الاستزراع السمكى والمصايد فى مصر و الوطن العربى

مجموعة متخصصة فى مناقشة قضايا الاستزراع السمكى والمصايد

Mahmoud Abdelhady

اضحك مع المهندس محمد شعبان
لم يجد نائب رئيس الهيئة بضع كلمات يضيع بها وقت التسجيل

http://www.youtube.com/watch?v=nzyqsnYvkX0&feature=player_embedded

فانحرف عن الموضوع ليستعرض معلوماته الدقيقة والخطيرة ....
. ليقول أن مصر حققت الآن المركز العاشر عالميا في الاستزراع السمكي !!
لكن من أين جاء بهذا ؟
وهل يتفق رئيس الهيئة مع نائبه فى هذا ؟
لا رئيس الهيئة يختلف معه ...... فقد وضع احصائية في رده على الأستاذ المسلمانى وكتب عليها بخط يده
أن ترتيب مصر في الاستزراع السمكي هو الحادي عشر حسب إحصائيات الفاو 2009( وقد اعتمد على إحصائية الإنتاج الكلى وليس الاستزراع )
http://kenanaonline.com/photos/1238198/1238198509/1238198509.jpg?1327265161

أليس هذا أمر عجيب أن يقع خلاف بين النائب والرئيس... فمن فيهم على صواب ؟
الإجابة
ولا النائب ولا الرئيس
فحسب إحصائيات الفاو 2009 ترتيب مصر في الاستزراع السمكي على مستوى العالم الثاني عشر (12 )
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=3500397548873&set=o.113999012006193&type=1&theater

الهيئة دائما تكسفنا .......ينفع كده ؟

 

 

    • Mohammed Al-Sahli أخي العزيز الأستاذ محمود عبد الهادي ، أسمح لي أولاُ أنني أستبشرت بهذه المعلومات خيراً من الهيئة وبالفعل التظارب في الأحصائيات مرده عدم دقة جمع المعلومات وهذا برنامج أحصائي تحدثوا عنه وأعتبروه أساس لأي قرارات مستقبلية وربما بعد أنشاء البرنامج ووضع نهايات طرفيه له لجمع المعلومات وتجميع هذه البيانات نفاجىء بأرقام غير ماذكر !! سلباً أو إيجاباً عن أداء قطاع الأسماك بمصر فأرى أن علينا مساندة هذه الجهود وتشجيع الهيئة في هذه البرامج وأن تبين لنا أقتراح وجيه يوجه للهيئة وبشكل ودي للأخ به ومصر بالفعل بحاجة لمثل هذه البرامج الأساس التي ينبني عليها القرار السمكي الصحيح وماذكره المسؤل بالهيئة من تأخر النظام الأجتماعي للصيادين مؤسف بالفعل ولكن الحمد لله أن الهيئة تبدأ بالتركيز على هذا الجانب لأنني أعتقد أن للهيئة جهود في هذا الجانب من قبل ولو قد تكون متواضعه فلا يعقل أن الهيئة الآن فقط ستبدأ مثل هذا البرنامج وإلا سيكون السؤال أذا لم تكن فلماذا أنشئت أصلاً . فالحمد لله الجماعة عمبيشتغلوا برضه .
    • Mahmoud Abdelhady بشكر حضرتك جداً يا أستاذنا الفاضل أبو جابر على اهتمامك وعلى ردك الطيب والمتفائل
      لكن إلا ترى يا أستاذنا ان رد الأخ الفاضل مثل خطاب مبارك قبل التنحي , يعتمد على العاطفة أكثر من العقل !
      من قال إن هناك جمع للمعلومات من الأساس ؟
      وما اسم البرامج الذي يتحدثون عنه ؟ وأليس من العجيب أن يأتى بأرقام عكس الحقيقة ! ؟
      لو افترضنا أن هنا عيوب في البرامج فهل من يقوم على البرنامج يفترض فيه أن يكون متخصص ام لا ؟ أذا كان متخصص فسيدك سبب المشكلة وان كان لا فلن يدرى من الاساس اهمية الاحصائيات ودورها فى التخطيط .. وهل هناك اى إحصائيات بدون تدقيق ؟ وكيف لا يفسر المسئولين عن الإحصائيات أهم المؤشرات ويدركون أن هناك شي ما خطاً وتحدث تغذية عكسية حتى يصل الى إحصاء لا أقول دقيق بل منطقي على اقل تقدير .
      بخصوص الصيادين لم تقدم لها الهيئة اى شي بل العكس كانت من ضمن من ساهموا في زيادة معاناة تلك الفئة الكادحة ...ولو قدمت لهم شي يذكر لنا الأخ الفاضل!
      أما الاقتراحات
      الحقيقة أنى أرى تقصير وإهمال لذا فأنى اقترح التالي
      التحقيق مع كل من رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة وجميع أعضاء لجنة تدقيق الإحصائيات لمعرفة المسئول الرئيسي عن هذا الإهمال ,إلزامهم بدفع جميع المستحقات المالية التي حصلوا عليها والتي تحملتها الهيئة نظير نشر الإحصائيات
      تغيير جميع أعضاء لجنة التدقيق والاعتماد على آخرين ممن يتصفون بالأمانة العلمية والمهنية
      يبدأ أعضاء لجنة التدقيق في تدقيق الإحصائية الأخيرة والإحصائيات السابقة
      وسحب الإحصائية الأخيرة وعدم نشرها لأنها مخالفة للحقيقة (نفاجئ بأرقام غير ماذكر !! سلباً أو إيجاباً....هذا قول الأخ الفاضل وهو يتفق معنا هنا أن الدواء فيه سم قاتل )

