الاستزراع السمكى والمصايد فى مصر و الوطن العربى

مجموعة متخصصة فى مناقشة قضايا الاستزراع السمكى والمصايد

الإستزراع السمكى والمصايد فى مصر والوطن العربى
يسعدنا ان نبدأ حوارتنا مع أستاذنا المهندس أحمد الشراكى ....حقيقة لا اجد ما اعرف به البشمهندس احمد ..الا انه موسوعة فى تاريخ الاستزراع السمكى فى مصر و واحد من اهم الخبراء المصريين فى استزراع وتفريخ اسماك المياه العذبة ...من لديه اى سؤال للبشمهندس يتفضل بالسؤال ..وإن شاء الله سيجب البشمهندس احمد عندما يسمح وقته ....

Like · · Unfollow Post · Share · Edit · Promote · December 31, 2012


  • د.مسعودة بوعروشة‎, ‎أمانى إسماعيل‎, Sameh Hassan and 8 others like this.

  • Mahmoud Abdelhady اهلا بيك يا برنس ....بمناسبة العام الجديد كل عام وحضرتك بخير ...بالنسبة لطوحاتك فى العمل ..ما هى الامنية التى تتمنى تحقيقها العام القادم ؟

    December 31, 2012 at 11:19pm · Edited · Like

  • Nader Salman سؤال في مجال تاريخ الاستزراع السمكي
    من بدا بزراعة البوري والبلطي في الملاحات في بحيرة مريوط مدخل طريق اسكندرية الصحراوي عام 1978

    December 31, 2012 at 11:36pm via · Like

  • Ahmed Elsharaky اهلا بكم جميعا وكل عام وانتم بالف صجة وسعادة..اتمنى من الله ان تنعم مصر وعالمنا العربى بالامن والاستقرار ليكون بداية الانطلاق لما تستحقه بلادنا من تطور وتقدم ..والشكر للاستاذ محمود على الاطراء الذى لا أستحقه .

    January 1 at 6:09am · Unlike · 3

  • Ahmed Elsharaky بالنسبة لسؤال الاخ نادر أعتذر عن عدم معرفتى به لان علاقتى بالاستزراع السمكى بدأت من 1983 فى كفر الشيخ وبرغم نجاحات القطاع الخاص فى بعض الاماكن الا أن المزارع الحكومية كانت الاكثر تنظيما وانتاجا وقتها بعكس ما نراه الآن من تفوق المزارع الاهلية بصورة كبيرة .

    January 1 at 6:16am · Unlike · 4

  • Mahmoud Abdelhady ما هى اهم المشاكل التى تواجه منتجى البلطى فى مصر ؟ وما هى الحلول من وجهة نظر حضرتك ؟

    January 1 at 3:58pm · Like · 2

  • المهندس عادل السيد كم انا سعيد بهذه الفكرة الجميلة والحوار البناء ولكم سعدة اكثر بوجود اخونا الفاضل واستاذنا في هذا المجال البشمهندس احمد الشراكي والذي سمعت عنة وانا في مصر ولكم ودة ان اقبلة شخصيا كعلم من اعلام الاستزراع السمكي في مصر ولكن لم يحالفني الحظ ولو اكرمني الله في اول سفر لي الى مصر سوف اقابلة ان اذن لي هو بذلك وسؤالي هو لاخي الحبيب الفاضل في التفريخ طبعا كلنا نعرف انه عند انتقاء امهات البلطي النيلي النقي فان افضل مصدر لها هو بحيرة ناصر ( اسوان ) طيب تعتبر هذه الاسماك برية فهل هذه الاسماك نموها يكون بطيء وهل بوطئ نموها يؤثر على نموات الزريعة الناتجة من هذه السلالة النقية ولو كانت فعلا نمواتها قليلة ماهو علاجها لتفادي هذه المشكلة .؟ ولك مني تحياتي استاذي الفاضل

