د/عبيرعبدالوهاب على

يقدم الابحاث العلمية والمواضيع الخاصة بامراض النبات

 

الهدف من البحث: 

دراسة لتقيم تأثير بعض مضادات الأكسدة [حمض البنزويك  (BA), حمض الستريك (CA) و الهيدروكينون (HQ)] علي نمو وتجرثم فطر Botrytis fabae المسبب لمرض التبقع الشيكولاتى في الفول البلدي .

النتائج:

  • في نتائج المعمل أدي استخدام تركيز 5 ملليمول من BA وتركيز 15 ملليمول من CA إلي حدوث تثبيط كلي في نمو الفطر , في حين كان لاستخدام BA أو HQ بتركيز 1 ملليمول أوCA بتركيز 15 ملليمول تأثيرا مانعا لتكوين جراثيم الفطر الممرض .
  • احتل استعمال BA بجميع تركيزاته المرتبة الأولى في خفض تواجد (DI) وشدة المرض (DS) علي أصناف الفول البلدي المختبرة ( سخا 1, جيزة 3 و جيزة 2 ) , تلاه HQ و CA.
  • أدى رش نبات الفول البلدي بـ CA ( بتركيز 5 و 10 ملليمول ) إلى زيادة ارتفاع النبات وعدد الأفرع وعدد القرون بالنسبة للنبات , أما عند تركيز15 ملليمول فلوحظ زيادة معنوية في وزن بذور الصنف الحساس للإصابة ( جيزة 2 ) , في حين احتل HQ بتركيز 5 و 15 ملليمول المرتبة الثانية على الصنفين سخا 1 و جيزة 3 علي التوالي .
  • تم اختيار الصنف جيزة 2 ( أكثر الأصناف حساسية للمرض ) لدراسة تأثير مضادات الأكسدة (بتركيز 10 و15 ملليمول ) على محتواة من الفينولات وصبغات البناء الضوئي . ولقد أدت المعاملة بمضادات الأكسدة قبل إحداث العدوى الصناعية إلى زيادة معنوية في كلوروفيل ا و ب و الكاروتيندات والمحتوى الكلى من الفينولات في أوراق النبات. وكان أفضل هذه المعاملات هي المعاملة 10 ملليمول من BA و 15 ملليمول من CA.

التوصيات:

تقترح هذه الدراسة وجود علاقة بين استحثاث المقاومة في نباتات الفول البلدي لمرض التبقع الشيكولاتى وتراكم الفينولات كنتيجة للمعاملة بمضادات الأكسدة , الأمر الذي له أهمية بيئية وغذائية مما يقلل من استخدام المبيدات ذات التأثيرات الضارة .

المؤلفون: 1- سحر محمود الباز 2- خالد محمد إبراهيم غنيم  3- عبير عبد الوهاب على السعيد

اسم المجلة: المجلة المصرية  للعلوم التطبيقية

المصدر: د/عبير عبدالوهاب على
  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 371 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2010 بواسطة abeer1254

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

55,601