاعداديه بنتجه 85% على الرغم من التعب الشديد فى الانتقال من والى المدرسه والتى كانت تبعد عن البيت بمسافه لا تقل عن عشرين كيلو متر يقطعها رضا يوميا ذهابا وعوده على الرغم من اعاقته. اما عن مرحلته الثانويه والتى انهاها ايضا بنسبه نجاح 83% وكان العاشر على الجمهوريه اما الاول فى تلك الفتره فكان الكاتب ابراهيم عيسى زميل دراسته فى تلك الفتره. ثم حصل على ليسانس حقوق عام 78 واتبعه بليسانس دعوه اسلاميه وكان ايضا الاول على بعض دفعاته. وحتى يثبت للجميع على انه معاق وليس عاجز . وهو ما دفعه الى ان يطمح فى ان يصبح اعلامى ويعمل كمذيع . وبالفعل كتب الكاتب الكبير عبد الوهاب مطاوع صاحب بريد القراء فى الاهرام . فطلب عبد الوهاب مطاوع مقابلته . وحينما قابله وجده شخص له كارزما ومثقف . فتصل بالاعلامى الكبير فهمى عمر واخبره عن قصه رضا والذى طلب ايضا رؤيته . فذهب اليه رضا ولكن لم يقتنع فهمى عمر به كمذيع . فكيف يستطيع مذيع ان يقدم برنامج دون ان يكون له يداين يفتح بها بابا او يسلم على ضيفه او حتى يضبط بها المايك فكلها امور هام لطبيعه عمله. وعلى من ذلك قام فهمى عمر بتعينه فى اذاعه الشرق الاوسط ولكن دون ان يعمل كمذيع . وهنا اسودت الدنيا فى عين رضا ولكنه اسر على ان يدخل الاختبار القادم للمذيعين وبالفعل قد كان . وفى وقتها كان رئيس اللجنه الاعلامى الكبير ايضا حلمى البلك . فدخل عليه رضا وكان مرتديا جاكت فقام رضا "بخلعه" دون اى مساعده من احد. ثم نظر الى اللبك وطلب منه عدم التعليق لحين انتهائه من اجابه كل الاسئله الموجوده فى ورقه الاختبار . وبالفعل اجاب عنها كتابه بفمه . ثم امسك القلم ببقى اطراف يده وطلب من البلك اجراء حوار اذاعى معه على ان يكون القلم هو المايك . فحينما يشير له بالقلم يتحدث وحينما يتجه بالقلم لنفسه فهو من يتحدث . وبالفعل نجاح رضا عبد السلام فى اقناع حلمى البلك رئيس اللجنه وقبل تعينه على الفور كمذيع فى اذاعه القران الكريم . وبهذا النجاح يقهر عبد السلام اخر تحديات اعاقته باقتدار . على الرغم من ان تحديات الحياه لاتنتهى . فهو له من المواقف المنيره والمشرفه والتى تجعل كل المصرين فخورين بوجود نموذج مثل هذا المقاتل بيننا فلقد استطاع ان يحول كل طاقاته الايجابيه الى خطوات النجاح التى تخطاها بمفرده . فنحن على مدار سنوات طويله نسمع هذا الصوت دون ان نعرف معاناته ولم نعرف اعاقته الا اذا نظرنا اليه نظره قاصره فحينها فقط نرى اعاقه رضا عبد السلام والذى يعتقد انه ما هو الا نموذج لكل المعاقين فى مصر . فينظر الجميع اليهم وكانهم موطنين من الدرجه الثانيه وليس لهم حقوق فى التعليم او الاسكان او حتى الزواج . فلقد عانى ايضا رضا عبد السلام حينما توجه لوالد زوجته الغير المعاقه والتى تحبه . فنهره والدها ونظر له على انه كائن اقل . الا ان هذه الفتاه تمسكت به ووقفت فى وجه ابيها وكل افراد اسراتها جميعا وتزوجته وانجبت منه عبد الرحمن وافنان والغير معافين