موقع الأستاذ الدكتور محمد عبد البديع السيد جامعة بنها

يهتم بالبحوث الأكاديمية وفنون العمل الإذاعي والتليفزيوني

أسباب مجزرة أسوان

قال الشيخ محمد عبد العزيز، وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، إن الشخص الذى كتب العبارات المسيئة لقبيلتى "الهلايل" و"الدابودية" مدرس ينتمى لجماعة الإخوان "الإرهابية"، وجار البحث عنه من قبل القيادات الأمنية.
وأضاف "عبد العزيز"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة الآن"، والذى تقدمه الإعلامية نوران سلام، أن ما حدث فى أسوان فتنة متعمدة من الإخوان، متابعاً أن هدف الإخوان بشكل عام نشر العداوة البغضاء بين الشعب المصرى بأكمله.

ومن جانبه أكد العقيد أركان حرب أحمد على، المتحدث العسكرى وجود مؤشرات بتورط عناصر إخوانية فى إشعال الفتنة بين القبيلتين.

كما أكد المحافظ مصطفي يسري أن الجميع يجب أن يعي بأن هذه الفتنة وراءها أيادٍ خفية قاموا بإشعالها من خلال استغلال حداثة السن للنشء والشباب وهو الذي يحتاج إلي الحكمة وتوخي الحذر مع أي محاولات لتفتيت الجبهة الداخلية ووحدة الصف.

واتهم أهالي النوبة الأجهزة الأمنية بالمحافظة بالتقاعس عن التدخل مما تسبب في سقوط ضحايا من جانب النوبيين بشكل أكبر بسبب حيازة الهلايل للأسلحة .

بداية تفاصيل الأحداث، وقعت أحداثها يوم الأربعاء الماضى، عندما قام طالبان ينتمون إلى عائلة "الدابودية" بمدرسة الثانوية الصناعية نظام خمس سنوات باستغلال جدران المدرسة لتصفية خلافات بينهما وبين عدد من عائلة "الهلايل"، وكتبوا عبارات مسيئة تطعن فى شرف العائلة الأخرى، فأراد طلاب "الهلايل" الانتقام، فاستعانوا بمجموعة من الشباب خارج المدرسة، فحاولوا اقتحام المدرسة والفتك بالطالبين، إلا أن طلاب المدرسة الصناعية تصدوا لهم بالحجارة وتبادل الطرفان الاشتباكات، وتعطلت الدراسة بالمدرسة منذ الأربعاء الماضى.

وعقب صلاة الجمعة، أمس، انتشرت العبارات المسيئة على جدران المنازل والشوارع بــ"نجع الشعبية" بالسيل الريفى دائرة قسم ثان أسوان، فأراد أطراف "الدابودية" الانتقام وأثناء تجمهرهم عقب صلاة الجمعة، فتح أبناء "الهلايل" النيران بالأسلحة الآلية على أبناء "الدابودية" فأسفرت الأحداث عن سقوط 3 قتلى بينهم سيدة، وإصابة 23 آخرين .

وفى حوالى الثامنة من صباح اليوم، السبت، أشعل الهلايل فى محاولة للأخذ مرة أخرى بالثأر النيران فى منزل مكون من ثلاث طوابق لشخص ينتمى لـ"النوبيين" وأسفرت تجدد الاشتباكات عن وقوع 3 قتلى جدد، لترتفع بذلك الحصيلة شبه النهائية إلى 23 قتيلاً وإصابة 50 آخرين، بحسب مديرية الصحة بأسوان، واحتراق حوالى 16 منزلاً.

واحترقت عدة منازل بمنطقة الاشتباكات الدامية، زجاجات المولوتوف المستخدمة فى الاشتباكات، أدت إلى احتراق عدد من المنازل بالمنطقة، بعد أن قامت مجموعة من شباب إحدى العائلتين أثناء قيام كبار العائلة بتشييع جثمان ضحايا الأحداث، بمهاجمة منطقة العائلة الأخرى.

أجري محافظ أسوان مصطفي يسري اتصالاً هاتفياً بالفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لدفع تشكيلات القوات المسلحة في منطقة الاشتباكات بالسيل الريفي لمساندة جهود الشرطة في السيطرة علي الموقف ووقف نزيف الدماء بين أبناء المجتمع الواحد.

وقال العقيد أركان حرب أحمد على، المتحدث العسكرى، إنه جار احتواء الأزمة بين قبيلتى الهلايل والدابودية بأسوان، بعد تدخل عناصر القوات المسلحة بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2014 بواسطة abdelbadea

ساحة النقاش

الدكتور محمد عبد البديع السيد جامعة بنها

abdelbadea
أهتم بفنون الإعلام المختلفة ( الإخراج الإذاعي -سينما تسجيلية - تحرير الأخبار الإذاعية - بحوث الإذاعة والتليفزيون - التحرير الصحفي الالكتروني ) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,068