التدفئه وتاثير الحراره فى بدارى التسمين
مما لاشك فيه ان الحراره المناسبه داخل عنابر التسمين لها دور كبير فى الحفاظ على حيويه ونشاط الفراخ بالاضافة الى الحفاظ على معدلات النمو المطلوبه وايضا حمايه القطيع من اى مشاكل متعلقه بالحراره مثل البروده والاصابه بنزلات البرد والتى قد تصل فى بعض الاحيان اللى الموت وارتفاع نسبه النافق داخل العنبر .

وللحفاظ على الحراره داخل العنبر وتدفئته لابد من توفر مصدر للتدفئة والذى قد يكون دفايات او الهيتر والدفايات هناك منها نوعان الشعله والدفايات الشمسيه الشعله ويتم وضعها فى ارضيه العنبر وتتصل بانابيب الغاز اما الدفايات الشمسيه يتم وضعها وتعليقها فى سقف العنبر وتتصل ايضا بانابيب الغاز التى يتم وضعها فى ارضيه العنبر .
ملاحظه هامه :
لابد من صيانه الدفايات دوريا قبل الدوره للتاكد من انها تعمل وبشكل جيد وايضا لابد من اللف عليها بانتظام كل فتره اثناء وجود الفراخ داخل العنبر للتاكد من عملها وعدم وجود اى حرائق لانه فى بعض العنابر الاهالى يكون السقف مصنوع من القش لتفادى الحرائق وايضا لانه فى بعض الاحيان يحصل سد فى الخراطيم فتتوقف الشعله عن العمل مما يزيد من الغازات الضاره مثا غاز ثانى اوكسيد الكربون والذى قد يودى الاختناق داخل العنابر .

الهيتر وهو عباره عن انبوبه من البلاستيك كبيره بطول العنبر تعلق فى منتصف العنبر وبطوله وتحتوى عل خرووم يخرج منها الهواء الساخن الذى يعمل على تدفئه العنبر.
بالنسبه للدفايات يكفى عدد 2 دفايه لكل 1000 طائر ويتم توزيعهم توزيع منتظم داخل العنبر لضمان توزيع الحراره بانتظام داخل العنبر .

الحراره المطلوبه للتسمين :
يتم التحضين على درجه حراره 34 درجه وفى بعض الاحيان 33 لبعض السلالات مثل الافيان ويتم تنقيص 0.5 درجه يوميا اى بمعدل 3 درجات اسبوعيا حتى نهايه الدوره ومن الهام جدا تنزيل الحراره حسب العمر بالشكل السابق وأهمية ذلك هو جعل السلاله تعبر عن الجينات الوراثيه والاوزان القياسيه المطلوبه منها .

كيفيه معرفه ان الحراره داخل العنبر مناسبه :
1- سلوك الفراخ داخل العنبر هى اكبر دليل على ان الحراره مناسبه او لا ففى حاله الحراره المناسبه نجد ان الكتاكيت موزعه توزيع منتظم فى العنبر ومقبله على العلف او المياه او فى حاله استرخاء ولعب اما فى حاله الحراره العاليه نجد ان الفراخ مركنه عند الحيطان ومتجمعه اما فى حاله الحراره المنخفضه نجد الفراخ متجمعه عند مصدر الحراره عند الدفايات .
2- هناك ما يسمى ترمومترات الحراره بواسطتها يمكن قراءه درجه الحراره ومن الهام جدا ان يتم تعليقها داخل العنبر بعيد عن مصدر الدفايات حتى لا تقرا قرائه خاطئه وعى ارتفاع 5 سم من الفرشه حتى تستطيع ان تحسب الحراره القريبه من البيئه التى تعيش فيها الفراخ .


تاثير الحراره على اداء دجاج التسمين ومشاكل متعلقه بالحراره :
1- ارتفاع الحراره الشديدة فى الفتره الاولى من العمر قد يكون سبب فى حالات الافتراس التى نشاهدها فى الكتاكيت فى الفتره الاولى من العمر بالاضافه الى تجمع الكتاكيت عند الجدران وتوقفهم عن استهلال العلف والماء مما قد يودى الى تاخر النمو والتاثير على الوزن .
2- التذبذب فى الحراره صعودا وهبوطا يودى اللى تفاوت كبير فى اوزان الفراخ مما يودى اللى قله الاوزان وزياده نسبه الفراخ قليله الوزن .
3- انخفاض الحراره يودى الى الاصابه بالبرد وهو عامل اساى فى انخفاض الاوزان وايضا زياده معدلات النافق اليومى .

ملخص :
الحراره مهمه جدا للتسمين خصوصا فتره التحضين حضن على 33 الى 34 وانزل بيها 3 درجات كل اسبوع وحافظ على درجه الحراره يساعد الفراخ على التعبير عن نفسها باوزان حسب السلاله وشكرا.

المصدر: منتديات مصر فيت
Zakia-Rezk

Zakia Rezk

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 5083 مشاهدة

ساحة النقاش

Zakia-Rezk
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

666,929