    January 1 at 5:46pm · Edited · Unlike · 2

  • Mohamed Baromh يعرف السيد الفاضل

    January 1 at 5:49pm · Like

  • Mohamed Baromh (كبير المهندسين) المهندس احمد الشراكى بين العاملين فى المجال من مهندسين الاسماك بكفر الشيخ والمناطق المجاوره بلقب (المدير ) وهذا معروف لدينا جميعا وهو يستحق هذا اللقب عن جداره وبقوه واكثر من ذلك

    January 1 at 5:56pm · Unlike · 3

  • Mahmoud Abdelhady مناسب جدا لقب كبير المهندسين للمهندس الشراكى يا دكتور محمد .....وبالنسبة للقب ( المدير ) ايه سبب اطلاق اللقب ده على البشمهندس ؟

    January 1 at 6:00pm · Like · 1

  • Mohamed Baromh لماذا لا ننشط الاستزراع الشبه مكثف والمكثف لثعبان السمك فى مصر بالرغم من التوفر الموسمى للديدان الزجاجيه والحمراء والخضراء وكذلك سعر المنتج من95-105 جنيه/كجم طبعا ده السعر التجارى؟

    January 1 at 6:20pm · Unlike · 1

  • Ahmed Elsharaky يسمح لى الاستاذ محمود انى أأجل سؤاله الصعب قليلا وأبدأ بسؤال مهندس عادل ..للأسف لا يوجد عندنا توصيف وعزل للسلالات المختلفة سواء من البلطى النيلى أو غيره ودراسة لصفاتها المختلفة وهل هى فعلا سلالات مختلفة وراثيا أم هى سلالة واحدة ..لكن من الناحية العملية وبوجود الطفرات باستمرار فلا أظن بوجود سلالة نقية بالكامل ..بالاضافة ان التهجين بين السلالات المختلفة لا ينتج بالضرورة قوة هجين ..لذلك لا يوجد ما يثبت أن سلالة بحيرة ناصر نمواتها ضعيفة ولو حدث فالحل هو التحسين الوراثى بالطريقة التى عمل بها المركز الدولى ( اكلارم ) بعمل تهجينات مختلفة بين عدة سلالات وأختبار النسل للوصول الى سلالة جديدة محسنة .

    January 1 at 9:37pm · Unlike · 3

  • Ahmed Elsharaky اما سؤال الأخ محمد بارومة فهناك تقصير فعلا فى استزراع الحنشان فى مصر وقد حاولنا فى منطقة طلمبات 7 فى كفر الشيخ لكن لظروف العكارة فى المياه ونوع التربة الطينية حدد من النجاح لاحتياج الحنشان الى مياه نظيفة وتربة رملية بالاضافة الى عدم توفر الاعلاف المتخصصة للحنشان حتى الآن .

    January 1 at 9:44pm · Like · 1

  • Ahmed Elsharaky نرجع للسؤال الخاص بالمشاكل الخاصة بمنتجى البلطى والحلول المقترحة ..أحب أبدأ بأن المشاكل التى تقابلنا من وجهة نظرى الشخصية طبعا ليست مشاكل خاصة بالانتاج فالزريعة والحمد لله متوفرة وبجودة وأسعار معقولة والاعلاف متوفرة وبجودة عالية وبكثير من التخصص وأسعارها مرتبطة بالاسعار العالمية للخامات ولا نفتقد للخبرات الفنية ولا أعتقد فى وجود أزمة تمويل والمزارعين تحقق انتاجيات عالية فى النموذج السائد عندنا وهو الاستزراع شبه المكثف ..لكن المشكلة تتلخص فى عرض واحد يتشارك فيه عدة أسباب ..هذا العرض هو عدم قدرة السوق على استيعاب المنتج مما أدى الى انخفاض سعر البيع وتحقيق خسائر للمنتجين والاسباب متعددة منها ما يخص السوق المحلى كاغراق السوق بمنتجات مستوردة مجمدة تباع بالغش والتدليس على أنها طازجة وكتلويث سمعة المنتج بالقانون المعيب الخاص بحظر استخدام المياه عدا مياه الصرف ووجود مسؤلين للأسف يستقون معلوماتهم عن الانتاج والمنتجين من أشخاص غير مؤهلين وعدم وجود احصاءات موثوق فيها عن الانتاج والمستورد وعدم وجود رقابة على الاسواق لتخليص السوق من المنتج السيء ليثق المستهلك فى منتجاتنا الجيدة ..ومنها ما يخص السوق الخارجى فالسوق الاوروبى مغلق بسبب القانون اياه والسوق العربى لايهمه الاجود وانما الارخص والافريقى مجهول بالنسبة لنا .

