حمى الضنك
Bovine Ephemeral Fever

مرض موسمي حاد قصير الأمد 1-3 يوم ينتقل بواسطة البعوض وتكون نسبة النفوق فيه منخفضة في حال تقديم العلاج تتراوح بين 1-2% ولكنها تزداد عند حدوث عدوى ثانوية .

المسبب للمرض
فيروس من جنس الفيروسات الكلبية Lyssavirus ينتمي إلى عائلة الفيروسات الربدية Rabdovirus.

الأعراض الإكلينكية
تظهر الأعراض فجأة بعد فترة حضانة 2-8 يوم على شكل حمى خاطفة مع وهن شديد وانخفاض في الشهية والوزن والإنتاج وتحدث حالة من العقم المؤقت والاجهاضات . ثم تلاحظ السيلانات المصلية من الأنف والعين والسيلان اللعابي الغزير الذي يترافق مع توقف حركات الكرش وكذلك تحدث اضطرا بات تنفسية وسعال . تتضخم العقد اللمفاوية السطحية ، وتتورم المفاصل وتصبح مؤلمة ويعرج الحيوان قبل أن تصيبه حالة رقود أو شلل مؤقت .
ومن اهم اعرض المرض:
1-بقرة تبدي حمى فجائية رقود وصعوبة في النهوض.
2-احتقان ونزف على الغشاء المخاطي للحنجرة و الجزء العلوي للرغامي.
3-إنقباض غير كافي للرئة وتشكل فجوة ناشئة عن وذمة بين الأنسجة الحية.
4-الرئتين: تقلص غير كافي واحتقان بقعي.


التشخيص
يساهم كل من تاريخ المرض والأعراض الإكلينيكية والتغيرات التشريحية والفحص النسيجي المرضي مساهمة كبيرة في الوصول إلى تشخيص للمرض. كما يجب إجراء التشخيص المقارن و الإستعانة بالمعمل لتأكيد التشخيص. يمكن عزل الفيروس بإستخدام الإفرازات الأنفية أوالفمية للحيوانات المصابة كأنتيجين يحقن في خلايا الزرع النسيجي والتعرف عليه بإستخدام إختبار التعادل الفيروسي ، إختبار الإليزا أو الفحص الفلورسنتي. كذلك يمكن فحص عينات مزدوجة من مصل نفس الحيوان أو عينات من أمصال حيوانات مختلفة في مراحل متقدمة ومتأخرة من المرض سيرولوجيا.

العلاج
لايوجد علاج نوعي للقضاء على الفيروس المسبب للمرض ولكن يمكن إستخدام بعض العلاجات للقضاء على العدوى الثانوية مثل المضادات الحيوية طويلة المفعول إذا لزم الأمر ، كذلك خفضات الحرارة ومضادات الإلتهاب ومحفزات جهاز المناعة وموسعات الشعب التنفسية والمهدئات وطاردات البلغم.

السيطرة على المرض
يمكن التحكم في نسبة الإصابة بالمرض في البلدان التي يتوطن بها عن طريق برامج التحصين ، وغالبا ما يكون التحصين إجباريا ، ومكافحة الحشرات الناقلة للفيروس المسبب للمرض. أما في البلدان الخالية من المرض فيمكن التخلص من العدوى الطارئة للمرض عن طريق الذبح يصاحبه التطهير لحظائر الحيوان والتخلص من الجثث بحرقها أو دفنها . ورغم أن هذه الطريقة غالية التكاليف ، إلآ أنها تعتبر أكثر الطرق فاعلية للتخلص من الوباء .

المصدر: موقع نخبة النوادر
Zakia-Rezk

Zakia Rezk

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 691 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2010 بواسطة Zakia-Rezk

ساحة النقاش

Zakia-Rezk
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

820,392