ياسر محجوب - عمارة وعمران

معلومات ومقالات ومحاضرات عن العمارة والعمران - د. ياسر محجوب

الانسان والبيئات المحيطة

البيئة العمرانية هى احد عناصر البيئة المحيطة بالإنسان وتشكل تجربته اليومية وخبراته ومعايشته للمكان الموجود به.

البيئة الطبيعية:

كانت البيئة الطبيعية اول ما وجده الانسان حوله وتعامل معها كفرد او جماعات منعزلة للتعامل مع العوامل المناخية القاسية والضوارى والبحث عن الرزق.

البيئة الإنسانية:

احتاج الانسان للمجتمع الانسانى للحماية وتبادل المنفعة فنشأت المجتمعات وتكونت الثقافات والعادات والتقاليد التى توارثها افراد المجتمع عبر الاجيال.

البيئة العمرانية:

عمر الانسان البيئة الطبيعية من حوله وانشأ القرى والمدن والتجمعات العمرانية الكبيرة والصغيرة بأشكال وطرق متعددة تأثرت بالبيئة الطبيعية التى وجد فيها وبالبيئة الانسانية التى تشكلت عبر العصور. وأصبحت حياة الانسان معتمدة بشكل اساسى على البيئة العمرانية التى يمضى فيها اغلب وقته ويحتمى بها من البيئة الطبيعية ويتعامل من خلالها مع البيئة الانسانية المحيطة لأداء الاعمال و وتبادل المصالح.

البيئة الافتراضية:

ظهرت مع بداية القرن الواحد والعشرين بيئة جديدة من خلال تقنيات الاتصال المتطورة والانترنت التى اوجدت بيئة جديدة افتراضية لا تعتمد على المكان او البيئة الطبيعية ولكنها تؤثر بشكل كبير على حياة الانسان ووجوده وتواصله مع الآخرين. مازال تأثير هذه البيئة الجديدة على البيئات الاخرى فى طور التكوين والتغيير ولكن ظهرت تأثيراتها على البيئة الانسانية اولا من خلال اتصال الانسان بآخرين فى اماكن بعيدة ثم البيئة العمرانية ثانيا من خلال تغير انماط الحياة واحتياجات الانسان ولم يظهر تأثيرها على البيئة الطبيعية بشكل واضح  بعد ولكن من المتوقع ان تكون مؤثرة فى التعامل مع التغيرات المناخية والتدهور البيئى الحاد.

شكل رقم (1.) الانسان والبيئة المحيطة.

المصدر: الكاتب
YasserMahgoub

د. ياسر محجوب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 965 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2013 بواسطة YasserMahgoub

ساحة النقاش

ياسر عثمان محرم محجوب - Yasser Mahgoub

YasserMahgoub
المهندس الاستشارى المعمارى أ.د.م. ياسر عثمان محرم محجوب دكتوراه العمارة - جامعة ميتشيجان - الولايات المتحدة الأمريكية - مايو 1990 بكالوريوس الهندسة المعمارية - جامعة عين شمس - مصر - يوليو 1978 الاهتمامات الاكاديمية التدريس التصميم المعماري (جميع المستويات)- مشروعات التخرج – ممارسة المهنة الأبحاث أبحاث تقييم أداء المباني - »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,287