وهما الان فى مراحل التعليم المختلفه ومتوفقين مثل ابيهم. الكل ينظر الى رضا على انه ساحر . فكيف استطاع ان يفعل كل هذا وهو على ذلك الحال. الا ان رضا يرى انه شخص عانى مثل باقى المعاقين فى مصر . فهو يجد ان العالم كله يحترم المعاقين الا بلده . ففى حكومه تونى بلير كان وزير الداخليته اعمى . اما عن فرنسا فكان احد وزرائها على كرسى مدولب وفى الامارات هناك وزير للمعاقين . اما نحن 5% وفقط . يجب ان تتغير النظره بعد الثوره لان مصر عتبه عصر جديد بعد ثلاثين عاما من تجريف للعقول والمواهب. ويرى ايضا ان المجلس العسكرى مهتز فى تلك المرحله ولا ياخذ قررات حاسمه اورداعه لمثيرى القلائل والفتن داخل البلد . وان تاخير الانتخابات الرئاسيه ليست فى صالح احد الان فوجود مرشحين اقوياء امثال الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح هى فرصه تاريخيه لمصر لابد ان ننتهزها جميعا . حيث توجدت قوى هدامه فى الفتره الاخيره قد تدعو هؤلاء للعدول عن رايهم فى اى وقت وهو ما يعنى انها خساره كبيره للوطن فلابد ان نستفيد منهم . ولابد ان يعى ايضا الوزراء الحاليا انهم يشكلون مصر فى الايام المقبله وان التاريخ لان يغفر لهم اى اخطاء تحت زريعيه انهم حكومه انتقاليه . وخاصه وزير الاعلام المصرى الذى يملك كل الإمكانيات الاعلاميه التى تساعده فى نقل مصر الى الامام على الرغم من تجهله لاذاعه هامه مثل القران الكريم والتى لديه نسبه استماع تصل الى98 % تظهر دائما فى الاستطلاع ولكن دون استغلال حقيقى . واخيرا يدعوا رضا عبد السلام كل المعاقين الى الاعتزاز بانفسهم . وان لا يدعوا شئ يقهرهم او يثنيهم شئ عن المطالبهم ولا يقهرهم احد مطلقا وان ينظرو الى انفسهم نظره كمال حتى لو نظر اليهم المجتمع نظره قاصره .
بقلم : ابو خضر الهوارى
قنوات صكوك الغفران بين التمويل الخارجى و التوجيه الخاص
القنوات الدينيه نعمه ام نقمه
حاله من الانفلات الاعلامى اصبت الجميع وبخاصه بعد قيام ثوره 25 يناير نظرا للظهور الكثيف للقنوات الدينيه والموجه الى مصر تحديدا ففى مايقرب من ثلاث سنوات ظهر مايزيد عن 20 قناه دينيه خالصه تعمل فى مجال واحد وتقدم نفس المحتوى الاعلامى وتخطى البعض منها كل الحواجز والموانع الرقابيه التى تمنعهم من الظهور فى الاساس وبذلك حققت اعلى نسبه مشاهده فى اوقات الذروه ثم دخلت فى نفق مظلم حيث اتهم بعضها بانه تبث الفتنه بين افراد المجتمع وتعمل على التفريق بين النسيج الوطنى وفى هذا التوقيت اغلقت اشهر تلك القنوات وهى قناه الناس وغيرها .