      طبعا ستواجه اللجنة عدة مشاكل أدراية أولها وجود رئيس الإدارة المركزية والمسئول الأول عن الإحصائية الأخيرة لذا فسيحاول جهد طاقته لعرقلة جهود اللجنة لذا الأفضل تحويله إلى إدارة أخرى
      أما المشاكل الفنية فهي عدم وجود فريق مدرب على جمع المعلومات , وفى حالة وجود الفريق فلن يتمكن بالقيام بجمع بيانات ميدانية لان الصيادين وأصحاب المزارع لديهم حنق كبير على الهيئة وربما يتعرض هذا الفريق للضرب المبرح , لذا فلا سبيل عن الاعتماد على أسلوب العينة بانتقاء عدد قليل من أصحاب المزارع وأصحاب المراكب
      وستضطر اللجنة في النهاية إلى الاعتماد على التقديرات الشخصية أكثر من الاعتماد على نتائج الاستبيان .. لذا يفضل أن تستعين اللجنة بمن لهم مراجعات سابقة على الإحصائيات مثل الدكتور عبدالرحمن سلامة وغيره , اضافة الى الاعتماد على اكثر طريق فى التدقيق بمعنى رقم الانتاج السمكى من الاستزراع يمكن تدقيقة بالوصول الى الرقم الحقيقى لانتاج المفرخات وكمية الاعلاف المستخدمة ...
    • Mohammed Al-Sahli مشكور على هذا الرد ولا تعليق .. لأن أهل مكة أدرى بشعابها !!!
    • Mohamed Adel Mansour يعنى تفرق معاك الترتيب!..المهم ان تكون لنا رؤية واضحة واهداف لتحقيقها,والاهم هو استغلال الامكانيات المتاحة لزيادة انتاجنا من الثروة السمكية.
    • Mahmoud Abdelhady وكيف يكون لنا رؤية واضحة واهداف ونحن نردد معلومات خاطئة ؟ والله يا برنس الكلام ده مش يتقال لى لانى برصد اهتمام بشى مزيف ....و المفروض يقال للاخوة بدل ما هما مش عارفين يستشهدوا بمعلومة صحيحة يكفوا عن الكلام ويقوموا بعمل يليق ...... يعنى الاخ محمد من فين جاب المعلومة دى ونحن لم نكن ابدا فى الترتيب العاشر , فنحن منذ 2005 حتى 2008 فى الترتيب الحادى عشر , ثم اذا كانت تلك قدراته فى الدقة فكيف من الاساس ان يكون رئيس الادراة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة ؟ وكيف يكون المسئول الرئيسى فى لجنة تدقيق الاحصائيات ؟؟؟؟؟؟؟ وتلك اداره مخرجاتها أغلبها بيانات ومعلومات ............تحديد المعلومات و البيانات المطلوب الحصول عليها لأغراض التخطيط.
      تحديد الطرق والأساليب التى تستخدم لتحقيق هذه الأهداف وتحديد السياسات والقواعد التى تتبع فى تنفيذ هذه الطرق والأساليب.
      تحديد الموارد والإمكانيات التى ستخصص لتحقيق الأهداف المطلوبة.
      إعداد السياسات العامة والتعليمات التى تصدرها الهيئة والخاصة بالإنتاج والتصنيع السمكي.
      الإشراف على تجميع البيانات التى تخدم أهداف الهيئة سواء من داخلها أو خارجها............http://gafrd.kenanaonline.com/topics/57860/posts?page=2#http://gafrd.kenanaonline.com/posts/84669الموقع الرسمى للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية gafrd.kenanaonline.comلقاء مع الأستاذة/ مني الويشي مدير عام الإدارة العامة للتنظيم والإدارة ·
    • Mahmoud Abdelhady أما ايه اللى يفرق معى فمش هو الترتيب وان كنت اراه مؤشر هام ... لكن صراحة شعرت ان الاخوة يسخرون منا ويعطوننا بيانات خاطئة وكأننا لا نفهم , و بكل صراحة انا من النوع الذى لا يستطيع أن يجامل او يحاول ان يطرح تفسيرات غير منطقية , لكن ادعى ان لدي القدرة على معرفة غرض صاحب المقولة .. وقد تيقن لى فى قرارة نفسى انه يسخر من المشاهد ... لذا فتعليقى كان لمجرد لفت انتباهه عشان مش يعمل كده تانى !! .وسنوضح ذلك له ايضا من خلال تحليل احصائيات الهيئة 2010......وبعدين كيف بمثل تلك النوعيات ان تحاول استغلال الاماكانيات المتاحة ؟
abdelhady2

الاستزراع السمكى والمصايد فى مصر و الوطن العربى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 384 مشاهدة
نشرت فى 14 مارس 2012 بواسطة abdelhady2

عدد زيارات الموقع

45,611