abdelaliem

موقع مخصص (بالتكنولوجيا الحديثة بوجة عام وبالاعلام بوجة خاص)

فن إستخدام العرائس المتحركة

إن العرائس هي إحدي الوسائل الرائعة لتوصيل فكرة أو مفهوم أو تعليم للتلاميذ بطريقة شيقة و جذابة . الخدمة بالعرائس هي إحدي الطرق السحرية لتنفيذ المهمة العظيمة , لأن النتائج تأتي باهرة تفوق ما يتعلمه الطفل في مدارس الأحد في عدة سنوات و إن بعض الأطفال لا يحضرون إلي الكنيسة إلا في وجود برنامج مميز كبير و كانت أيضا طريقاً عظيماً للخدام لخدمة كنيستهم و بالتالي تعلم الشباب تحمل المسؤلية و هذا كان عاملا كبيراً لبعض الخدام أن يجدوا أنفسهم و يوجهوا طاقتهم لخدمة الإنجيل .
الخدمة بالعرائس :
العروسة حسب التعريف هي شئ متحرك يأخذ صفات إنسانية حين يتم تحريكه يدوياً بواسطة شخص ما . إنها تخرج أصلاً من أجل توصيل معلومة ما . إن العروسة تحتاج نفس ما تحتاجه الكنيسة من وسائل التواصل المُساعدة الأخرى مثل ( البيانو , الأرغن , خامات دراسة الكتاب المقدس , مكان , أدوات مساعدة , و مواد أخرى مختلفة ) . أن العروسة بألوانها المبهجة و أشكالها الظريفة أكثر من مجرد أداة لإمتاع الأطفال , و لكن لجعل مهمة الكنيسة أسهل في الكرازة , في التعليم و التدريب , و في تقديم الخدمات .


كيف تستخدم العرائس المتحركة ؟

1 – تمرن جيداً :
يمكن لأي شخص إستخدام العرائس و لكن التمرين علي لإستخدامها هام جداً لكي تكون مليئة بالحيوية و الإقناع , فدرب نفسك أمام مرآة علي طريقة أداء المهارات الخاصة بها .
2 – إنتبه إلي :
الصوت :
† تأكد أن طبقة الصوت متناسقة مع شكل العروسة التي تستخدمها .
† تأكد أن الصوت واضح و نفسَّ لكل التلاميذ .
† تكلم بسرعة متوسطة حتي يفهم التلاميذ ما تقصد .
† إجعل الجمل قصيرة بقدر الإمكان .
الحركة :
† فتحة الفم بمقدار الصوت .
† حرك العروسة التي تتكلم فقط .
† العروسة التي تسمع تظل ساكنة بلا حركة .
† يجب أن ترفع يدك جيداً لكي يراك التلاميذ .
† الدخول يكون متدرجاً و من الجوانب .
† العروسة التي تتكلم تكون في حركة دائمة .
† حرك كل عروسة بطريقة ظاهرة حتي يكون لكل واحدة شخصية مميزة مثل ( المشي , الرأس , سرعة التكلم , اللغة ... إلخ )
† إستخدم طريقة الأداء للإيحاء بظروف الحدث مثلاً :
* للتعبير عن السرور و الفرح : تصفق بيدها .
* للتعبير عن الحزن : تحني رأسها .
* تفكير عميق : تحك رأسها .
* إندهاش : تفتح فمها جداً و تضع يدها فوقه .
* الإصغاء : تضع يدها وراء أذنها


