WWW. Abastaher.com

عباس لصيانه وتوريد وتركيب الغلايات البخارية ووحدات معالجة المياة RO ومحطات الصرف الصناعى

 

.................................................. ...................
مشاكل المراجل البخارية وطرق علاجها

تنقسم مشاكل المراجل إلى:

( أ ) مشاكل مياه التغذية .
(ب) مشاكل إضافة المحاليل الكيماوية"محلول الصودا الكاوية
ومحلول ثلاثي فوسفات الصوديوم "
(ج) مشاكل حريق الوقود .
( د) مشاكل المواسير وأوعية الضغط .

( أ) مشاكل مياه التغذية وطرق علاجها:
المشكلة: وجود عسر بمياه التغذية .
السبب: استخدام مياه غير معالجه .

طرق العلاج:
1- الكشف على كفاءة مبادلات إزالة العسر "الراتنج"وكذلك كميته لكل مبادل .
2- تنشيط الراتنج بالمبادلات والالتزام بمعدلات التشغيل وهى بمصانعنا 18ساعة عمل لكل مبادل وعمل دورتين تنشيط بدلا من واحدة .
3- الكشف على بلف غسيل المبادلات خوفا من أن يكون به تهريب .
4- معدل تصرف المحطة أعلى من المفروض ويتطلب ذلك خفض معدل التصرف إلى المعدل المفروض .
5 - عسر المياه الداخلة أعلى من المفروض ويتطلب إما إزالة عسر المياه مبدئيا باستخدام أساليب تهيئة المياه المعالجة أو خفض معدلات التصرف بحيث يتم خفض المعدل من المياه لكل لتر راتنج أقل من 10 لترمياه/ لتر حسب رقم العسر المبدئي للمياه الخام .
6- التأكد من عدم وجود مصادر لمياه التغذية سوى المياه المكثفة والمياه المعالجة.
7- عند ظهور عسر بمياه المرجل "داخل المرجل"يلزم إضافة محلول ثلاثي فوسفات الصوديوم بسرعة حتى نتخلص من العسر داخل المرجل وتنظيم عملية التفوير اللحظي .

المشكلة: وجود نسبة أكسجين ذائبة بمياه التغذية عالية تتسبب فى حدوث التآكل الأكسجيني لمعدن مواسير المرجل .
السبب: عدم إزالة الأكسجين الموجود بمياه التغذية .
علاجها: ضرورة التأكد من استخدام فاصل الغازات بكفاءة عالية قادرة على الوصول لنسبة تركيز الأكسجين في المياه الخارجة منه في حدود النسبة المقررة والتي تتوقف على ظروف تشغيل المراجل من حيث الشفط .
المشكلة: وجود زيت (زيوت معدنية ) في مياه التغذية والتي تتسبب في حدوث رغوة بالمراجل وتعمل كعازل لانتقال الحرارة .
السبب : تسرب مع المياه الراجعة من البخار المكثف من الآلات والعدد التي تعمل بالبخار وتستخدم المياه المكثفة منها .
علاجها : يمكن استخدام دياتيوم(
Diatomite) وهو نوع من المسحوق البودرة ويستطيع خفض كمية الزيوت إلى 0.1 مجم/ لترأو استخدام الكيماويات التي تقوم بتجميع الزيت وترسيبة (Chemical Coagenlents) وعادة تستخدم مادة سلفات الألمونيوم مع مادة قلوية مثل الصودا الكاوية .

( ب) مشاكل إضافة المحاليل الكيماوية .


المشكلة : ارتفاع الرقم القلوي مما يعرض معدن المرجل للتقصف وتكوين الرغاوى وخطف المرجل .
السبب : إضافة المحاليل الكيماوية وخاصة أيدر وكسيد الصوديوم بنسبة عالية أكثر من المطلوب .
العلا ج : تفوير جزء من مياه المرجل وتغذية المرجل بمياه نظيفة حتى يتم ضبط الرقم القلوي له .

المشكلة : انخفاض الرقم الفوسفاتي مما يعرض معدن مواسير المرجل لتأثير التآكل الكيماوي .
السبب : كثرة وعدم انتظام إضافة المحاليل الكيماوية والتفوير المتتابع وبكميات كبيرة وعدم إضافة ثلاثي فوسفات الصوديوم والاكتفاء بإضافة أيدر وكسيد الصوديوم .

المشكلة : ارتفاع المواد الصلبة بمياه المرجل مما يعرض المرجل لتكوين قشور . وحدوث فوران في المرجل وتكوين رغاوى بإضافة أي كميات من الصودا .
السبب : استخدام مياه غير مناسبة لتغذية المرجل أو إضافة صودا كاوية بمعدلات كبيرة وغير منتظمة وعدم التفوير اللحظي .
العلاج : التفوير من المرجل والتأكد من استخدام مياه مناسبة لتغذية المرجل.

المشكلة : انخفاض الأس الأيدروجينى ويساعد ذلك على تدمير طبقة المجناتيت الحامية لمعدن مواسير المرجل .
السبب : وصول مياه ذات أس أيدروجينى منخفض للمرجل أو عدم الحفاظ على الرقم القلوي للمرجل .
العلاج : رفع الأس الأيدروجينى بالتأكد من الأس الأيدروجينى لمياه التغذية والتأكد من الرقم القلوي لمياه المراجل(داخل المرجل) .
.................................................. .......
الفقد في المرجل

ينقسم الفقد في المرجل إلى جزئين أساسيين هما :

أ ) فقد لا يمكن التخلص منه ويشمل :

1- الفقد عند بدء تشغيل المرجل وضبط مستوى التشغيل .
2- الفقد من خلال مراحل التشغيل وخروج البخار من فتحة التصريف للمحمص حتى ضغط معين .
3- تسخين خطوط البخار وتفوير المياه المكثفة على الخارج والتأكد من نظافتها .
4- التفوير اللحظي من المرجل للتأكد سلامة تشغيل يلوف التفوير والتخلص من الرواسب الناتجة من إضافة الكيماويات .
5- التفوير الإضطرارى لضبط منسوب المياه بالمرجل .

