قطاع الارشاد الزراعى - وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى

يقوم بتوصيل حزمة التوصيات من الباحث الى المزارع

أولاً: طرق تفعيل دور الإرشاد الزراعي

يعتمد تفعيل دور الإرشاد الزراعي ونجاحه في خدمة المزارع وزيادة الإنتاج الزراعي عن طريق:ـ

<!--[if !supportLists]-->1. إنشاء حقول الإرشاد الزراعي بالأعداد المطلوبة لمختلف المحاصيل الزراعية لتغطي غالبية القرى.

<!--[if !supportLists]-->2. توفير نظام التواجد الفعلي والحقيقي للمرشدين الزراعيين بالجمعية.

<!--[if !supportLists]-->3. توفير التمويل الكافي اللازم لقيام نظام إرشادي جيد وفعال حتى يتناسب مع الجهود الإرشادية المراد التحصل عليها.

<!--[if !supportLists]-->4. رفع كفاءة المرشد الزراعي من خلال إلحاقه بالدورات التدريبية المنتظمة في مجالات زراعية يتطلبها مختلف الإنتاج الزراعي.

<!--توفير الدعم الكافي لتمويل توفير وسائل اتصال ووسائل نقل كافية لكل المرشدين الزراعيين بالقرية والمركز الإداري.

<!--[if !supportLists]-->6. العمل علي تشجيع استخدام طريقة خدمة الإرشاد بالمحمول والتي تتبناها وزارة الزراعة حالياً.

<!--[if !supportLists]-->7. التأكيد علي توسيع وانتشار عمل قناة مصر الزراعية عن طريق بث جميع المعلومات والإرشادات إلي المزارعين في جميع أنحاء مصر والتركيز علي إشراف لجان علمية عالية الكفاءة من المراكز البحثية المختلفة.

<!--حث وتشجيع المزارعين علي الالتزام بتنفيذ التوصيات الإرشادية الزراعية مع توفير إصدارات الإرشاد الزراعي المختلفة بالكم الكافي وإتاحتها في متناول كل مزارع.

<!--[if !supportLists]-->9. امتداد مظلة الخدمة الإرشادية إلي تقديم الخدمات الفنية بتكلفة أقل ولصالح زيادة الإنتاج الزراعي.

10.  أن تأخذ الخدمة الإرشادية اعتباراً مهما جداً وهو البعد الاجتماعي  للمزارعين.

 ثانياً:تفعيل دور الجمعيات التعاونية الزراعية في خدمة المزارع وزيادة الإنتاج الزراعي

<!--العمل علي عودة الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية بتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي من (تقاوي ـ بذور جيدة عالية الإنتاج ـ أسمدة ورقية ـ عناصر صغري ـ ومغذيات التربة).

<!--العمل علي توفير الكفاءات الإدارية بالأجهزة الوظيفية للجمعيات التي تعمل مع مجالس الإدارة التي تتسم بقدر كبير من الوعي الثقافي.

<!--العمل علي تغير ثقافة المزارع من القيم والعادات والتقليد الاجتماعية الموروثة من القديم إلي ثقافة جديدة تقوم علي المتغيرات العلمية الحديثة من أجل نهضة الريف المصري.

<!--العمل علي محو الأمية في الريف المصري عن طريق مشروعات التنمية الريفية بالإضافة إلي إنشاء المكتبات العلمية والمتنقلة في القرى وتزويدها بالنشرات والدوريات الإرشادية الزراعية في كل المجالات الزراعية وغير الزراعية.

<!--العودة إلي نظام تحفيز المزارعين الذين يحققون أعلي إنتاجية فدانية سواء مادياً أو معنوياً.

توفير قاعدة بيانات بالجمعية تضم معلومات عن أسعار بيع الطن من السلع الزراعية في الأسواق المختلفة ـ الكميات الواردة للسوق من كل محصول ـ وحالة تكدس المحصول لكل سوق من عدمه من خلال إصدارات جهاز الإرشاد الزراعي عن طريق استخدام قناة مصر الزراعية وكذلك من خلال شبكة الانترنت

المصدر: نظم معلومات قطاع الارشاد الزراعى

قطاع الارشاد الزراعى

aac
يعرف علي انه عملية تعليمية غير رسمية حيث يقوم بالتطبيق الفعلي لمراحلها المختلفة والمتشابكة جهاز متكامل من المهندسين الزراعيين والقادة المحليين . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

84,153