بسم الله الرحمن الرحيم

الفن الإسلامي قائم منذ اكثر من 1400 عام وبدأ الاهتمام به من قبل مستشرقين أجانب عام 1924
(12) جامعة في قرطبة في العهد الإسلامي، شوارعها مضاءة ومرصوفة، (80) ألف قنديل على مداخل البيوت، بينما باريس كانت شوارعها موحلة، وأضاءت شوارعها بعد 400 سنة

التعامل مع القشرة الخشبية يتطلب لمسة إنسانية، ومهارة واحتراف لا يستطيع كل إنسان العمل به
الفن العربي الإسلامي مكون من (4) عناصر أساسية وهي العنصر الهندسي، النباتي، الكائنات والخط العربي وهو ليس حكر على الإسلام، هناك فنانون يهود ومسيحيون يتعاطونه
شهادة لبيكاسو يتحدث بها عن الخطوط: "ما فكرت أن اخط خطا إلا وجدت العرب قد سبقوني به"


الفنان محمد كلش، من مواليد عام 1951 في قرية كفر قرع.. وهو الصغير بين أخوته، له أخ وأختين، والده توفى عام 1952 بعد ولادته بستة أشهر، وتربى مع امرأة أبيه..
دراسته الابتدائية والثانوية كانت في كفر قرع وبعدها توجه إلى تل أبيب وتخصص في النجارة والديكور في المعهد التكنولوجي الحكومي لتأهيل المعلمين، في عام 1972 بدأ يعمل في التعليم اللامنهجي في "رمات هشرون"، للشبيبة العاملة والمتعلمة وبعدها في عام 1973 تسلم وظيفة في مدرسة "دون بوسكو" السيليزيان في الناصرة، علم النجارة وتصميم الأثاث، ومواضيع تكنولوجية تخص النجارة.. درّس عامين في المدرسة الشاملة في كفر قرع بشكل ثابت في 79-78، وانتقل إلى الناصرة وعلّم بها حتى سنة 1984 وعاد مرة ثانية الى كفر قرع وعلم بها حتى عام 2003، وخرج إلى التقاعد المبكر في عام 2003.


المستشرقون أول من اهتم بالفن الإسلامي
يقول محمد كلش: علمت الفنون في قريتي كفر قرع، وحين أغلق فرع النجارة بها، كان عندي اختيار التفرع لموضوع الفن.. بدأت أتعامل مع الفن الإسلامي- العربي عام 1984 والبداية كانت لأنني جئت من موضوع التصميم والديكور الذي درسته في المعاهد الأمريكية في تل أبيب لمدة عامين، وعرفت بأن هذا الفن، ليس حكرا على الإسلام، لأن هناك فنانون يهود ومسيحيون يتعاملون مع الخط العربي- "كميل ضو" على سبيل المثال- وفيها كتابات مسيحية..
ويضيف: بدأت بتصميمات هندسية لمجسمات في قشرة الخشب وفيها الأشكال الهندسية العربية، وبنفس المسار بدأت أطبق وادخل الخطوط العربية ومن هنا درست الخط العربي عند "محمد عارف قعدان" وهو خطاط ودارس خط عند خطاطين كبار وأقام دورات استكمال للمعلمين في الخط والدراسة الذاتية..
سافرت إلى مصر عام 1990 لدراسة الموضوع ميدانيا وتجميع مصادر من المكتبات، عبارة عن كتب مطالعة وهي دراسة نظرية من جهة وتطبيق أعمال جديدة، وفوجئت بالزخم الموجود هناك، وتبين لي أن أول من بدأ يهتم بالفن الإسلامي من الناحية الأكاديمية هم مستشرقون أجانب، اولهم مستشرق فرنسي عام 1923 والثاني ألماني عام 1924 لحضارة قائمة اكثر من 1400 سنة، والثالث أمريكي 1927 وأسمه "كروز ويل" وكان مسؤول عن قسم الفن الشرقي في متحف المتروبلوتن في نيويورك.
دراسة المستشرقين غير موضوعية، لقد قابلوا أشخاص وأعطوا وجهة نظرهم ليس عن دراسة وكتبهم أصبحت مصادر في جامعات عالمية ودخلت إلى الجامعات العربية عن طريق الأكاديمية وليست أشخاص، وفي كتابات "كلروز ويل" كانت هناك مغالطات. أول عربي كتب في الفن الإسلامي عام 1944 وهو المصري "محمد حسن زكي" من جامعة القاهرة، وكان هناك نوع من الأسى، مشاعر ممزوجة بالاعتزاز من جهة والحزن من جهة.