    January 1 at 10:09pm · Unlike · 2

  • Ahmed Elsharaky والحلول وأكرر.. من وجهة نظرى ..جزء منها خاص بالدولة والآخر خاص بنا كمنتجين ..أما ما يخص الدولة ممثلة فى الادارة الحكومية فيجب أولا وفورا تغيير القانون اياه ووضع مواصفات تنظم استيراد الاسماك وتحمى المنتج المحلى وتقوم بدورها فى مراقبة الاسواق لمنع بيع اسماك مجمدة على انها طازجة وتنقية السوق من الاسماك الملوثة التى تضر بسمعة المنتج واستقاء المعلومات من الخبراء الحقيقيين وعمل منظومة تنتج احصاءات حقيقية تساعد متخذ القرار على اتخاذ قرارات مفيدة ..أما ما يخص المنتجين فيجب التجمع فى منظومة قوية تدافع عن حقوقهم وتفرض وجهة نظر اصحاب المصلحة .

    January 1 at 10:41pm · Unlike · 3

  • Mahmoud Abdelhady الله يفتح عليك يا بشمهندس ... لكن الا ترى ان المطالبة بتغيير القانون لها سنوات و اغلب رؤساء الهيئة طالبوا بالتعديل لكن لم يتم شى فى هذا الشأن ...ويبدو أن القرار فى النهاية يعود الى توصيات خبراء الرى والموارد المائية ..هم يروا ان مواردنا المائية لا تكفى الاستخدامات الحالية وبالتالى فليس هناك تفكير فى تغذية اكثر من 300 الف فدان من المزارع السمكية بالمياه العذبة ... أليس من المفترض ان يكون هناك حل ب ... هل عدم الاشارة الى نوعية المياه فى القانون 128 لسنة 1983 .وتظل المزارع تستخدم مياه الصرف ..هو الحل فى تلك الحالة ؟

    January 1 at 11:02pm · Like · 1

  • Ahmed Elsharaky رأيى الشخصى أن الاستزراع السمكى يستحق أن تكون له حصة فى مياه الرى العذبة وبكامل مساحتها ال 300000 فدان لانه ليس أقل من قصب السكر والارز والموز المعروفة بشراهتها للمياه والتى من المعروف أن مياه الصرف الناتجة من الاسماك هى مياه نظيفة مخصبة تفيد الانتاج ...See More

    January 1 at 11:38pm · Unlike · 6

  • Gamal Hamada ما تصور سيادتكم للأكوابونيك خاصة على المستوى التجارى..هل نأمل من سيادتكم فى وصع قوالب جاهزه له من ناحية علاقات الأحواض بكميات المياه والزريعه والاعلاف وتداور الماء ..على سبيل المثال ؟

    January 2 at 7:52am · Edited · Unlike · 3

  • Khalil Noueiry ما أشار اليه المهندس أحمد من قلب السلسلة المائية لها مميزات و انعكاس بيئي و انتاجي ايجابي على الاستزراع السمكي و الزراعة معا، و أعتقد ان المطالبة بتغيير القانون ينبغي ان يكون بالمحاولة الحثيثة لفرض هذه السلسلة المعاكسة للوضع الراهن حاليا، تغذية المزروعات بمياه المزارع السمكية الغنية بالمخلفات العضوية معتمد في دول تعتبر متقدمة فلماذا يكون هناك رفض من قبل من يسن القوانين ذات الصلة؟ سؤالي للمهندس أحمد، ما هو برأيك الحل الامثل لتأمين مكونات الاعلاف من عناصر متوفرة الآن في مصر أو يمكن توفيرها بلا عقبات بشكل مستدام، و تحديدا لاسماك المياه العذبة؟

