abdelaliem

موقع مخصص (بالتكنولوجيا الحديثة بوجة عام وبالاعلام بوجة خاص)

تمر صناعة الصحافة في الولايات المتحدة بأزمة خطيرة تهدد مستقبلها كمشروع تجاري هادف للربح في ظل اتساع ظاهرة الإعلام الرقمي أو الإلكتروني حيث يعتمد كثير من الأمريكيين خاصة فئة الشباب على شبكة الإنترنت في متابعة الأخبار اليومية ومعرفة أحدث المعلومات.

وبالرغم من أن هذه الظاهرة ليست جديدة، إلا أن آثارها باتت أكثر وضوحًا في الأشهر الأخيرة بعد أن ارتفعت خسائر الصحف الورقية بسبب الأزمة المالية العالمية ليضاف محور المشاكل المالية إلى محور المنافسة الشرسة التي تواجهها من شبكة الإنترنت التي باتت مصدرًا أساسيًّا لكثيرين في استقاء المعلومات بما يزيد من التحديات التي تواجهها الصحافة الأمريكية. بحسب موقع تقرير واشنطن.

منافسة حادة مع الإنترنت

العامل الرئيس في هذه الأزمة هو المعركة الدائرة بين الصحف الورقية وشبكة الإنترنت والتي دفعت بصحيفة عريقة مثل "كريستيان ساينس مونيتور" لإلغاء طبعتها الورقية والاكتفاء بنسخة إليكترونية على موقعها على الإنترنت، في خطوة جريئة اتخذتها في أكتوبر 2008 بعد قرن كامل من الصدور ورقيًّا.

وعلى المنوال ذاته، سارت المؤسسات الإعلامية التكنولوجية الدولية فصدرت مجلتا "بي سي وورلد" PC World و"إنفو وورلد" InfoWorld في طبعات إليكترونية فقط، وهو ما فسره باتريك ماكجفرن Patrick McGovern رئيس مجموعة البيانات العالمية التي تُصدر المجلتين بالقول: "الطبعات الورقية أصبحت أخبار الأمس. إذا كانت أخبارًا فإن الناس يريدون سماعها بأسرع ما يمكن".

وحسب تحقيق مطول نشرته صحيفة "ذا سولت ليك تريبيون"في أزمة الصحافة المطبوعة بعنوان "هل الصحف ملعونة؟" Are Newspapers doomed?، فإن معظم الصحف والمحطات التليفزيونية تنشر أخبارًا على المواقع الإليكترونية وآلاف المدونات المستقلة حتى أن وكالة أسوشيتد برس Associated Press قدرت زيادة نسبة تصفح موقع الجزيرة الإخباري باللغة الانجليزية في فترة الحرب على غزة في يناير الماضي بستة أضعاف موضحة أن معظم المتصفحين كانوا داخل الولايات المتحدة، وذلك في الوقت الذي كانت إسرائيل تمنع فيه الشبكات الإخبارية الأمريكية مثل "سي إن إن" وغيرها من وسائل الإعلام الأجنبية من دخول الأراضي الفلسطينية.

وقد رصد مركز بيو للأبحاث في تقرير صدر له مؤخرًا هذا الواقع المرير للصحافة الأمريكية عام 2008 راسمًا صورة متشائمة لعام 2009. وقال التقرير الذي حمل عنوان Newspapers face a challenging calculus. Online growth, but print losses are bigger: إنه بات من المؤكد أن مزيدًا من الأمريكيين يتجهون الآن للإنترنت لمعرفة الأخبار مقابل انخفاض قراء الصحف المطبوعة أو الورقية. وأوضح التقرير المبني على استطلاع لاستهلاك الإعلام الإخباري أن 39% من المبحوثين يقرءون صحيفة يومية سواء كانت ورقية أو إليكترونية في مقابل 43% عام 2006، بينما انخفضت نسبة قراء النسخة الورقية من الصحيفة من 34% إلى 25% خلال هذين العامين. وحسب تقرير سابق للمركز عام 2006، فإن نحو 50 مليون أمريكي يتابعون الأخبار على شبكة الإنترنت.

وذكر التقرير الذي صدر في فبراير الماضي أن نصف مستهلكي الأخبار الإليكترونية يتصفحون مواقع إخبارية بطرق غير مباشرة عن طريق تتبع الروابط الإليكترونية الخاصة بقصص إخبارية بعينها مقابل 41% يتصفحون الصفحات الرئيسية للمنظمات الإخبارية بشكل مباشر. وقال 64% من الجمهور الشباب أقل من 25 عامًا: إن تصفحهم للقصص الإخبارية يكون غالبًا بشكل غير مباشر، فيما يكون أكثر من ربع متصفحي هذه المواقع (28%) من الحاصلين على تعليم عالٍ وهم يتصفحون في الغالب للموقع الإليكتروني لصحيفتهم الورقية.

