ثانياً : أدوات القياس 



شريط القياس :وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .


ان الطريقة المثلي المعروفة لاخذ قياسات الجسم لتفصيل وحياكة الملابس تتم باستخدام شريط القياس المعروف لدي كل القائمين بالحياكة.بأسم (المازورة)
وهي عبارة عن شريط من القماش المغلف بالبلاستيك او من البلاستيط غير مطاط نهائيا ، وهو مدرج بوحدة ثابنة للقياس اما السنتميتراو البوصة .
والسنتيمتر عبارة عن عدد 10 ملليمتر ،وتوجد علامة في منتصف السنتيمتر تعرف بالنصف سم.
اما البوصة فهي وحدة قياس تعادل 2.54 سنتيمتر, وهي وحدة مقسمة إلى ثمانية اجزاء وكل جزء منها يساوي 8/1 بوصة.
وشريط القياس بطول 150 سنتيمتر او ما يعادل ذلك بالبوصة.



إجزاء وحدة البوصة

القياس الضابط :



يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .

آلة ضبط الذيل :



تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .


المسطرة : 


المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة



abeer2010

عبـ**ـيـ**ــر الــ**ــحـ**ـب

  • Currently 158/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
48 تصويتات / 1776 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2009 بواسطة abeer2010

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,098,280