المخلفات الأثرية في الأندلس هي الدليل!
وليثبت صحت كلامه، أضاف كلش: اكبر دليل على تلك الحضارة هو المخلفات الأثرية في الأندلس، والتي تشعرك بالسمو والارتقاء والعالم ينظر إليها.. قرطبة في الأندلس كانت من اكبر مدن أوروبا وفيها (12) جامعة في العهد الأندلسي في القرن العاشر الميلادي، شوارعها كانت مرصوفة ومضاءة بـ (80) ألف قنديل على مداخل البيوت، بينما باريس كانت ما تزال شوارعها موحلة، وبعد 400 سنة فقط، أضاءت شوارعها.. قرطبة كان بها عربات تجرها ثيران لتنظف الشوارع، وكان بها مكتبات، تضم كل الكتب اليونانية التي ترجمت إلى العربية إلى جانب الكتب التي أبدعها العلماء والفلاسفة العرب.


(4) عناصر أساسية
الفن العربي الإسلامي مكون من 4 عناصر أساسية وهي: الهندسي، النباتي، الكائنات والخط العربي ولكل عنصر له معاني حياتية وجمالية.
العنصر الهندسي- عبارة عن أشكال هندسية باستعمال الخطوط والزوايا، تكون منظومة هندسية، وأي انحراف بأي زاوية من زوايا المنظومة الهندسية يحدث خلل في المنظومة الكلية. وهذا معناه من ناحية حياتية تعني الاستقامة. والأخلاق الحميدة.. في صلاتنا نقول "أهدنا الصراط المستقيم" .
النباتي: الفن النباتي قائم على التجريد وعدم المحاكاة، الفنان العربي المسلم اخذ الطبيعة ولم يرسمها لذاتها بل اخذ إيحاءات من الطبيعة وتعامل معها بحركة كونية مبنية على التداخل والتناظر والامتداد إلى ما لا نهاية، الطبيعة المجردة، أوراق النباتات والأغصان، يرسمها بمنظار خارج عن أصلها هناك شهادة لبيكاسو يتحدث بها عن الخطوط: "ما فكرت أن اخط خطا وإلا وجدت العرب قد سبقوني به"- التجريد والتفكر وهو التأمل في عظمة الخالق.
الكائنات: هو موضوع شائك، لم يأتي في القران الكريم أي تحريم يحرم التعامل مع الأشكال الآدمية وغيرها، العرب اخذ التحريم عن اليهود حتى قبل الاسلام، وجاء التحريم بناء على حديث للرسول وطبعا هناك سبب اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون، والقصد بناء المجسمات للاصنام بغرض العبادة، ، والإسلام حطم الأصنام والتماثيل لانها تذكر بشيئ بغيض نهى الاسلام عن عبادته.
الكائنات بتحريف شكلها، في الفنون المصرية واليونانية القديمة، مثل "أبو الهول" جسم أسد ورأس بني إنسان، وعروس البحر في الثقافة اليونانية، العصر الإسلامي،الرسول صلعم ، أسرى على البراق، وهو حصان مجنح ذو وجه آدمي، وهو كائن وهمي، فذهب الفنان المسلم بالتعامل مع أشكال الكائنات بتحريف شكلها، فهناك كتابات على شكل كائن حي.. في مفاهيم القران آيات تحكي عن الجمال في صورة الإنعام "ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون"، وهي عن قضية التأمل، عندما ترى كائن حي وتتأمل به في عمق من منظور فهمي للمخلوقات، المسلم يتذكر عظمة الخالق في خلقه ،معانيها ترمز إلى رسم المحال، أي رسم شيء مثل البراق.
الخط العربي: بدأ يأخذ اهتمام وتطوير منذ الدعوة النبوية، قبل الإسلام كان خط سامي (العربي/ العبري) الرسول (صلعم) كان يحرر أسير إذا علم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة، في زمن عثمان أول من أوصى بكتابة القران الكريم وبعدها ظهروا خطاطين مثل أبو الأسود الدؤلي "ابن مقلة" وضع قواعد الخطوط وهم من ساهموا في نشأة الخط وتطويره.
مع الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام إلى شعوب غير عربية وغير سامية، كان القران هو المشترك بين هذه الأمم والشعوب لأن القران جاء باللغة العربية يقرأ ويكتب باللغة العربية مثلا الفرس الغير العرب، العثمانيين، أوزباكستان والشيشان واندونيسيا وماليزيا،وغيرهم، القاسم المشترك بينهم القران، هناك ثقافات وحضارات غير عربية تكتب بالخط العربي وهذا ساهم في فن العمارة. المسجد في تركيا يختلف عن مسجد في المغرب وآخر في أصفهان أو سمرقند، فالمسجد يودي ذات الوظيفة مع اختلاف في الفن المعماري، كل المساجد بها كتابات عربية باساليب مختلفة ، وهذا ما ساهم في تعدد في اختلاف الخط العربي. خط الكوفي، خط النسخ، الثلث الرقعة الفارسي الديواني والطغراء. وغيرها من الأشكال، كل خط له معنى ودالات.