ثم قامت الثوره ليتحول البعض من قنوات تعمل فى مجال الاعلام الواسطى والاجتماعى و الترفهيى لتعمل فى مجال الاعلام الدينى بل ان هناك بعضا من تلك القنوات كانت قد انشئت على انها قناه اغانى وتحولت لتعمل فى مجال الدين وهى قناه الخليجيه والتى يمتلكها الاستاذ سعيد حساسين وهى قناه بتمويل سعودى وحققت فى يوم واحد مكاسب من sms تصل الى 35 مليون ريال من وراء الاغانى ولكن اجتمع عدد من مشايخ السعوديه بصاحب القناه وطالبوه بالتوبه والعمل فى مجال الاعلام الدينى وهكذا غيرت تلك جلدها لتتمشى مع ثوبها الجديد وبخاصها انها اصبحت ترفض ظهور المراه وتشددت فى هذا الامر . ولان الاخوان ليتركوا فرصه كهذه فلقد عملوا على استحياء قبل الثوره من خلال قناه الناس والتى يمتلكها الدكتور سعيد توفيق والذى كان يعمل كمدرس ثانوى ثم قدم استقالته وعمل فى مجال الملابس الجاهزه وقدم اعلاناته فى نفس القناه ثم شارك فىها براس مال كبير لتصبح شركه البراهين والتى كانت تمتلك قناه الحافظ والناس والبركه والصحه والجمال ثم انفرد هو بقناه الناس واتبعها بعد الثوره بقناه الشباب لتصبح كيان واحد بشركه جديده الا وهى اعلام ثم ازدهر عمله بعد الثوره وزاده قوه الاخوان فدخل فى صفقه لشراء قناه التحرير براس مال 40 مليون جنيه وحاول الابقاء على محمود سعد وعمرو الليثى الا انهم رفضوا فقاموا بتغير سياسات القناه بما يتماشى مع الهوا الاخوانى ولكن بثوب مدنى وليس دينى . ولاننا نعمل فى سماء مفتوحه فكان نصيب الاسد لصلح القنوات الدينيه ذات التمويل السعودى ومنها خليجيه وايضا رساله والتى يمتلكها الامير وليد ابن طلال وكذلك قنوات المجد الفضائيه والتى يمتلكها الشيخ فهد بن عبد الله الشميمرى واسس لها هيئه شرعيه خاصه بها ويتراسها الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين رئيس شورى هيئه المسجد الحرام . وايضا قدمت السعوديه العديد من رجال الاعمال مما يضخون اموالهم فى هذا الحقل الاعلامى ومنهم خالد العجمى مدير قناه بدايه وايضا مشارى بن العفاسى صاحب قنوات العفاسى وزادت شهر القناه نظرا لقوه ما يقدمه مشارى من قراءه قرانيه جيده وايضا الانشاد الدينى والابتهالات مما جعله من اشهر اصحاب القنوات الفضائيه . وايضا قناه دليل لصاحبه الشيخ الشيخ عبد الله مرزوق القرشى وكذلك قناه صفا السلفيه عبد الله نايف وتم اغلاقها بسبب الديون . اما اشهر القنوات الدينيه حاليا فهى قناه الرحمه الفضائيه والتى يمتلكها الشيخ السلفى محمد حسان ويديرها محمود حسان نظرا للشعبيه الجارفه للشيخ محمد حسان ومكانته الدينيه التى جعلت من الاعلامى عمرو الليثى بعد ان اجرا معه حوار على قناه المحور الفضائيه ان يقبل يده . وسواء اختلفنا او اتفقنا مع سياسه تلك القناه فهى نجاحه على المستوى الاعلامى ولكن مهنيا هناك الكثير من علامات الاستفهام والتعجب على هذا الاداء نظرا لتخبطها وعدم وضوح رؤيتها الاعلاميه والسياسيه . اما القاسم المشترك بين كل تلك القنوات هى تقديمها لنفس المحتوى الدينى وايضا انتهاج نفس المنهج السياسى فى تهميش المراه واعتبرها عوره ولا يجوز ظهور فى بعض القنوات وفى قنوات اخرى لابد ان تظهر وهى اما محجبه او منتقبه وهذا ما يجعل هناك على الجانب الاخر من يرى ان تلك السياسات ليست كامله وان تلك القنوات لم تنضج بعد لانها تتكلم دائما وكانها تمسك بصكوك والغفران فهل هى نعمه ام نقمه .
