الحمى القلاعية Foot & mouth disease (أي مرض القدم والفم )مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الحيوانات ذات الحافر مثل الأبقار والخنازير والأغنام والماعز ، وتصاب أظلاف Hooves الحيوان المصاب وفمه بالبثور التي تؤدي إلى العرج وزيادة سيلان اللعاب ونقص الشهية . وسرعان ما يفقد الحيوان المصاب الوزن ، وينقص إدرار اللبن عنده ،وقد يموت.

ويعتبر هذا المرض من أخطر الأمراض المعدية عند الحيوان . وكان يظن أنه تم القضاء عليه تماما في أوروبا إلا أن الجائحة الأخيرة التي اجتاحت بريطانيا وغيرها كذبت تلك الظنون . ولا توجد حتى الان أية إصابات في أمريكا الشمالية والوسطى.

ورغم أن المرض لا يشكل خطرا على الإنسان ، إلا أنه شديد العدوى لحيوانات مثل الماشية والخراف والماعز والخنازير ويؤدي إلى نفوقها . وقد قامت فرنسا بقتل نحو 20 ألف رأس من الأغنام المستوردة من بريطانيا ، كما أعلنت ألمانيا وغيره من الدول اتخاذ التدابير الصحية الصارمة

هل هــناك من عــلاج ؟
ليس هناك علاج خاص لفيروس مرض "اليد والقدم والفم "عند الإنسان ، ولكن يمكن منع انتشار المرض بغسل اليدين جيدا ، وخاصة بعد التغوط ، أو تغيير حفاضات الطفل ، ولمس مواد ملوثة بالبراز .وغسل الألعاب الملوثة باللعاب .وإذا كانت البثور والتقرحات مفتوحة وتنـزح منها السوائل فينبغي عزل الطفل حتى تجف البثور تماما .

والخلاصة أن المرضين السابقن مرضان مختلفان ولا علاقة بينهما أبدا. والخوف الأساسي من مرض الحمى القلاعية يكمن في خطره الكبير الذي يتهدد الثروة الحيوانية في العالم

المصدر: موقع نخبة النوادر
Zakia-Rezk

Zakia Rezk

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 859 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2010 بواسطة Zakia-Rezk

ساحة النقاش

Zakia-Rezk
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

680,290