بيتي أصبح مضافة فنية
حول أول معرض له يقول كلش: عام 1990، أقمت أول معرض لي في المدرسة الثانوية البلدية في أم الفحم وتلاه معرض في "جفعات حبيبة"، ولاقى هذان المعرضان اهتماما كبيرا في هذا الفن. فقد فتحت شيء مهم لمجتمعنا الفلسطيني داخل حدود (48) ويعتبر حدثا تاريخيا لشعبنا.. لقيت تشجيع من بلدية أم الفحم ومن المعلمين والطلاب والأهالي، وأصبح الناس يزورون البيت ليشاهدوا أعمالي، وتحول بيتي لمضافة فنية.
بعدها لاقت المعارض إقبال كبير في البلدان العربية وخاصة قرى الشمال: دير الأسد، دير حنا، مجد الكروم، شفاعمرو، وسخنين.. شعر الناس بالانتماء لهذا الفن الذي يتحدث عن مشاعرهم وهناك من طلبوا إقامة ورشات عمل، حتى في عسفيا طلب مني مشايخ الدروز التدريس عندهم، الفنان يقدم خدمة للمجتمع فينال الاستحسان والاحترام والتقدير..


القشرة الخشبية تتطلب لمسة إنسانية
بدأت في قشرة الخشب، الخشب كخامة بها نوع من الإرسال، تشعر به نوع من الدفء والحرارة والاحتضان.. الخامة تتحدث إليك، بها ملمس وعروق، ومن مزاياها إنها خامة هيجروسكوبية، مادة تتفاعل في الماء تأخذ ماء في الجفاف تنشف، ملسيها تملس، خامة قابلة للتفاعل ونحن البشر نتفاعل بناء على المزاج النفسي. ماديا عاطفيا اقتصاديا وغيرها من النواحي، من جهة أخرى التعامل مع القشرة الخشبية يتطلب لمسة إنسانية ومهارة لا يستطيع كل إنسان العمل بها، في مجتمعنا لا نعرفها وفي أوروبا عملوا بها كبار الفنانون مثل مايكل انجلوا.
مجسمات، طاولات، كنبايات، تصميمات أصممها وأنفذها وادخل بها المشربية أو الارابسك الذي احضره معي من مصر واحضرها جاهزة، وهذا يتطلب ساعات عمل كثيرة!