    January 2 at 5:19pm · Unlike · 4

  • Gamal Hamada أنا ارى كثير من الأخوه معجب بتساؤلاتى عن الأكوابونيك...طيب..إذا كان معظمكم يريد بدء أكوابونيكه الخاص به أو يملك أكوابونيك شغال فلما لا نتبادل الخبرات ونعمل له جروب مصرى خالص...أكوابونيك أيجبت..........Aquaponinc Egypt ..على سبيل المثال.. ونضع كل الخبرات فيه للتبادل...وبدلاً من إنتاج البلطى ننتج سمكة الحنشان....سعرها مرتفع....وننتج سمكة الترويت فى الشتاء...لنتغلب على أنخفاض درجة الحراره والترويت سمكه البروده لا تؤثر عليها كثيرا...بس الساده مهندسى الإستزراع يعطونا بعض العلاقات لحجم الاحواض...وحجم تداور الماء والاكسجين الذائب ونسبة الأمونيا وغيره...والتى هى معروفه لمزارعى السمك.....نسمع رأى الباشمهندس ورأى الساده الأعضاء مع تحياتى

    January 2 at 5:47pm · Like · 2

  • Ibrahim Rizk السلسة المعاكسة .
    فى محافظة السويس قرية الشلوفه "الوصلة بين الترعه و طريق الاسماعيلية السويس الصحراوى "
    فى حوالى 7 او 8 طلمبات رفع مرتبه على عده ارتفاعات
    و تصل بببعض بترعه مبطنه خرسانة " الطول الاجمالى يعنى حوالى 10 كيلو او اكتر " مش عارف " بس هيا طويلة "" كنت كل يوم اعدى عليا لانها جنب الطريق بتاعى و كنت بفكر انها تستغل لاستزراع اسماك بها او عمل مزرعه منفصله فى بداية الترع عالية الكثافه تعتمد على التغير اليومى للمياه .ثم تستخدم بعد ذالك المياه فى الاستزراع النباتى .
    عامل كده رسم كروكى لانماط مختلفة يمكن تطبيقها على هذة الترعه .
    الفكره بسيطة جدا و سهله التطبيق "و اظن انها مش جديده ".

    January 2 at 6:03pm · Edited · Like · 3

  • Ahmed Elsharaky الى الاخ جمال حمادة ..بالنسبة لحجم الاحواض ومعدل تغيير المياه ونوعية المياه من اكسجين ذائب وأمونيا وخلافه فى الأكوابونيك ليس هناك قوالب ثابتة والتباين شديد بين الانظمة المختلفة والمطلوب معرفة اسس التربية المائية واحتياجات النباتات المحملة على النظام ..فكلما زاد معدل تغيير المياه كلما زادت فرصة التخلص من الفضلات واضافة اكسجين جديد مما يسمح بزيادة الكثافة , وبزيادة معدلات تغيير المياه تحتاج مساحة أكبر للنباتات المستزرعة على التربة التى تعمل كفلتر بيولوجى وميكانيكى كما أن اختيار صنف الاسماك المستزرع يعتمد على احتياجات الاسماك وعلى الاعتبارات الاقتصادية ..والنباتات المستزرعة نفسها منها ما يصلح مباشرة على مباه الاحواض وتبقى جذورها باستمرار فى المياه وأخرى لا بد من تجفيف المياه باستمرار لتتنفس ..وللتخلص من الامونيا ولتثبيت النيتروجين فى صورة نترات يجب توفر الاكسجين بصورة كبيرة لنشاط بكتريا التأزت (النيتروزوموناس والنيتروباكتر ) وهى بكتريا هوائية ..باختصار لكى تنجح فى هذا المجال يجب ان تتعرف على اسس الاستزراع السمكى والنباتى واحتياجات الاصناف المستزرعة من كليهما .