بقلم : ابوخضر الهوارى
احلام مشروعه
جهاد ابراهيم استاذ مساعد بكليه الاداب جامعه عين شمس . فهى فتاه جميله ورقيقه وذكيه جدا .كما انها بطله الجمهوريه للسباحه للمعاقين... احلامها بسيطه جدا فتتمنى ان تركب المترو وان تسطيع روكب المواصلات دون مساعده احد . كما انها تريد ان تمشى فى شوارع مصر دون ان ترى على وجه من ينظر اليها نظره شفقه او احسان فهذا ما يقتلها . وكذلك تريد زوجا متفاهما وليس مشفقا ولا منانا عليها. اليست تلك الامنيات بسيطه ومشروعه لفتاه حققت كل شئ وحدها داخل بلدنا هذا ؟؟؟؟؟؟؟ ولدت جهاد فى قريه صغيره تدعى القورين بمحافظه الشرقيه واصبيت بشلل الاطفال بعد عامها الاول . جهاد لها ثلاثه اشقاء كلهم بصحه جيده ووالدها ووالدتها ليسوا اقارب الا انها ارده الله . يعمل والدها مدرس لغه عربيه فى احدى المدارس الابتدائيه فى التل الكبير بالاسماعليه . اما ولدتها فربه منزل ..عاشت جهاد تعانى من فرط حب من حولها سواء فى المدرسه او فى الجامعه فلقد حابها الله بحب من يراها. فلما تشعر يوما ما انها معاقه . ولكنها كنت تسال امها فى صغرها لماذا يا امى الكل يجرى من حولى وانا الوحيده التى تجلس على كرسى . فكانت ترد عليها امها ان الله عزوجل اذا احب عبدا ابتلاه . فمن هنا شعرت دوما جهاد انا الله يحبها ثم اتبعه من حولها . حولت جهاد كل مشاكلها فى الحياه على انها ابتلاء من الله مواصلا بمحبته لها .فكانت تحول المها الى صبر وفرحه . فكان لها نصيب كبير من اسمها فهى جهاد اسم على مسمى. بدات مشوارها من المرحله الابتدائيه فكانت الطفله الاشهر داخل جدارن تلك المدرسه فكانت مثل الفراشه نظرا لذكائها المتقد . فكانت اداره المدرسه تستعين بها فى حاله وجود مفتشين من الوزاره او مسابقات على مستوى الادارت نظرا لتفوقها على بقى اقرنها. استمرت هكذا جهاد حتى وصلت الى التعليم الجامعى وهنا وجدت نفسها بعيدا عن دفئ العائله وعن اصدقائه ومن تحبهم ويحبونه وبدات مرجله الجهاد الحقيقيه. فلقد ارد والدها بشده ان تدرس جهاد التربيه ولكنها كانت ترغب فى دراسه الاداب . الا انها انصاعت لرغبه والدها وقدمت اوراقها للتربيه . ولاننا فى مصر بلد كل شئ لايعترف بحقوق الانسان فلقد رفضت الكليه التربيه قبولها وكتبت بختم احمر بلون الدم غير لائق طبيا . وهنا فرحت جهاد لجهل من حولها لانها رات ان الله استجاب دعائها حتى تقبل فى كليه الاداب وبالفعل قبلتها جامعه عين شمس . وظهرت لجهاد مشاكل المعاقين فى مصر .