الرسم على الزجاج
اشتريت ألوان الزجاج في الوقت الذي لم تكن تباع في البلاد، بدأ إدخالها بعد دخول الروس في التسعينات، عملت بها قبل أن تباع في محلات الفنون، ارسم على أي خامة بألوان متنوعة، وخاصة بالزجاج، وهي خامة غير معروفة وأنا أول من ادخلها إلى البلاد، نفس العمل اعمله في الزجاج والخشب.
معلمي اللغة العربية خطوطهم غير جميلة!!
بعد العديد من المعارض بدأت أعطي محاضرات وانتسبت في جامعة ليدز في بريطانيا وهنا أتممت اللقب الأول في الفن العام والتربية وأبحاثي في الفن الإسلامي، وكتبت أبحاث أكاديمية في الفنون الإسلامية وبعدها تطور الموضوع بعد إقامة معرض الخط العربي في صالة العرض في أم الفحم، المعرض الأول كان للفنان المرحوم طيب الذكرعاصم أبو شقرة، والمعرض الثاني كان عام 1995 شاركت في معرض الخط العربي، المعرض الذي انتقل إلى الناصرة، بيت الكرمة وبعدها في تل أبيب وكان لي حصة جيدة في هذا المعرض وشارك به أشهر خطاطي البلاد مثل المرحوم يوسف وهبي (يهودي مصري) درس في القاهرة وكتب القران مرتين بخط يده، توفى قبل 4 سنوات، كميل ضو، طارق شريف وابنه زياد، سعيد النهري، ريحان تيتي وغيرهم . وللأسف معلمين العربي عندنا يعرفون اللغة العربية ولا يعرفون الخط وخطوطهم غير جميلة.


الجاليري- ديوان فني في كفر قرع
صالة العرض وهي عبارة عن ديوان عربي، صالة ضيافة مجسمات من عملي الكراسي الطاولات والكنبايات، تصميمي وتنفيذي، استقبل مجموعات منذ 97 لزيارة الصالة وهي يتسع ل 50 – 60 شخص ببحبوحة.
عام 2003 أقمنا جمعية لتطوير السياحة في منطقة وادي عاره واسمها النسيج الأخضر- وادي عاره وهي عبارة عن أشخاص، كل شخص في مجاله لاستقبال سياحة محلية وخارجية،عرب، يهود وأجانب. ونقيم ورشات عمل بملائمة مسبقة، دورات وورش عمل لساعات عمل محددة.
المعارض:
أقمت ورشات عمل ومعارض في المتحف التراث الروسي، في المكتبة الوطنية ومركز الثقافي الإسلامي ومحاضرة في جامعة سان بطرس بورغ- ليننغراد عام 2003
شاركت في معرض جماعي، معرض "نقدم مصالحة"، بدأ في متحف رمات غان وانتقل على خمس جامعات أمريكية وفي مقر البنك الدولي وهيئة الأمم، شاركت في عمل خاص في هذا المعرض..
ومعارض عديدة في البلاد.
أولادي في الفنون ولكل واحد اتجاه امرأتي هي مدرسة للأجيال المبكرة، صف أول وثاني ، وهي اول من شجعني وآخذ رأيها في الكثير من المسائل، لدي (3) أولاد وابنتين، "ضرار" خريج جامعة حيفا مختص في الفن التصويري والموسيقى، "رشا" خريجة بيت بيرل مختصة في التربية اللامنهجية والتاريخ، "بلال" خريج كلية الهندسيين في التخنيون حيفا ومختص في الاتصال المبرمج، "هدى" تدرس سنة ثانية الفن المعماري و"خالد" في الصف التاسع.. كل أولادي في الفنون ولكن كل واحد في تجاهه الفن هو الوجه الحضاري للمجتمع تزعجني القيادة السياسية والتربوية في الوسط العربي، تهمل جانب مهم جدا وهو الفن وتعليمه في المدارس، أتصور أن الفن هو الوجه الحضاري للمجتمع، حصص الفنون في المدارس تنمي وتطور الحس المرهف، وهي معدومة في المدارس وهي موضوع أساسي لكل المواضيع من خلاله نصل إلى الإحساس وفكر الطالب عن طريق التعبير.
معلمين اللغة العربية لا يعرفون الخطوط، وأسسه ولا يوجد ثقافة في اللغة العربية، كتابة الإنشاء وتحليل القصائد، وفهم المقروء.

<!-- / message --><!-- attachments -->
  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 425 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2010 بواسطة abodash

ساحة النقاش

النظره الحديثة فى صناعة القشرة

abodash
يتكلم الموقع عن صناعة القشرة عامة من حيث الانواع وكيفة تصنيع القشرة واحدث التصميمات فى مجال القشرة »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,325