الاكاسـيا

الاكاسيا او السنط او الخرنوب

من الفصيلة الفولية وهى جنس اشجار يضم حوالى الالف الى الالف وثلاثمائة وخمسون نوع كى يشكل ما يمكن اعتباره الجنس الاكبر على الاطلاق للنباتات الوعائية فى مملكة النبات. ولذلك فهو الجنس الوحيد تقريبا الذى تجده منتشرا حول العالم اجمع ويكثر تواجده فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وبصفة خاصة فى استراليا وافريقيا.ويزهر الاكاسيا على مدار السنه وبخاصة فى فصلى الربيع والصيف.

الاكاسيا فى العموم تكون شجيرات او اشجار صغيرة الى متوسطة الحجم واوراقها تكون ريشية مركبةالا فى بعض الانواع كالانواع المنتشرة بجزر المحيط الهادى والاسترالى حيث تكون الاوراق مخفية او مقموعة والسويقات تكون مسطحة بشكل عمودى لتؤدى غرض الاوراق  وهى الانواع المعروفة ب "ورقية الشكل " والتى يكون فيها النبات بشكل عمودى كى يحميه من اشعة الشمس الحادة.وغالبا ما تكون هذه الورقات فضية رمادية او زرقاء خضراء وتشبه نبات السرخس عندما تكون صغيرة.وزهور الاكاسيا غالبا ما تكون معطرة وصفراء وصغيرة نموذجيا زمعفقة بالعديد من السداة (العضو الذكرى عند النبات) والتى تعطيها الشكل الضبابى. ورؤوس زهرة الاكاسيا عبارة عن مجموعة من الزهور الصغيرة ربطت معا لتعطى هذا الشكل.وتتفاوت الوان زهور الاكاسيا من الاصفر الشاحب الى الابيض المائل للصفرة وحتى الذهبى.ويستثنى من ذلك الاكاسيا الارجوانية حيث تمتاز زهورها باللون الارجوانى المميز . والاكاسيا ليبروزا او شجر السنط الاسترالى الاصلى حيث تمتاز زهوره باللون الاحمر.

وزهور الاكاسيا الفردية مرتبة فى الازهار"كيفية انتظام الازهار" والذى قد يكون على هيئة رؤوس كروية او مسامير اسطوانية. وكل ازهار الاكاسيا قد تختلف على حسب النوع. ففى الاكاسيا ليوناتا يكون 3 زهور فردية فى حين يصل الى 130 او اكثر فى بعض الانواع الاخرى كما فى الاكاسيا انسيبس.


 

المصدر: الويب
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1178 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2011 بواسطة abnaa-sheshaa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

124,574