وجاءت مواقع ياهو Yahoo و"إم إس إن" MSN و"سي إن إن" CNN في مقدمة المواقع المتصفحة بنسب 28% و19% و17% على الترتيب، تليها الصحف بنسبة 13% وفي مقدمتها الصحف المحلية بنسبة 7% ثم "نيويورك تيمز" بنسبة 4% و"وول ستريت جورنال" Wall Street Journal و"يو إس إيه توداي" USA Today و"واشنطن بوست" Washington Post بنسبة 2% لكل منها، وجاء موقع جوجل Google في المركز الرابع بنسبة 11%.

الشباب يفضلون الأخبار الإلكترونية والكبار يحاولون التأقلم

وبالرغم من انخفاض مقروئية الصحف بشكل عام، فإن عدد قراء الصحف الإليكترونية في ازدياد ملحوظ (من 9% عام 2006 إلى 14% عام 2008) حتى بات قراء الصحف الإليكترونية يمثلون أكثر من ثلث قراء الصحف بعد أن كانوا أقل من الربع عام 2006، وهو ما يفسره التقرير بأنه يعكس التحول الذي تحدثه الأجيال الشابة في قراءة الصحف. وأضاف التقرير أن نسبة قراء الصحف الورقية والإليكترونية في أوساط مواليد عام 1977 وما بعد ذلك (جيل Y) Generation Y في عام 2008 تقاربًا كثيرًا (16% يقرءون صحيفة ورقية فقط أو ورقية وإليكترونية في مقابل 14% يقرءون النسخة الإليكترونية فقط أو الإليكترونية والمطبوعة) بعد أن كان قراء الصحف المطبوعة يصلون إلى أكثر من ضعف قراء الصحف الإليكترونية.

أما في أوساط الجيل الأكبر أو "جيل X" Generation X (مواليد الفترة بين 1965-1976)، فان إحصائيات عام 2008 تظهر أن 21% يقرءون صحيفة ورقية فقط (أو ورقية وإليكترونية) مقابل 18% للصحف الإليكترونية، بعد أن كانت النسب 30% للصحف المطبوعة و13% للنسخة الإليكترونية عام 2006.

أما مواليد أعوام 1946-1964 أو Baby Boomers والأجيال الصامتة أو العظيمة Silent/Greatest Generations (مواليد قبل عام 1946)، فإن نسبة مقروئية الصحف في أوساطهم تظل مرتفعة عن الأجيال الشابة، ولكن مع ذلك فإن نسبة قراء الصحف في أوساط Baby Boomers قد انخفضت من 47% إلى 42% من عام 2006 إلى 2008 وكان الانخفاض الأكبر في قراء الصحف الورقية التي انخفضت من 42% إلى 34%.

وأضاف التقرير أن مقروئية الصحف شهدت دومًا فجوة بين الأجيال مدللاً بإحصائيات تم جمعها عام 1998 توضح أن عدد قراء الصحف في أوساط "الأجيال الصامتة" كان أكثر من ضعف عددهم في أوساط "جيل X" بنسبة 65% مقابل 31%.

انخفاض جمهور الصحف والراديو. والتليفزيون هو الرابح الأكبر

هذا الانخفاض في مقروئية الصحف المطبوعة شمل كافة الفئات العمرية في الفترة بين (1998-2008) بالشكل التالي:

65% مقابل 53% بالنسبة للأجيال الصامتة (مواليد قبل عام 1946)

48% مقابل 38% بالنسبة لBaby Boomers (مواليد أعوام 1946-1964)

31% مقابل 26% بالنسبة لجيل X (مواليد الفترة بين 1965-1976)

22% مقابل 21% بالنسبة لجيل Y (مواليد عام 1977 وما بعد ذلك)

أما بالنسبة للاعتماد على الإنترنت كمصدر أساسي في متابعة الأخبار، فقد كانت الزيادة في مقروئيتها في الفترة من (2004-2008) كالتالي:

29% مقابل 38% لجيل X

28% مقابل 33% لجيل Y

25% مقابل 28% لBaby Boomers

14% مستقرة حتى الآن بالنسبة للأجيال الصامتة والعظيمة

وقد شهد الاعتماد على الراديو لمعرفة الأخبار انخفاضًا مماثلاً مثل الصحف المطبوعة، وكانت النسب في الفترة من (1998-2008) كالتالي:

54% مقابل 38% لBaby Boomers

49% مقابل 41% لجيل X

44% مقابل 30% للأجيال الصامتة والعظيمة

28% مقابل 29% لجيل Y

ويعتبر التليفزيون هو الرابح الأكبر في وسائل الإعلام التقليدية مقارنة بالصحف والراديو، إذ شهدت نسبة مشاهدته في الفترة بين (1998-2008) استقرارًا نسبيًّا فيما زادت نسبة المشاهدة عند إحدى الفئات العمرية كالتالي:

