الكاميليا Camellia   


الإسم العلمي بالإنجليزية: *Camellia*
أسماء شائعة بالإنجليزية: *Ornamental Flower, Chahua *(in China),*Tsubaki
*(in Japan),*Dongbaek-Kkot *(in Korea)
الإسم العلمي بالعربية: *الكاميليا*
أسماء شائعة بالعربية: *الزهرة التزيينية*
ويشتهر بأسماء أخرى في أماكن مختلفة من العالم كما: في الصين “*شوها*” وفى اليابان “*تسوباكى*” وفى كوريا “*دونجباك كوت*”
الفصيلة : *الشاي Theaceae*


حول الكاميليا Camellia

الكاميليا هو جنس من النباتات المزهرة يتفاوت عدد أنواعه ما بين 100 إلى 300 نوع ، موطنه الأصلي شرق وجنوب آسيا، ينتشر من شرق الهملايا إلى كوريا وأندونيسيا. والجنس سمي بهذا الاسم من قبل العالم “Linnaeus” تيمناً بعالم النبات جورج يوسف كامل من Brno والذي عمل فى الفلبين.
الكاميليا شجيرات دائمة الخضرة وأشجار صغيرة يصل طولها حتى 20 متر. أوراق الكاميليا ترتب بالتناوب ومسننة وسميكة وبسيطة ولامعة عادة وغالباً ما يصل طولها من 3 إلى 17 سم (حوالي 1.1-6.7 بوصة)، زهور الكاميليا كبيرة وواضحة يصل قطر الواحدة منها إلى 12 سم (حوالي 4.7 بوصة)، ولها من 5 إلى 9 أوراق تويجية في الأنواع الطبيعية من الكاميليا، وتتفاوت ألوان الزهور من الأبيض مروراً بالوردي إلى الأحمر، ومنها ما هو أصفر ولكن الزهور الصفراء توجد فقط في بضعة أنواع محددة من الكاميليا، أما ما يسمى بـ “فاكهة” نبات الكاميليا فهو الغطاء الخارجى (الكبسول) مجففاً، وأحياناً تقسم حتى تصل لخمسة مقصورات (5 أجزاء مستقلة) وكل مقصورة تحتوي حتى ثمان بذور.

 

إستخدامات الكاميليا Camellia

تستخدم الكثير من أنواع الكاميليا إستخداماً إقتصادياً واسعا كالكاميليا
سيننسيس أو نبات الشاي، وله أهمية تجارية رئيسية لأن الشاي يصنع من أوراقه وهو أحد أشهر المشروبات على مستوى العالم، وأيضاً زيت الشاي الذي هو توابل للطبخ ويستخرج هذا الزيت بضغط بذور الكاميليا أوليفيرا ويسمى أيضاً بزيت بذرة الكاميليا، وبعض انواع الكاميليا تستعمل كعقاقير وتدخل في صناعة العديد من الأدوية، وأيضاً، فزهرة الكاميليا استعملت على نحو واسع في المناظر الطبيعية لمنظرها الرائع والجميل، وبعض أنواع من الكاميليا تستعمل كغذاء ليرقات بعض انواع الحشرات الحرشفية.


زراعة الكاميليا Camellia

الكاميليا تتكاثر بالتطعيم، أو من القطوع المأخوذة في نهايات الصيف وإلى
الشتاء. يمكن أن تزرع الكاميليا عن طريق حفر حفرة مناسبة، تكون على الأقل 61 سم (حوالي 24 بوصة) أوسع من كرة الجذر، تترك التربة فى منتصف الحفرة غير ملموسة لمنع التكوم، تترك كرة الجذر فى عمود التربة بحيث تكون قمة الكرة بعض الشيء فوق مستوى التربة، وعندما يزرع نبات نامي من حاوية، تجرف التربة من كرة الجذر بخرطوم ماء وتضرب كرة الجذر بشدة للسماح لإختراق أفضل فى التربة، تملأُ الفتحة حول كرة الجذر بخليط من طبقة التربة العليا والمواد العضوية، يبنى حزام من التربة حول النبات حوالي 91 سم (حوالي 35.8 بوصة) في القطر لمنع الماء من التسرب، نفرش مهاداً بالقش أو أي مواد عضوية أخرى حول النبات، يسقى النبات جيداً بعد الزراعة وينقع مرة كل أسبوع أثناء الطقس الجاف.
الإضاءة: ينمو أفضل في نور الشمس الغير مباشر اللامع الآتى من الجنوب أو الشرق أو الغرب.
الري: نحافظ على التربة رطبة بانتظام في جميع الأوقات. ويراعي استخدام ماءاً دافئاً في الري.
التسميد: تغذى كل أسبوعان بمخصب حامضي أثناء فصل النمو.


نصائح ومعلومات مهمة:

- يراعي تشذيب النبات جيداً بعد الإزهار.


أشهر أنواع الكاميليا Camellia

زهرة الكاميليا اليابانية أو زهرة الشتاء Camellia Japonica: وهذه الزهرة هي الزهرة الرسمية لولاية ألاباما في الولايات المتحدة الأمريكية.


نبات شاي أو Camellia Sinensis: وهي الزهرة التي تستخدم أوراقها لإنتاج الشاي الصيني.

المصدر: الويب
  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 3070 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2011 بواسطة abnaa-sheshaa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

123,386