ب ) فقد يمكن التخلص منه ويشمل :

1- تسرب المياه أو البخار من أوشاش ( أوجه ) الفلنشات – الوصلات
– مصايد البخار – يلوف الأمان ............الخ
2- أثناء التشغيل يجب التأكد تماما من منسوب المياه حتى لا يحدث
تفوير المياه دون داع .

*الحرارة الكامنة :

عندما يصل السائل إلى درجة حرارة التشبع يبدأ الغليان بثبوت درجة الحرارة وتسمى كمية الحرارة اللازمة لتبخير وحدة الكتل من سائل يغلى الحرارة الكامنة يؤدى إضافة الحرارة الكامنة إلى زيادة إنثالبيا المادة بنفس الكمية .

* حرارة التحميص :

لرفع درجة حرارة البخار الجاف المشبع فوق درجة حرارة التشبع يتم تسخينه ولا يمكن تحميص البخار في غلاية المرجل طالما تحتوى على ماء ،ولتحميص البخار ينساب البخار المشبع أولا من اسطوانة المرجل(الغلاية) إلى المحمص وهو يتكون من أنابيب يمر بداخلها البخار وتسخن من الخارج بواسطة غازات الاحتراق .

* التعرف على خواص البخار وأهميتها :

البخارهوإحدى صور الماء .

ماء + كمية حرارة = بخار
أي أن البخارهومياه تحمل كمية حرارية وتسمى كمية الحرارة المحولة بالبخار لكل وحدة وزنية (( الإنثالبيا )) .

وينقسم البخار إلى :
أ ) بخار مشبع (( نسبة المياه المحملة = 1 ))
ب) بخار رطب (( نسبة المياه المحملة = أقل من 1 ))
ج ) بخار محمص (( نسبة المياه ألمحمله = صفر ))

للتعرف على مواصفات البخار يكفى التعرف على خاصيتين من خواصة مثل :

* درجة الحرارة .
* الضغط .
* الإنثالبيا.
* الحجم النوعي .
* نسبة الجفاف من المياه المحملة ......الخ

تمهيد التشغيل للمرجل

قبل البدء في التشغيل يجب التأكد من العناصر الآتية :-

1- المياه : يجب التأكد من كفايتها ومنسوبها في الغلاية .
2- هواء تذرية الوقود : وهواء الأجهزة( إذا كانت تعمل بالهواء ) .
3- الوقود وطلمبات الوقود .
4- درجة حرارة المازوت : 100 درجة مئوية .
5- مراجعة التزييت في كل الأجزاء المتحركة .
6- يجب مراجعة كل البلوف وبوابات التحكم .
7- مياه التبريد .

تشغيل المرجل بالمازوت ( مرجل 30 كجم / سم2 )

قبل بدء التشغيل يجب عمل الآتي :-
1- التأكد من منسوب المياه في الغلاية .
2- التأكد من أن جميع البلوف في الوضع المطلوب .
3- التأكد من تشغيل مروحة الهواء الرئيسي .
4- التأكد من سلامة الفونية ونظافة الفرن وقفل أبواب التفتيش .
5- التأكد من تسخين المازوت إلى 100 درجة م. لتكون اللزوجة مناسبة للإشعال .
6- نبدأ في إشعال الفونية مع ملاحظة كل المتغيرات ( حرارة – ضغط ..).
7- يجب ضبط معدل الحريق بحيث يكون التغير في ضغط المياه ودرجة الحرارة يكون بطيء ( بحيث يصل الضغط إلى 30 كجم / سم2 بعد4 ساعات ) .
ملحوظة :-مع زيادة الضغط ودرجة الحرارة يزيد حجم المياه في الغلاية وكذلك منسوب المياه .. لذلك يتم تفوير المياه وإعادة ضبط المنسوب .
8-عند الوصول إلى ضغط 2-3 كجم / سم2 يفتح بلف التهوية الموجود على الغلاية العليا .
9-عند الوصول إلى ضغط 10كجم / سم2 يفتح بلف البخار فتحة صغيرة لتسخين خط البخار .
10- عندما يصل الضغط إلى 15 كحم / سم2 نبدأ في فتح بلف البخار الرئيسي بالتدريج .
11- يتم خلط بخار المرجل ( للحمل الخارجي ) بعد استقرار حالة المرجل وانتظام عمله .

                abas taher saleh


 

المصدر: كتب وندوات ودورات وخبرات سابقة
abastaher

WWW.abastaher.com

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 2334 مشاهدة
نشرت فى 8 سبتمبر 2011 بواسطة abastaher

ساحة النقاش

عباس طاهر صالح

abastaher
اصلاح وصيانة وتركيب الغلايات البخارية ووحدات معالجة المياة »

عباس لصيانة واصلاح وتوريد وتركيب الغلايات البخارية ووحدات معالجة المياة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

456,079

www.abastaher.com

عباس لصيانة واصلاح وتوريد وتركيب الغلايات البخارية ومعالجة المياة ومعالجة مياة الصرف الصناعى