abdelaliem

موقع مخصص (بالتكنولوجيا الحديثة بوجة عام وبالاعلام بوجة خاص)

لمحة عن الإعلام التربوي

ظهر مصطلح الإعلام التربوي في أواخر السبعينات عندما استخدمته المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، للدلالة على التطور الذي طرأ على نظم المعلومات التربوية، وأساليب توثيقها، وتصنيفها، والإفادة منها، وذلك أثناء انعقاد الدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر الدولي للتربية عام 1977م

حيث تم تعريفه بأنه جهد مبذول لإحداث التنشئة والتوعية الاجتماعية والثقافية والسياسية لأفراد المجتمع من خلال وسائل الإعلام لتنمية القدرات الفنية لدى أفراد المجتمع وتنمية روح التعارف والمشاركة بينهم ومواجهة القيم الهدامة التي يتعرض لها المجتمع ويمارس من خلال متخصصين في هذا المجال.


<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->


<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->

 

 

 

العلاقة بين الإعلام التربوي و الإعلام


  بين التربية والإعلام أرضية مشتركة، وروابط قوية لدرجة يمكن معها القول : إن العملية الإعلامية في بعض جوانبها عملية تربوية، وأن العملية التربوية في بعض جوانبها عملية إعلامية، فالتربية عملية تأثير وتفاعل وتوجيه الأفراد نحو النمو بشكل يتماشى مع الخط الذي ارتضته الأمة لنفسها في حين يقوم الإعلام بتوجيه الأفراد عن طريق تزويدهم بالمعلومات والحقائق والأخبار لمساعدتهم على تكوين رأي محدد في واقعة معينة أو مشكلة محددة.
والإعلام والتربية – في رأي خبراء التربية - جناحا طائر لا تحلّق أمة من الأمم في عوالم المعرفة إلا بهما معا.. فكلاهما (الإعلام والتربية) يهدف إلى خدمة المجتمع لتنويره بما هو أصلح ، وكلاهما إن أحسن استخدامه يهدف إلى المحافظة على القيم والمبادئ التي ندين بها ونعمل على تثبيتها ، كما يهدف إلى المحافظة على ثقافة المجتمع وشخصيته من أن تذوب في الثقافات الواردة من الخارج ويحاول إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه المجتمع بمعطيات العصر الحديث وعلى ضوء الأصالة الموروثة.
وهكذا نفهم قيمة الإعلام التربوي وأهميته في الحياة، ونجد أنفسنا ملزمين بتوجيه العمل الإعلامي والتنسيق بينه وبين فلسفة التربية وأهدافها العامة في الحياة.

 

 

رسالة الإعلام التربوي

إن رسالة الإعلام التربوي تتمثل في تطوير قدرات الطلاب في التعبير عبر وسائل الإعلام ، وإكساب الطالب مهارة الحصول على المعلومة السليمة الموجهة له عبر تلك الوسائل وتعريفه بالحضارة المعاصرة والقضايا الراهنة وتثقيفه بالمعلومات والمواد من شتى المصادر.. ونشر المعلومات والمواد ذات المنفعة الاجتماعية والثقافية للطالب.. و تنمية التفكير الناقد والرقابة والفرز الواعي والضبط الذاتي لما تقدمة وسائل الإعلام الجماهيرية.

إن الكلمة المرئية , والمسموعة والمكتوبة . سلاح ذو حدين إذا أحسنا استخدام هذا السلاح فإننا نبني ونعمر ونبعث الأفكار الجديدة وندعم الثقة بين المواطنين وننمي روح الانتماء وإذا أسأنا استخدام هذا السلاح فانه يتحول في أيدينا إلي معول هدم , ولذلك ما يذاع وينشر يجب أن يعتمد علي تقدير سليم لكل ما يحيط من ظروف وأحداث , كما يعتمد علي احترام كبير لكل مقومات المجتمع

الرئيس محمد حسني مبارك

                                             يوليو 21, 1985

الإعلام التربوي

الإعلام التربوي هو كل ما تبثه وسائل الإعلام المختلفة من رسائل إعلامية ملتزمة، تسعى للقيام بوظائف التربية في المجتمع، من نقل للتراث الثقافي، وغرس لمشاعر الانتماء للوطن، بحيث تتمكن مختلف فئات المجتمع من إدراك المفاهيم، واكتساب المهارات، والتزود بالخبرات، وتنمية الاتجاهات، وتعديل السلوك .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أهداف الإعلام التربوي

 

<!--[if !supportLists]-->ü   <!--[endif]-->في خضم ما يحدث اليوم في العالم من عولمة ثقافية ذات مرجعية غربية لا يمكن الفكاك من تأثيراتها إلا بالحفاظ على هويتنا العربية من مدخل الإعلام التربوي.

<!--[if !supportLists]-->ü   <!--[endif]-->تفعيل وسائل الاتصال الحديثة وتطويعها لخدمة المجتمع وعرض الأخبار الثقافية والاجتماعية وتبني قضايا وبرامج التثقيف والتوعية.                                                                                      

<!--[if !supportLists]-->ü   <!--[endif]-->العمل على غرس ثقافة النقد والتفكير الموضوعي وأن تجعل الملتقى يسأل نفسه ماذا يخفى هذا الإعلام وهذه المادة الإعلامية ؟!!!!.

<!--[if !supportLists]-->ü   <!--[endif]-->جعل الطلاب اقدر على التعبير عن أنفسهم عبر مختلف وسائل الإعلام والحصول على الخبرات والمعارف من خلال ما تقدمه وسائل الإعلام المختلفة من رسائل ومضامين ومعلومات .

<!--[if !supportLists]-->ü   <!--[endif]-->التفتح إلى القضايا الراهنة في شتى الميادين الفكرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعلمية وهذا أمر يجعل الإفراد على بينة بما يجري من حولهم.

 

abdelaliem

الاعلام بداية تطور جميـع المجالات

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 761 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

155,961