    January 2 at 10:30pm · Like · 1

  • Ahmed Elsharaky بالنسبة لسؤال الاخ خليل عن تأمين مصادر لخامات الاعلاف وبخاصة اسماك المياه العذبة ..فعندنا فى مصر مشكلة محدودية المساحة المنزرعة بالنباتات وهناك تنافس شديد فيما بين احتياحات الحيوانات الزراعية من محاصيل اعلاف كالبرسيم والمحاصيل الأخرى من حبوب لازمة للناس وخلافه ..وعليه سنظل نعتمد على الخامات المستوردة لكن يمكن التقليل من ذلك بالاعتماد على التسميد مثلا فى الاستزراع شبه المكثف الى أن تتطور لدينا بدائل أخرى حديثة كالبكتريا والخمائر والطحالب والنيماتودا .

    January 2 at 10:39pm · Unlike · 1

  • Sameh Hassan كل سنة وانت طيب الاخ احمد الشراكى

    January 2 at 10:40pm · Like

  • Ahmed Elsharaky وانت بكامل الصحة والسعادة يا دكتور سامح .

    January 2 at 10:42pm · Like

  • Mahmoud Abdelhady ما هى الخطوات العملية التى تضمن تحقيق كل حل من الحلول ذكرتها حضرتك يا بشمهندس أحمد ؟ وما اسباب عدم تحقق تلك الحلول رغم ان المطالبة بها لها سنوات ؟

    January 3 at 8:11pm · Like

  • Mahmoud Abdelhady اذا ظل الوضع كما هو عليه ... ما هى الاستراتيجيات التى يمكن ان يتبعها المزارعين لتخفيض الخسائر او تحقيق هامش ربح ولو صغير ؟

    January 3 at 8:14pm · Like

  • Ahmed Elsharaky لاشىء مضمون بالنسبة لما هو مطلوب من الادارة الحكومية الى الآن ..وحتى المراهنة على تجمع المنتجين وفرض رؤيتهم ما زال بعيد المنال ..والمزارعين مساكين بلا سند أو معين غير الله طبعا ..والمزارع مطلوب منه حاليا محاولة تخفيض التكاليف الى أدنى ما يمكن ومحاولة تعظيم الايرادات أو بمعنى آخر محاولة خفض تكلفة انتاج الكيلوجرام من الاسماك عن طريق الادارة الجيدة للمياه واضافة الاعلاف بالمعدلات الاقتصادية بدون اهدار بالاضافة الى الحرص على تعظيم متوسط سعر البيع عن طريق تنويع الاصناف المستزرعة واضافة اصناف ذات قيمة تسويقية كالبورى ان لم يكن يفعل واختيار الاصبعيات المتجانسة وتخزينها فى الاحواض بمعدلات مناسبة بدون اسراف او تقتير حتى يحصل على احجام تسويقية بدون احجام صغيرة ذات قيمة منخفضة ودراسة السوق ليصطاد فى وقت يحصل فيه على أعلى سعر ممكن مع تحمل بعض المخاطرة بتشتية بعض الاحواض ليبيع فى سوق أفضل بعد الشتاء .

    January 3 at 10:15pm · Unlike · 1

  • عبدالغفار عبدالظاهر ما هى اخطار التلوث فى المياة العزبة على الثروة السماكية وصحة الانسان الذى يتغزى على الاسماك الناتجة من هذة المياة واى موضع من السمكة يكون اكثر تاثر بالتلوث ويجب تجنب اكلة ؟

    January 13 at 7:27pm · Unlike · 1

  • Ahmed Elsharaky آخر تحليل موثق وصادر من المركز الدولى للأسماك ل31عينة من الأسماك من أماكن مختلفة يبين بما لا يدعو مجالا للشك أنها خالية تماما من أى تلوث كيميائى أو بيولوجى .