لماذا نستخدم العرائس المتحركة ؟

1 – تساعد علي تثبيت التعليم :
العرائس أداة تعليمية رائعة .. إنها وسيلة إيضاح قيمة في توضيح قصة كتابية أو حقيقية معينة للطفل ( تساعده في التخيل ) في بعض الأحيان فيمكن للأطفال أنفسهم إستخدام عرائس ورقية لتمثيل فصة كتابيةو بالتالي تحريكها و التفاعل معها .
2 – تساعد في تدريب الخدام :
كل قطاعات التدريب في الكنيسة من الممكن أن تستفيد من العرائس فلقد ساعدت العرائس في تعليم الخدام , من خلال تقديم بعض المواقف لتي من خلالها يتعلمون المبادئ و القيم الهامة في القيادة , و من الممكن أن تستخدم العرائس في تمثيل المشاكل التي تظهر في علاقات الفريق نفسه فتسمح للفريق بالضحك علي هذه المواقف و منها يتم علاج المشاكل و يتعلم الأطفال و الفريق نفسه معني قيمة النظام و الترتيب .
3 – تساعد علي الكرازة الفعالة :
الخدمة و الكرازة هما من أكثر المناطق التي نجحت فيها العرائس , فقد أصبحت العرائس وسيلة طبيعية لتقديم المسيح لغير المؤمنين .
4 – تساعد علي الشفاء :
لقد استُخدمت العرائس كأداة علاجية ناجحة جدا , بعض محركي العرائس من الأطفال و الخدام الذين يعانون من مشاكل تواصل إجتماعي مثل ( التهتهة ) تغلبوا علي مشاكلهم هذه من خلال إستعمالهم للعرائس , إن العرائس طريقة ممتازة لإطلاق المشاعر المكبوتة .
5 – عامل جيد علي التواصل :
العروسة أيضاً وسيلة مساعدة لتطوير نهارات التواصل الأساسية , الأشخاص الإنطوائيون أحياناً يتعلمون أن يشاركوا الملأ إختباراتهم الشخصية بعد عملهم في فريق العرائس , إن إكتساب المهارات المختلفة من خلال العمل مع العرائس يبني الثقة بالنفس .
6 – العرائس عامل مؤثر في الخدمة :
يمكن إستخدام العرائس في جميع مجالات الخدمة في الكنيسة .. و لكن تختلف فاعليتها في كل مجال من كنيسة لأخرى , إن الإحتياج الأساسي للكنيسة هو طرق تواصل بصرية فعالة و العرائس وسيلة تواصل بصرية قوية .
يجب علي فريق العرائس أن يكون منتبهاً لإحتياجات الأطفال و يحاول أن يقدم خدمته في نقطة الإحتياج هذه , و هذا يعني الإتكال علي قيادة الروح القدس لهم و ليس علي ذواتهم .
7 – إن العرائس ناجحة في علاج المشاكل :
فهي تعرض المشكلة و قد تقدم حلولاً لها , و بالتالي يري الأطفال أنفسهم من خلال العرائس بطريقة أوضح , و قد تكون الحلول المقدمة غير جذرية و لكنها تخفف من حدة التوتر من خلال روح الفكاهة و المرح .
إن العرائس هي الأداة الأكثر فاعلية للإستخدام خارج الكنيسة مثل للمستشفيات , الملاجئ , السجون , مناطق محلية و دور الرعاية .. إن فرص الكرازة لخدمة العرائس غير محدودة .
8 – تسعد قلب الطفل و تبهجه :
من أمتع الأشياء التي تبهج قلب الطفل هي العرائس المتحركة و سوف تلاحظ من خلال التجربة إنه يمكنهم من الإستمرار في أماكنهم أكثر مدة ممكنة في حالة وجود مسرحية بالعرائس المتحركة فقط و أيضاً من المعروف أن فترة تركيز الأطفال قليلة جداً , إلا أن إستخدام العرائس المتحركة يجعلهم أكثر تركيزاً , و لعل هذه ينبهنا إلي مدي الإستمتاع الذي تجلبه هذه الخدمة للأطفال الصغار .
9 – تحطيم الحواجز و المعوقات :
إن ماتفعله العروسة في الطفل يصعب علي الخادم فعله بمعني أن كثير من المعوقات و الحواجز تستطيع أن تحطمه بكل سهولة و يسر و يمكنك بذلك التعامل مع بعض الأطفال ذي الإحتياجات الخاصة و كذلك الطفل المنطوى , و الطفل الشقي العنيد – كل هؤلاء – تستطيع أن تخاطبهم و تجذب إهتمامهم .
10 – عالم غريب و مثير :
يمكن للعروسة أن تفعل بعض الأشياء الغريبة و المثيرة بكل بساطة دون أن يتهمها أحد بالكذب , فهي تستطيع أن تذهب إلي أماكن بعيدة و ترتدي ملابس و تفعل أشياء غير منطقية و لكنها تصبح مقبولة لدي الصغار جداً , و هذا يساعدك علي إستثمار لغة الخيال الواسع لدي الأطفال بطريقة جذابة و مثمرة .
و تستطيع أن تبرز في العروسة إمكانيات غير طبيعية ( خارقة للطبيعة ) و لكنها تصبح مقبولة للأولاد و البنات مثل الإنتقال من مكان لأخر و الحركة أو الكلام بطريقة معينة و هكذا .
11 – خاضعة لكل ما تريد منها :
إذا أردت أن تذهب بالعروسة إلي أي مكان بعيد و ترجع بعد دقيقتين .. يمكنها ذلك , و إذا أردت أن تنتقل أيضا من وضع و حالة أخرى بسرعة فهذا ممكن أيضاً , فيمكنك أن تقوم بطريقة سريعة بتعديل بعض الإكسسوارات أو الديكورات لتصبح في حالة غير حالتها الطبيعية مما يساعدك علي الإبداع و يعطي لك مساحة أكبر للتأثير .

المصدر: http://www.ahlabaht.com/
abdelaliem

الاعلام بداية تطور جميـع المجالات

  • Currently 93/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1802 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2010 بواسطة abdelaliem

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

156,002