د/عبيرعبدالوهاب على

يقدم الابحاث العلمية والمواضيع الخاصة بامراض النبات

authentication required

 

الهدف من البحث: 

·    يعتبر عفن الجذور من أخطر الأمراض التي تهاجم نبات الترمس ويسببه العديد من فطريات التربة.

وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم وإيجاد طريقة بديلة وآمنة لاستخدام المبيدات لمقاومة مرض عفن الجذور في الترمس وذلك تحت ظروف الصوبة والحقل.

·    دراسة تأثير هذه على المعاملات على محتوى نباتات الترمس من الفينولات الكلية وصبغات البناء الضوئي  وانعكاس ذلك على نمو وجودة المحصول.

النتائج:

v      في هذه الدراسة تم عزل المسببات المرضية الفطرية من نباتات الترمس المصابة بمرض عفن الجذور من أماكن مختلفة بإقليم الدقهلية. ولقد وجد أن فطرى Rhizoctonia solani و Fusarium solani هما العزلتان السائدتان من العزلات الفطرية، في حين أن فطرىF. oxysporum  و Sclerotium rolfsii كانا الأقل تكرارا. ولقد تم دراسة تأثير معاملة البذور ببعض المحثات النباتية (الكيتوزان، حامض السالسيليك والهيدروكينون) مقارنة بالمطهر الفطري ريزوليكس تى-50 على حدوث مرض عفن الجذور في الترمس وقد أظهرت النتائج مايلى:-

·         في التجارب المعملية: أدت جميع المعاملات إلى حدوث نقص معنوي في نمو الفطريات ، وكانت العلاقة ايجابية بين زيادة التركيز ونقص النمو الميسيليومى. ولقد أدى استخدام الكيتوزان بتركيز 8 جم/لتر وكذلك مبيد الريزوليكس تى-50 إلى حدوث تثبيط كامل للنمو الميسيليومى لجميع الفطريات المختبرة. بينما أدى استخدام حامض السااسيليك بتركيز 1.4 جم/لتر وكذلك الهيدروكينون بتركيز 1.2 جم/لتر إلى منع نمو كلا من فطرى Fusarium spp. بنوعية و F. oxysporum على الترتيب.

·         في تجارب الصوبة: في اختبارات القدرة المرضية وجد أن فطرى S. rolfsii ( رقم 6) و R. solani ( رقم 2) كانا الأكثر عدوانية تبعهما F. solani ( رقم 5) و F. oxysporum (رقم 9). ولقد أدى نقع بذور الترمس القابلة للإصابة (جيزة 1) في المحثات الثلاثة إلى حدوث نقص معنوي في موت البادرات. وكان الكيتوزان بتركيز 8 جم/لتر هو الأعلى تأثيرا في زياد النسبة المئوية للنباتات السليمة والتي تراوحت بين (72.5 ، 80.9 ، 62.7 و 64.3%) وذلك في التربة الملقحة بفطريات F. solani و F. oxysporum و R. solani و S. rolfsii على الترتيب.

·         في تجارب الحقل: تم الحصول على نتائج مشابهة لتجارب الصوبة تحت الظروف الحقلية وذلك في موقعين مختلفين (محطة بحوث تاج العز-دقهلية ومحطة بحوث السرو بدمياط) ، حيث وجد أن الكيتوزان بتركيز  8 جم/لتر هو أعلى المحثات قدرة على خفض النسبة المئوية لعفن الجذور (41 و 60%) مقارنة بمبيد الريزوليكس (56.37 و 69.13%) في تاج العز والسرو على الترتيب.

وقد تلازم النقص في المرض والناتج عن معظم تركيزات المحثات المستخدمة مع حدوث زيادة معنوية في صفات النمو الخضري (ارتفاع النبات ، عدد الأفرع وعدد الأوراق للنبات) ومكونات المحصول (عدد القرون وعدد البذور للنبات ووزن 100 بذرة) وكذلك الصفات الفسيولوجية (محتوى الفينولات وصبغات البناء الضوئي). وكانت المعاملة بالكيتوزان بتركيز 8 جم/لتر والهيدروكينون بتركيز 1.2 هما الأعلى تأثيرا.

المؤلفون: 1- عبير عبد الوهاب على  2- خالد محمد إبراهيم غنيم  3-محمد أحمد المتولي 4-قمر عبد الحي

         

المصدر: د/عبير عبدالوهاب على
  • Currently 138/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 675 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2010 بواسطة abeer1254

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

55,558