فهى فتاه ومعاقه فكيف لها ان تنتقل يوميا من الشرقيه الى القاهره الى حين قبولها فى بيت الطلبه . فظهر الحب القديم من حولها مره اخرى فلقد اللتزم خالها بان يقوم بتوصيلها بشكل يومى وتفرغ لذلك الامر . الا انها رأت انها تمثل عبئ كبير عليه فقررت ان تعتمد على نفسها كما كانت دوما . وبعد ان انهت يومها الدراسى سافرت عبر المواصلات الى ان وصلت الى الشرقيه وكانت فرحه امها وابيها لا تقدر حتى ان والدتها زغردت من فرحتها واخبرتها انها اليوم والدت من تفخر به ولن تخاف عليها بعد اليوم. وهذا ما دفع جهاد كثيرا فى مشوارها فى دراستها وفى حياتها بشكل عام . ولكن مشاكل لم تنتهى عند هذا الحد بل كانت اكثر تعقيدا فهى على مدار ثلاثه اشهر لم تحضر محاضره فى الجامعه نظرا لانها كانت فى الطوابق العليا فى الكليه وليس هناك اسانسير او حتى من يساعدها فظلت تنتظر زملائها بعد انتهاء المحاضرات لتقوم اما بتصويرها او نقلها وكنت تبكى ليالى طويله ولاتجد من يمسح تلك الدموع الى ان قابلتها احدى الموظفات وكنت تجلس جهاد وحيده فى انتظار نزول زملائها من محاضراتهم .فسالتها عن سبب جلوسها هكذا فاطلعتها بامرها وكانت تلك الموظفه هى مدير الجداول داخل الجامعه فشعرت بالم جهاد فقامت بتغير كل الجدوال راسا على عقب وفتحت باب مكتبها لجهاد حتى تقابل فيه الدكاتره بعد انتهاء محاضرتهم ليشرحوا لها ما فتها وهنا شعرت جهاد ان الله لم يتركها فهو لازال يحبها . وبعدها استطعت جهاد ان تتفوق على كل من حولها مره اخرى وحصلت على ليسانس الاداب قسم الاجتماع وكانت الاولى على الجامعه ولذلك تم اختيارها من ضمن العشر الاوائل وتم تعينها كمعيده داخل الكليه ., ولان جهاد كانت تحلم باليوم الذى تمشى فيه بل وترقص فى ليله زفافها مع من تحب رقصه اسلو كما سمتها . فقامت باجراء 8 عمليات جراحيه حتى استعطت حقا ان تقف على قدميها لاول مره فى حياتها..ولان المرئ قد لا يحصل دائما على مايتمنى ولانها صادفت الشخص الخطاء والذى لم يكن مؤهل للتعامل مع فتاه مثل جهاد فى لحظه هامه فى حياتها ولانها كانت صادقه ورقيقه ذو قلب يسع كل من حولها . وكان هو على عكسها تماما فى كل تلك الصفات . مما ادى بها الى انتكاسها جعلتها تجلس مره اخرى على كرسيها ولم تقف مره اخرى ... وفى خضام كل تلك الازمات اكتشفت جهاد ان الوقت الممنوح لها لمناقشه رساله الماجستير سوف تنفد ولم يتبقى سوى سته اشهر . فاستعدت قواها سريعا واجمعت شجعتها مره اخرى وبالفعل ناقشت الماجستير لتصبح استاذ مساعد لقسم الاجتماع بجامعه عين شمس . الا انها قد تاخرت ما يقرب من عشره ايام فقط وهذا ما دعى اداره الجامعه بخصم مبلغ مالى قدره سبعه الاف جنيه من راتها الشهرى وهوما اصابها بالاكتئاب فجمله ما تتحصل عليه شهريا من تلك المهنه هو مبلغ 1200جنيه شهريا فيتم خصم مبلغ 250 شهريا لحين سداد باقى المبلغ .فهل تستطيع ان تعيش بمبلغ 950 شهريا وهذا السؤال موجهه لوزير التعليم العالى؟؟؟؟؟ لم تجد جهاد امامها سوى البحث عن مكان تجرى فيه وهى جالسه. فقامت بتعلم رياضه السباحه هى ترمى فيها كل هموم الدنيا التى تلاحقها ولان المياه هى المكان الوحيد الذى سوف يحمل جهاد ولان يلقيها بعيدا . ولانها دائما متوفقه فلم ترضى الا بان تكون بطله للجمهوريه لسنوات متتاليه فى تلك الرياضه .. واستكمالا لمشوار معاناه جهاد مع فبعد ان رفضت اداره الجامعه بقاء جهاد فى بيت الطلبه لانها اصبحت استاذه فبحثت جهاد عن شقه فى كل مكان الى ان حصلت عليها فى اسكان الشباب بمدينه العبور وعلى الرغم من بعدها الا ان الدوله لم ترحمها فلقد اعطتها الشقه ولكن استثمارى فهى الوحيده فى تلك العماره التى تدفع ايجار شهرى قدره 350 وكل من حولها يدفع ايجار قدره 70 شهريا . ولان دولتنا دائما ترعى البعد الاجتماعى وخاصه مع المعاقين فلقد حصلت جهاد ايضا على سياره مجهزه بعد ان مرارها فى المواصلات بظروفها تلك . الا انها وجدت ان الدوله قدمت لها خصم قدره 20000الف جنيه وهذا شئ عظيم الا انها دفعتها ما يقرب من عشره الف جنيه ضريبه مبيعات . فهكذا دائما الحال تعطيهم الدوله شئ لتاخذ اخر دون رحمه . فلكم الله يا معاقين بلدنا الحبيبه...,
ابو خضر الهوارى
محدش فاهم حاجه
انتخب رئيس واحد وخد التانى هديه مجانيه
كتب : ابو خضر الهوارى
انتخابات رئاسيه حره و نزيهه يحكى العالم اجمع عنها حدثت لاول مره فى تاريخ مصر , ولانها بعد ثوره فكانت نتيجتها شديده ومؤثره حتى انها اتت بتنين بثمن واحد ويبدو انها هديه الديمقراطيه التى اصبت مصر فى الاوانه الاخيره , لانها جعلت من المرشحين المتنافسين يتصلحا معا بان اصبح كلا منهم رئيسا للجمهوريه الاولى لمده 12 ساعه فمرسى من 6مساءا حتى 6صباحا علشان يصلى بالشعب الفجر و شفيق من 7 صباحا حتى 5 مساءا علشان يحرس البلد ويرجع الامن براحته , وهذا ما جعل الاثنين يحتفلوا برئاستهم لمصر وبدائها مرسى حيث اعلن فى الساعه 4 من صباح اليوم التالى للانتخابات بان ظهر فى التليفزيونات العربيه والدوليه وهو يلقى اولى كلمات نجاحه فاتبعه شفيق وذبح عجلين فى فيلاته ووزع لحملهم على انصاره , الا ان الاخ المرسى لم يسكت هو الاخر فقرر ان ينزل لميدان التحرير و يحلف اليمين الرئاسى هناك وهو يقول "عليه الطلاق لحكمكم بنتيجه او غير نتيجه " , الا ان هذا لم يرضى شفيق فاصدار بيانا هو الاخر يحذر فيه الجميع بانه سوف يطعن على جميع النتائج ولن يكون هناك رئيس غيره " واللى مش ها يسمع الكلام من الحرميه مش هاينام" وهذا ما اثار حفيظه مرسى واخذ يرد عليه بان ارسل الى الميدان طبل بلدى ومزمار وانصاره لكى يحتفلوا بالنصر فى موقعه الصناديق الرئاسيه , بس سؤال صغير هو الطبل والزمر مش حرام ولا حرام على ناس وحلال ليكم انتو , معليش ده استفسار صغير, المهم استمرو فى السير حتى وصلوا الى مجلس الشعب واخذو يهتفوا هناك
" مرسى يا مرسى انت الريس والا مش هايحصل لكم كويس" , وانا بصراحه فضلت قاعد امام التليفزيون اشوف اللى بيحصل وكانه متش بينج بونج , المهم وانا قاعد كده انى افهم مين اللى كسب مش عارف طيب بلاش مين اللى كسب طيب مين اللى خسر بردو مش عارف المهم فضلت قاعد لحد ماشوف حد كبير فى البلد دى يفهمنى علشان انا مش فاهم حاجه خالص جداااا.