أول ما يصادف كاتب المقال أو المشاركة على شبكة الانترنت من مشكلات هو كيفية اختيار عنوان جيد ومناسب للمقال الذي يكتبه، وما هي معايير جودة العنوان المطلوب اختياره؟

بداية فهناك عدة سمات وخصائص تميز عنوان المقال أو النص المنشور على شبكة الانترنت، عن عناوين المقالات التي يقوم الصحفي بنشرها في الجريدة الورقية المطبوعة، وتلك الخصائص نسردها فيما يلي:

  1.     اقرأ محتوى نص المقال واستخلص الهدف منه، اعرف ما هي الرسالة التي تود طرحها من خلال هذا المقال وعبر عنها بجملة مفيدة في العنوان، مثال: مقال يتحدث عن (أعراض مرض السكر ) فيجب أن يكون عنوانه هو (أعراض مرض السكر ) وليس (أعراض السكر ) مثلاً.
  2.    يجب أن تكون الجملة المعبرة عن العنوان جملة قصيرة مباشرة ويفضل أن تتكون من مبتدأ وخبر، أو مضاف ومضاف إليه مثال: (مفاهيم المحاسبة المالية).
  3.    الابتعاد عن الغموض في اختيار كلمات العنوان، فمن غير المفهوم أن أكتب عنواناً مثل (رسالة إلى الخبراء ) أو (التحليل الأمين لمضار الموقع اللعين ) أو (لماذا سبايدر.. العنكبوت..spider؟ )، فالعناوين تلك لا توضح أي معنى مقصود من محتواها.

  4. مثال على عنوان غامض 

  5.  عدم اللجوء إلى العناوين الرنانة وذات الصبغة الصحفية والتي تدعوك في الغالب إلى القراءة لاكتشاف ما يريد كاتب المقال أن يوصله للقراء من رسائل، مثال على تلك العناوين مقال بعنوان (درة تتلألأ في قلب الصعيد!! ) فمحتوى المقال يتحدث عن محافظة قنا ومدى التطور الذي وصلت إليه، ولكن العنوان الذي تم اختياره هنا لا يوضح ذلك ما هي الدرة تلك وما المقصود بها؟! لا ندري، ولكن إذا كان العنوان المختار هو (السياحة في محافظة قنا)، فهو بالرغم من قصره إلا أنه يعبر عن محتوى المقال والرسالة المطلوب توصيلها منه.

    مثال على عنوان صحفي

    5. يجب أن يتوافق العنوان مع محركات البحث على شبكة الانترنت ، لتسهيل البحث عنه فمثلا عند كتابة كلمتي (فوائد الرمان) على محرك بحث جوجل (google ) مثلاً فهو يبحث عن عناوين المقالات والنصوص التي تم فيهم ذكر هاتين الكلمتين، وإذا كان العنوان الخاص بمقالي يحتوى على ذات الكلمتين (فوائد الرمان ) فمن السهل جداً أن يظهر مقالي في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

    6. الابتعاد عن إضافة مسافات بداخل كلمات العنوان لتطويلها أو ما يعرف باسم (الكاشيدة )، والتي يكون الهدف منها في الغالب هو زخرفة العنوان أو التأكيد على كلمة ما فيه، ومثال على ذلك مقال بعنوان:  (زراعــــــــــــــــــــــــــــــة البقــــــــــــــــدونــــــــــــس فـــــــــــــــــي المنـــــــــــــــــــــزل )، ولكن الكاشيدة هنا ليس لها أي وظيفة لغوية وليست ذات دلالة إملائية، إنما وجودها هو عنصر تشويش بصري قد شوه شكل العنوان وأضر بشكل الجملة، إضافة إلى أنه شكل خاطئ للكتابة باللغة العربية.

<!--<!--

<!-- /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0in; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} @page Section1 {size:8.5in 11.0in; margin:1.0in 1.25in 1.0in 1.25in; mso-header-margin:.5in; mso-footer-margin:.5in; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} -->مثال على كاشيدة في العنوان 

7. الابتعاد عن ذكر اسم كاتب المقال في العنوان، فمن المفترض أن عنوان المقال يعبر عن محتواه فقط، وليس المطلوب أن يحتوي على تعريف بالكاتب، فهذا الأخير يكتب اسمه في مكان المصدر، وليس في العنوان.

8. الالتزام بوضع عنوان المقال في المكان المخصص لذلك، دون اللجوء إلى تكراره مرة أخرى في أول نص المقال أو في نهايته.

9. الابتعاد عن وضع زخارف تتخلل كلمات العنوان من باب التزيين والتجميل، كالقلوب والفلاشات والطيور والزهور وغيرها من الرموز التي تشوش على نص العنوان، وهي غير ذات قيمة لغوية أو نحوية، بل يتم استخدامها في الغالب في المنتديات لتمييز صاحب النقاش أو التدوينة في المنتدى.

مثال على زخارف تدمر شكل ومعنى العنوان

10.  سلامة اللغة المستخدمة في كتابة العنوان، ومثال على ذلك عدم مراعاة كتابة بعض الحروف بطريقة سليمة، فدائماً ما نرى الأخطاء تتكرر في كلمات تحتوي على حروف مثل: ألف الوصل وهمزة القطع، والألف اللينة والياء، مثل عنوان مقال مكتوب كالتالي (مؤلفات لالة الناي مع الأوركسترا في المؤلفات المصرية )، والصحيح هو (مؤلفات لآلة الناي مع الأوركسترا في المؤلفات المصرية ) بالمد على الألف الخاصة بكلمة (آلة ) فمن السهل قراءة هذه الكلمة دون وجود المد على الألف بأنها كلمة (إله ) بمعنى رب وهذا ليس المقصود على الإطلاق، وبما أن الهدف الأسمى لنا هو إثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، فإنه من ضروريات وواجبات النشر على بوابات كنانة أونلاين أن يتم اختيار المقالات ذات العناوين السليمة لغوياً وإملائياً.

    مثال لأخطاء إملائية في العنوان

المصدر: وفاء فرج
  • Currently 161/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
54 تصويتات / 3664 مشاهدة

ساحة النقاش

WafaaFarag
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,138