فراج اسماعيل
 اقرأ أيضا:
30 يونيه حمل كاذب
ولائم جنسية فى ميدان الثورة
نصف مليون بلطجى فى الشوارع
لماذا كنّا نريد حزمًا أكثر من مرسى؟
ساعات التفزيع الأخيرة
أمس الأول الجمعة كان شاهدًا على مدى ما وصل إليه الإعلام المصري من تدهور وتدني مستوى صحفيين من الكبار قبل الصغار.
 حق الناس في المعلومة والمعرفة اختفى تمامًا في ظل منافسة حامية بين بعض الإعلاميين، لإظهار الموالاة للمظاهرات الرافضة للرئيس مرسي، دون تفرقة بين المتظاهرين السلميين الذين يعبرون عن رأيهم وموقفهم السياسي وبين البلطجية الذين سيطروا على المشهد، فقتلوا الأبرياء وحرقوا مقرات حزب الحرية والعدالة ونهبوا محتوياتها، كما حدث في سيدي جابر بالإسكندرية والزقازيق ومدن أخرى.
 شهدنا معظم الشاشات تتنافس في تقسيم مساحتها بين النهب والقتل في المحلة الكبرى، ومظاهرة عكاشة أمام وزارة الدفاع وهجوم البلطجية على مقر الحرية والعدالة في الإسكندرية وميدان التحرير، فيما اختفت سيرة المؤيدين لمرسي في ميدان رابعة العدوية، عدا شاشات القنوات الدينية وقناة المحور.
 قتل اثنان في الإسكندرية، أحدهما أمريكي الجنسية. تفسير هذه المقتلة وحرق ونهب مقر حزب الحرية والعدالة في سيدي جابر، يضاف إلى عجائب الدنيا السبع في برنامج يقدمه حمدي رزق بإحدى القنوات. اجتمع في البرنامج مع اثنين من أعداء مرسي ضد واحد من مؤيديه، ليقولوا له إن المظاهرات سلمية والمتظاهرين مثل الياسمين، لولا أن قناصة أطلقوا عليهم الرصاص من فوق المقر، وآخرين هاجموهم بالحجارة أثناء انصرافهم، فكان الرد قتل الاثنين وإصابة العشرات وحرق المقر بدم بارد غير مبالين بسكان الشقق السكنية في نفس العمارة.
 مدير أمن الإسكندرية نفى وجود أي قناصة فوق المقر.
 من رزق إلى القنوات الأخرى التي راحت تحتفل بالمظاهرات الدموية النهبوية الحارقة دون أن تمر ولو مرورًا عابرًا على رابعة العدوية. فإذا بحثت بالريموت كونترول عن القنوات الحكومية كالنيل للأخبار ترى الوكسة الكبيرة، فقد افتقدت الحياد ونافست الخاصة في استضافة من يهاجمون مرسي ويتوعدونه بالويل والثبور وعظائم 30 يونيه.
 هذا هو حال كثير من إعلام وصحافة مصر التي هجرت تراثًا خصبًا من المهنية والتاريخ العريق إلى موجة جديدة من الخنافس اسمها "العكشنة" نسبة إلى توفيق عكاشة، الذي جمع مريديه أمام وزارة الدفاع، ونالت مظاهرته تلك جزءًا من مساحات الشاشات، رغم أنها أشبه بحومة من الناموس ضلت طريقها.
 وعلى ذكر عكاشة، فإن مثوله أمام المكتب الفني للنائب العام قريبًا في أخطر فضيحة إعلامية يفسر لنا الحال المايل الذي أصاب إعلاميي وصحفيي مصر، وجعل الطلب يقل عليهم في الخليج، بعد أن كانوا يتصدرون طوابير الإصدارات والقنوات الجديدة والقديمة. القصة هي المال الذي لا يتورع الواقعون في فخاخه عن تقديم كل ما يخرجهم عن الأصول والقواعد المهنية، فيفبركون ويؤلفون وينسجون قصص المصدر المطلع غير المعروف.
 يوم الخميس الماضي، تقدمت وزارة الإسكان ببلاغ رسمي رقم 1198 ضد وزير الإسكان السابق أحمد المغربي وتوفيق عكاشة رئيس اتحاد ملاك المجموعة المصرية للإعلاميين الشبان وأسرهم، تتضمن جميع المستندات عن قضية فساد كبرى، تمت باسم الإعلاميين والصحفيين في مصر، وتبين أنه جمع أموالاً منهم ولم يدفع مليمًا واحدًا للدولة، نظير حصوله على خمسة آلاف وخمسمائة فدان باسمهم دون أن يدفع شيئًا، ورغم ذلك حصل من كل صحفي وإعلامي من المساهمين على 700 جنيه حق انتفاع وألف جنيه سنويًا نظير إجراءات حراسة وهمية.
 يقول الأستاذ صابر شوكت الذي نشر هذه المعلومات في صحيفة أخبار اليوم أمس السبت، إن عكاشة منح بضعة أفدنة لبعض كبار القيادات الصحفية نظير تسترهم عليه، ثم قام ببيع بعض ما حصل عليه لشركات استثمار عربية، بالإضافة إلى بيع مئات الأفدنة كأرض مبانٍ مقابل مليون جنيه للفدان.
 من الحصيلة أسس قناة "الفراعين" مدعيًا أنها من أموال السيدة والدته.
 وقد ذكر الأستاذ شوكت أسماء بعض القيادات الصحفية التي استفادت منه، وهنا أشير إليهم فقط دون أسمائهم على أن يعود القارئ إلى صحيفة أخبار اليوم، عمود بين الصحافة والسياسة، في الصفحة السادسة عدد السبت 29 يونيه، إذا أراد تفاصيل أكثر.
 اثنان منهم رئيسا مجلس إدارة وتحرير سابقين لأكبر مؤسستين صحفيتين في مصر، وواحد كان أيضًا رئيسًا لمجلس إدارة وتحرير مجلة قومية ونقيبًا سابقًا للصحفيين وكل منهم حصل على 50 فدانًا.
 أما الرابع فهو صاحب ورئيس تحرير صحيفة خاصة ويقدم نفسه دائمًا على أنه مدافع عن الجيش وتربطه علاقة وثيقة ببعض قادة المجلس العسكري السابق، وتعهد بطرد مرسي من الرئاسة اليوم الأحد 30 يونيه، وكان قد تنبأ قبل أيام قليلة بإقالة السيسي ومحمد إبراهيم، وهو ما لم يحدث.
 يقول صابر شوكت إن هذا الصحفي حصل على 350 فدانًا، ودخل مع توفيق عكاشة في مشكلات للحصول على مزيد من الأراضي، لبيعها للشركات العربية والاستثمارية.
 النيابة العامة قررت بدء التحقيقات ابتداءًَ من اليوم الأحد واتخاذ إجراءات استعادة الأرض المسلوبة..
 وهكذا تعكشن الإعلام المصري، عليه رحمة الله تعالى.
[email protected]

abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2013 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

308,323