WWW. Abastaher.com

عباس لصيانه وتوريد وتركيب الغلايات البخارية ووحدات معالجة المياة RO ومحطات الصرف الصناعى

<!--

<!--<!--

حساب كفاءة الغلاية

مازلت على وعدى بتبسيط المعلومة قدر الامكان

كمية الحرارة التى اكتسبها الماء حتى تحول الى بخار
الطريقة المباشرة = _________________________________ x 100

الطاقة فى الوقود المحترق لإنتاج الكمية السابقة من البخار


الطريقة الغير مباشرة :-
( % )
الكفاءة = 100 % - مجموع الفواقد ( % )
الطريقة السريعة :-
نقيس الآتي:
1-
درجة حرارة غازات العادم
2-
نسبة الأكسيجين فى غازات العادم أو نسبة ثاني أكسيد الكربون
3-
واعتبار الفواقد الأخرى قيمة تقريبية ثابتة = 6%
مثال ذلك :
درجة حرارة غازات العادم = 285 م
نسبة الأكسيجين بالحجم = 4%
اعتبار الفواقد الأخرى = 6 %
درجة حرارة الجو = 30 م
ومن المنحنيات عند خط أفقي 4 % نسبة الأكسجين وعند تقاطعه مع منحنى الأكسجين ونصعد رأسيا حتى نتقاطع مع منحنى ( 285 – 30 ) = 255م درجة حرارة غازات العادم وعندها نتحرك أفقيا لقراءة نسبة الفواقد فنجدها 17 %
عند ذلك يمكن حساب كفاءة الغلاية = 100 – 17 – 6 = 77 %
كفاءة الحريق = ( 100 - الفواقد فى غازات العادم )

قلل الفواقد فى غازات العادم تتحسن كفاءة الغلاية

اهم العوامل التى يجب ان تراعى لتحسين كفاءة الغلاية :
ضبط كمية الهواء :
تعتمد كفاءة الغلاية بطريقة مباشرة على معدل الهواء الذائد لذا يجب ان يكون ويظل عند المستوى العملى الازم لعملية الحريق حيث لايجب ان يزيد عن ماتحتاجه الولاعة من الناحية العملية للحريق
ضبط عمل الولاعة :
لابد من مناسبة معدل الخليط بين الوقود والهواء للولاعة وكذلك تكون الولاعة متحكمة فى نسبة الهواء للوقود عند زيادة او نقص الحمل اتومتيكيا
معدل الحريق :
ان اعلى كفاءة لتشغيل الغلاية تحدث عندما يكون معدل الحريق من 70 % الى 90 % من طاقة معدل الحريق الكلية ولزيادة كفاءة الغلاية يجب ان تعمل عند 90% من طاقتها وان لاتعمل عند اقل من 70 % من طاقة معدل الحريق
درجة حرارة العادم :
يجب ان تكون درجة حرارة العادم اقل ما يمكن للوصول الى اعلى كفاءة وهناك سببان يؤديان الى ارتفاع درجة حرارة غازات العادمهما :

 

ا- ان سطح التبادل الحرارى داخل الغلاية غير كافى
ب - وجود رواسب على سطح التبادل الحراى تعوق انتقال الحرارة بين المياه والغازات الناتجة من الحريق وهو مايسمى بظاهرة fouling
5 -
ضبط درجة حرارة مياه التغذية :
عند رفع درجة حرارة مياه التغذية 6م تقل كمية الوقود الازمة 1% وهذه مهمة للغاية ايضا للحفاظ على جسم وكفاءة الغلاية ( ويوفر التكاليف ايضا )
6 -
درجة حرارة الهواء للحريق :
عند تسخين الهواء الداخل للحريق ترتفع كفاءة الغلاية من الناحية العملية فعند زيادة درجة حرارة الهواء 56م تزيد كفاءة الغلاية 2%


وبضبط معدلات العوامل السابقة يتم الوفر فى قيمة الوقود المستهلك من 2.5 % الى 10 %

 

العوامل التى تؤثر على كفاءة نظام استخدام البخار
داخل الوحدات الانتاجية :
ا - اجهزة التحكم فى الضغط المطلوب مثل المخفضات مثلا
ب - ضبط مصايد البخار وطريقة عملها
ج - عزل المواسير والوصلات والمعدات المستهلكة للبخار
د - ضبط اجهزة التحكم فى الحرارة
فى خطوط التوزيع الرئيسية للبخار :
ا - ضبط الضغط المناسب فى هذه الخطوط
ب - تركيب الأقطار المناسبة للمواسير فى هذه الخطوط
ج - اتباع نظام جيد لتشغيل المصايد
د - تسريب البخار
ه - عزل الخطوط
 
داخل عنبر الغلايات :
ا - اختيار النوع الجيد والمناسب من الغلايات
ب - ربط كفاءة الحريق بالحمل المطلوب
ج - اجهزة التحكم فى حريق الولاعة
د - جودة المياه المعالجة لتغذية الغلاية
ه - الاسترجاع الحرارى من غازات العادم
و - الاسترجاع الحرارى من مياه التفوير

 

 

المصدر: كتب ومقالات وندوات ودورات ومنتديات
abastaher

WWW.abastaher.com

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1931 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2012 بواسطة abastaher

ساحة النقاش

عباس طاهر صالح

abastaher
اصلاح وصيانة وتركيب الغلايات البخارية ووحدات معالجة المياة »

عباس لصيانة واصلاح وتوريد وتركيب الغلايات البخارية ووحدات معالجة المياة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

445,410

www.abastaher.com

عباس لصيانة واصلاح وتوريد وتركيب الغلايات البخارية ومعالجة المياة ومعالجة مياة الصرف الصناعى