74% مقابل 73% للأجيال الصامتة والعظيمة

56% مقابل 61% لBaby Boomers

52% مقابل 54% لجيل X

43% مقابل 42% لجيل Y

موت بيزنس الصحافة الورقية

أما العامل الثاني في هذه الأزمة فهو الأزمة المالية الخانقة التي ضربت صناعة الصحافة في مقتل فلم تعد هناك صحيفة أمريكية كبرى واحدة إلا وتواجه مشاكل مالية حتى أن صحيفة "ذا روكي ماونتن نيوز" The Rocky Mountain News قررت الإغلاق لتصبح أول صحيفة أمريكية كبرى تقرر الإغلاق بسبب انخفاض التوزيع وأرباح الإعلانات معلنة استسلامها في المعركة الشرسة التي تدور مع الإعلام الإليكتروني، كما هددت شركة هرست Hearst Corp. منذ بضعة أسابيع بإغلاق صحيفة "سان فرانسيسكو كرونيكل" San Francisco Chronicle وعمرها حوالي قرن ونصف (144 عامًا) إذا لم تجد حلاًّ يوقف نزيف الخسائر المتتالية سواء بتخفيض النفقات أو بيع الصحيفة.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد باعت صحيفة "نيويورك تيمز" NY Times 21 طابقًا من مقرها الرئيس في نيويورك الذي يتكون من 52 طابقًا مقابل 225 مليون دولار في سبيل الحصول على سيولة مالية رفعت أسهم الصحيفة في البورصة، كما أعلنت مجموعة "ماكلاتشي" McClatchy الصحفية وهي ثالث أكبر مجموعة صحفية أمريكية إلغاء 1600 وظيفة أي الاستغناء عن 15% من موظفيها بسبب نقص أرباح الإعلانات، فيما ألغى المؤتمر السنوي لصناعة الصحافة لعام 2009 مما يعكس حجم الأزمة التي تمر بها الصحافة الأمريكية.

وحسب موقع Paper Cuts المعني برصد عدد الموظفين الذين تم تسريحهم لتقليص النفقات، فإن 15590 ألف موقع في غرف الأخبار Newsrooms تم إلغاؤه العام الماضي كما تم تسريح 2700 شخص منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن.

ولما كان جمهور الصحف يتجه للإنترنت لمعرفة الأخبار، فإنه يبدو من الطبيعي أن تسخر المؤسسات الصحفية كل جهدها ومواردها لتطوير مواقعها بما يعني أن الإعلانات تكون أكثر على النسخ الإليكترونية للجرائد من النسخ الورقية.

هذه الأوضاع المتردية التي تعيشها الصحافة الأمريكية في الوقت الحالي وصفها الكاتب مايكل مالوني Michael S. Malone في مقال له على موقع محطة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية ABC News بأنها نقطة تحول في تاريخ الصحف، موضحًا أن صناعة الصحف ظلت تتهاوى بشكل حلزوني محزن خلال العقد الحالي. وأضاف مالوني أن القائمين على هذه الصحافة أدركوا أن هذا التراجع الذي تشهده الصحف الأمريكية ليس مؤقتًا.

وكان مالوني من أوائل المحذرين من موت الصحف الورقية في مارس 2005 حين دعا القائمين على صناعة الصحافة للاعتراف بوفاة الصحف الورقية بسبب الثورة التكنولوجية.

وفي مطلع شهر مارس (2009)، وضعت شركة "24/7 وول ستريت" 24/7 wall st. قائمة بعشر صحف يومية كبرى يتوقع أن توقف طبعتها الورقية أو تغلق نهائيًّا في الفترة القادمة، وذلك اعتمادًا على القوة المالية للمؤسسات الإعلامية الناشرة لهذه الصحف وحجم المنافسة المباشرة لهذه الصحف في السوق وحجم الخسائر. وتضم القائمة صحف "فيلادلفيا ديلي نيوز" Philadelphia Daily News و"مينيابوليس ستار تريبيون" Minneapolis Star Tribune و"ميامي هيرالد" Miami Herald و"ديترويت نيوز" Detroit News و"بوسطن جلوب" Boston Globe و"سان فرانسيسكو كرونيكل" San Francisco Chronicle و"شيكاغو صن تيمز" Chicago Sun Times و"نيويورك ديلي نيوز" New York Daily News و"فورت وورث ستار تلجرام" Fort Worth Star-Telegram وأخيرًا "كليفلاند بلين ديلر" Cleveland Plain Dealer.

المصدر: http://www.annabaa.org
abdelaliem

الاعلام بداية تطور جميـع المجالات

  • Currently 168/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 1066 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2010 بواسطة abdelaliem

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

155,383