authentication required

فى هذا الموضوع سوف نتعرف على مراحل الحمل بالصور والاشهر بالتفصيل .

الشهر الأول من الحمل:

  • خلال هذا الشهر وخصوصاً في نهايته تشعر الحامل بأعراض تشبه نزلات البرد مع مغص ، وألم بالثدي ، والتبول بكثرة .

الشهر الثاني من الحمل :

في هذا الشهر قد تصاب معظم الحوامل بالغثيان وخصوصا في الصباح ، ويصبح لون حلمة الثدي داكن أكثر والثديين بهما ثبات وليونة أكثر ، أما الجنين فتتضح أطرافه و وجه والأجهزة الرئيسية به ، أما الدماغ فيكون نصف حجم الجسم تقريباً ن في نهاية الشهر يكون وزن الجنين حوالي 4 غرام تقريباً .

الشهر الثالث من الحمل :

يزداد وزن الجنين تدريجياً في هذا الشهر ليصل إلي 30 غرام تقريباً ، مع صغر حجم الرأس تدريجياً وتظهر الأعضاء التناسلية للجنين ، تشعر الحامل بثقل في أسفل البطن والإصابة بالإمساك أو الإسهال كثيراً ، كذلك كثرة التبول .

الشهر الرابع من الحمل :

في خلال هذا الشهر يزداد وزن الجنين ليصبح 120 غرام ، كذلك طوله ليصبح 18 سم ،ويكون قد اكتمل تكوين الجنين بشكل أساسي ويبدأ بالحركة في السائل الامينوسي ، تشعر الأم بألم أسفل الظهر كثيراً ، وأحيانا مغص ، تقل نسبة حدوث الغثيان ، تزداد شهية الحامل وتبدأ في الأكل ويزداد حجم بطنها ويبدأ في الظهور ، يجب على الأم الحامل تناول الكالسيوم والحديد بدءاً من هذا الشهر حتى الولادة .

الشهر الخامس من الحمل :

في هذا الشهر يزداد سماع نبض قلب الجنين ،ويغطى الشعر جسمه  وتزداد حركه ويحرك أطرافه بكثرة ويزداد حجمه ليصل إلي 300 غرام وطوله إلي 25 سم ، ويزداد وزن الأم بسرعة ويعلو الرحم ليصل للبطن .

الشهر السادس من الحمل :

في هذا الشعر تبدأ حواجب ورموش الجنين في التكوين ، ويزداد حجمه ليصل إلي 700 جرام وطوله إلي 30 سم ، يحدث تورم بسيط في أطراف الحامل ، وتزداد الإفرازات المهبلية .

الشهر السابع من الحمل :

يزداد حجم الجنين ليصل إلي 100 غرام ، وطوله ليصل إلي 37 سم ، ويبدأ دماغ الجنين في إعطاء الأوامر لأعضاء الجسم ، ويكون لون جلد الطفل شفاف و وردي ، ورئتيه غير مكتملة لذلك فنسبه استمرار حياته بعد الولادة خلال هذا الشهر لا تتعدي ال67 % .

الشهر الثامن من الحمل :

تزداد حركة الطفل في قوتها ، يستمع الطفل للأصوات بشكل واضح ، يصبح جهازه العصبي أكثر نشاطاً ، يزداد حجمه ليصل إلي 1800 غرام وطوله إلي 40 سم وتأخذ رأسه وضعية الولادة لأسفل .

الشهر التاسع من الحمل :

يصبح الجنين مكتمل تماماً ، وحركته اقل ، ووزنه حولي 3.5 كيلوجرام تقريباً ، وطوله حوالي 50 جرام تقريباً ، وتبدأ الأم في الشعور بالتقلصات على فترات ، وعدم الراحة أثناء النوم ، ويستعد الجنين للنزول في الأسبوع ال40 تقريباً .

المصدر: مجلة رقيقة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

9,647