    January 13 at 9:46pm via mobile · Unlike · 2

  • Ahmed Elsharaky وبصفة عامة الأماكن التى يفضل عدم أكلها هى الخياشيم والأحشاء .

    January 13 at 9:48pm via mobile · Unlike · 3

  • د.مسعودة بوعروشة نتمنى ان تزور ليبيا قريبا ونستفيد من خبرتك ...

    January 13 at 9:51pm · Unlike · 2

  • Ahmed Elsharaky يكون شرف كبير لى لأتعلم من اخواننا الليبيين.وأشكرك يا دكتورة على حسن ظنك بى .

    January 13 at 10:05pm via mobile · Unlike · 3

  • Abdallah Elkon يا بشمهندس احمد ماذا تعرف عن حفظ المصادر الوراثية للاسماك

    January 13 at 10:38pm · Like · 1

  • Ahmed Elsharaky بالنسبة لسؤال الباشمهندس عبد الله بخصوص حفظ المصادر الوراثية للأسماك فهو شىء مهم جدا للحفاظ على الاصول البرية للأسماك من الانقراض أو الاختلاط بالاصناف المستوردة والذى يؤدى فى النهاية الى ضياع الاصل الوراثى أيضا و كثير من الدول الآن تحافظ علة الأصول الوراثية بحصر الأصناف أولا وبعد ذلك تقوم بعمل بنوك الأحنة بالاضافة الى عمل المحميات الطبيعية الممنوع فيها الصيد أو ادخال أصناف جديدة اليها ..وعلى حد علمى فقد انقرضت أصناف كثيرة من الاسماك النيلية ولم تقوم أى جهة للآن بعمل جدى يحافظ على ما تبقى من الاصول الوراثية لاسماكنا المحلية .

    January 14 at 11:18pm · Unlike · 3

  • Abdallah Elkon اشكرك يابشمهندس على الكلام الجميل دة

    January 14 at 11:38pm · Unlike · 1

  • Eslam Elwan عندي سؤال للبشمهندس احمد الشراكي عندي سمك بلطى محضنه من شهر ٥ ومشتريه انه وحيد الجنس وخايف ازرعه يبوخ السمك ويطلع نيلي مثل كل سنه يحصل معايا فكيف اعرف انه وحيد الجنس ام نيلي قبل الزراعه وشكرا

    January 18 at 1:41pm via mobile · Like

  • Ahmed Elsharaky ممكن فرز عينة من الاسماك ومعرفة نسبة الذكور بالفحص الظاهرى للفتحات التناسلية والبولية..ولا تتوقع نسبة ال100 % ولو لم تقل النسبة عن 95% فهى ليست سيئة لكن 5 % اناث ممكن تسبب مشكلة لذلك احرص على اضافة مفترسات وأفضلها القراميط بمعدل حوالى 300 للفدان فى وقت مبكر قبل بدأ البلطى فى التفريخ ..والله الموفق .

    January 19 at 5:29am via mobile · Like

  • Eslam Elwan ويتم الفحص قبل الزراعه في الصيف ام الان في الشتاء وشكرا

    January 20 at 8:57am via mobile · Like

  • Ahmed Elsharaky الفحص يكون قبل الزراعة فى بداية الصيف انشاءالله لأن الأصبعيات لا تتحمل التداول الآن فى الشتاء.

    January 20 at 7:09pm via mobile · Like

  • Eslam Elwan في سؤال اخير معلش يابشمهندس السنفر هل يفلتر المياه ويوضع كام في الفدان

    January 20 at 8:08pm via mobile · Like

  • Ahmed Elsharaky السلفر فلتر جيد للمياه لكن المشكلة انه رخيص الثمن ..ومع كونه فلتر الا أنه يمثل حمل بيولوجى على مياه الحوض لذلك يفضل الا يزيد العدد كثيرا وفى رأيى يكفى 200 وحدة للفدان

abdelhady2

الاستزراع السمكى والمصايد فى مصر و الوطن العربى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 555 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2013 بواسطة abdelhady2

عدد زيارات الموقع

46,329