د.حسن الحيوان   |  16-11-2011 23:57

ثورة 25يناير بدأها الشباب بأحدث ما وصل اليه العلم مثل شبكات التواصل الاجتماعى (الفيس بوك) وللاسف قام مبارك بمواجهتها بأقدم ما كان عليه العلم من أليات التواصل مثل البغال والحمير(موقعة الجمل) أى أننا نحتاج الى ... :

-- أولا ... ثوره معرفيه علميه شامله لكل مجالات الحياه حيث نلاحظ بكل ذهول وأسف المسافه الشاسعه بين منهج الاسلام الحضارى الذى يمثل هويتنا ومرجعيتنا وبين واقع الامه الاسلاميه , فالمنهج يتمثل بكل قوه فى الايه الكريمه ,, ان هذا القرأن يهدى للتى هى أقوم ويبشر المؤمنين ,, أى أن الاسلام لا يمثل فقط المنهج القويم القوى الشامل الصالح لاسعاد المسلمين بل يمثل المنهج الاقوم والاقوى والاشمل والاصلح لاسعاد كل الناس ,, فى حين أن واقعنا المعاصر حاليا كدول وأمه اسلاميه يمثل الاضعف سياسيا وعسكريا والاجهل علميا والافقر اقتصاديا مقارنة بدول العالم المتقدم,المفكرون والعلماء فى الغرب الان يحاولون الاسترشاد بالاقتصاد الاسلامى للخروج من الازمه العقاريه والماليه ونحن كنخب ومثقفون مازلنا لا نستطيع التوافق على تطبيق الاسلام. وبالتالى لابد من ..,

-- ثانيا ... ثوره فكريه ثم تطبيقيه شامله لتفعيل قيم ومبادئ هويتنا ونقطة البدايه المنطقيه بل البديهيه هى الاركان ,أركان الاسلام, لابد أن نعى الاستراتيجيه الاسلاميه لادارة مجالات الحياه بالتكامل الروحى والمادى بين أركان الاسلام وصولا لتحقيق التقدم والنهضه على الارض.
--ان ركن الحج لا يمكن الا أن يكون مركز تدريب مكثف,روحى ومادى,مره واحده فقط للمسلم,فهل هناك أمة غيرنا تتخذ فترة التدريب فى حد ذاتها كهدف من هذا المركز؟؟أم أن البديهى هو ضرورة أن يكون الهدف هو ايضا طوال العام.
-يأيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون—البقره 183 –الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يأولى الالباب—البقره197.
-التقوى تمثل الهدف من الصيام فى الايه الاولى أما فى الايه الثانيه عن الحج فتمثل الزاد أى الوسيله,وحيث أنه لاهدف بدون وسيله ولا وسيله بدون هدف ,فالربط واضح وضرورى بين الاركان الخمسه فى اطار استراتيجيه تستهدف تحقيق نهضه دنيويه,أى أن الحج(مثل باقى الاركان)لابد أن يكون هدف ووسيله فى نفس الوقت..والايه الاولى لا تشير الى أولى الالباب لسهولة فهم أن أركان الاسلام تمثل أهداف ايمانيه روحيه أخرويه لاداء العباده واسقاط الفريضة والفوز بالاجر والثواب لكن الايه الثانيه تشير الي أولى الالباب لادراك الاستراتيجية الاسلاميه بحتمية اتخاذ الأركان أيضا كوسيله عمليه ماديه دنيويه لتفعيل الحياه بربط العقيده بالشريعه التى توجب اعمار الارض لتحقيق النهضه ونحن الان بصدد ركن الحج:

-المساواة:بادرالاسلام بتشريعها–ان أكرمكم عند الله أتقاكم--بموجب كل خطوات الحج مع توحيد الملبس لجميع الحجاج,وتشيرالايه لان التقييم بالتقوى عند الله وليس فيما بين البشر بشأن القضايا الدنيويه التى أقرالاسلام تقيمهاوفقا للحقوق والواجبات والكفاءه فى العمل ونزاهة اليد وذلك لتأكيد قيم الحريه والعدل والمساواه بين الجميع من مختلف العقائد والمذاهب والثقافات.

-السعى: يمثل جزء من الحج كهدف ايمانى,لكنه أيضايمثل وسيله لتفعيل الحياه واعمار الارض, باستفراغ الحد الاقصى من السعى فى اطار العلم والعمل الدنيوى ,كفريضه,كل فى تخصصه,وفقا لاحدث ما وصل اليه العصروونلاحظ أن للسعى فى الحج اطارومسار وليس عشوائيا وهى اشاره للسعى الحضارى,مثل سبل الكسب والانفاق,لها مسار وضوابط شرعيه تؤسس لمبدأ(الغايه لا تبرر الوسيله).

--,,ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله,الايه تشمل الجانبين الدنيوى بتحقيق المنافع الماديه والاخروى بذكر الله سبحانه,والعقلانيه مبهره بتقديم الجانب الدنيوى على الاخروى لان شعيرة الحج تحتاج لكثير من الترتيبات اللازم انجازها قبل أداء الشعائر مثل أنشطة السياحه والنقل ثم الطعام والشراب والاقامه,ولا حرج فى المنفعه الماديه بشرط أن لا تتحول الوسيله الى هدف محض ولا يطغى الدنيوى على الاخروى, فمثلا : المغالاة فى أسعارتأشيرات الحج,والحج السريع فى ثلاثة أيام لتحقيق أكبر ربح للشركات وأعلى رفاهيه للحاج باستخدام الرخص الفقهيه-الخاصه بالحالات الاستثنائيه فقط- حيث يتحول الحاج من عابدا الى سائحا لا يمارس الحج روحيا بل يتفرج على الشعيره ويملئ فراغات فى "بروجرام خاطف".
- , الواقع يدعونا جميعا لتحمل المسؤليه الفرديه بتفعيل أركان الاسلام كوسائل دنيويه(وليس فقط كاهداف أخرويه) لتحقيق نهضه حضاريه .


د.حسن الحيوان
رئيس جمعية المقطم للثقافه والحوار
[email protected]

 

المصدر: المصريون
abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2011 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

308,662