WA-WEEKLY

 

   أحرز بايرن ميونيخ الألماني لقب بطولة دوري أبطال أوروبا بفوزه 2-1 على مواطنه بوروسيا دورتموند في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن. 
افتتح الكرواتي ماريو ماندزوكيتش النتيجة لبايرن في الدقيقة 59، قبل أن يتمكن إلكاي غوندوغان من إدراك التعادل لدورتموند في الدقيقة 69، وخطف الهولندي أريين روبن هدف الفوز لبايرن في الدقيقة 89.
وبات بايرن قريباً من إحراز الثلاثية التاريخية ليصبح أول فريق الماني يحقق هذا الانجاز في حال فوزه على شتوتغارت في الأول من حزيران/يونيو المقبل في المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية.
كما أصبح مدربه يوب هاينكيس الذي سيترك مكانه للإسباني جوزيب غوارديولا رابع مدرب يحرز اللقب مع فريقين مختلفين بعدما تذوق طعم اللقب مع ريال مدريد الإسباني عام 1998.
معطيات تاريخية
بفوزه أكّد الفريق البافاري مرة جديدة أنّه واحداً من أكثر الفرق نجاحاً في مسابقة دوري أبطال أوروبا، إذ يصنّف كرابع أكثر الفرق التي خاضت نهائي أمجد الكؤوس الأوروبية بـ 9 مباريات نهائية، لكن فخر ألمانيا سجّل هزائم في نهائي الأبطال فاقت نجاحاته، فقد خسر اللقب في خمس مناسبات أعوام 1982 أمام أستون فيلا الإنكليزي، و1987 أمام بورتو البرتغالي، و1999 أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي و2010 أمام إنتر ميلان الإيطالي و 2012، أمام تشلسي الإنكليزي، ونال اللقب في أربع مناسبات أعوام 1974 أمام أتلتيكو مدريد الإسباني و1975 على حساب ليدز يونايتد الإنكليزي و1976 أمام سانت إتيان الفرنسي، ويعود آخر لقب للفريق البافاري إلى عام 2001، عندما أحرز اللقب أمام فالنسيا الإسباني بقيادة المدرّب القدير أوتمار هيتسفيلد.
في المقابل فشل بوروسيا دورتموند في إحراز اللقب الثاني في تاريخه بعد الأول عام 1997 على حساب بوروسيا دورتموند، في ثاني مباراة نهائية له في المسابقة.
  بداية المواجهة الألمانية جاءت سريعة، خاصة من جانب بوروسيا دورتموند، الذي اعتمد الضغط العالي في مناطق بايرن، فاقترب البولندي روبرت ليفاندوفسكي من افتتاح النتيجة منذ الدقيقة الثانية لكن تسديدته وجدت أمامها المدافع البرازيلي دانتي، الذي حوّلها إلى ضربة ركنية "لأسود فيشتفاليا".
وفي الدقيقة 14 عاد ليفاندوفسكي ليقلق راحة المدرّب يوب هاينكس من تسديدة مُتقنة حوّلها الحارس مانويل نوير إلى الركنية، وتواصل الضغط الكبير لأسود فيشتفاليا على مرمى نوير، الذي عاد في الدقيقة 15 ليبرز مهاراته أمام البولندي الآخر ياكوب بلاتسيكوفسكي، واضعاً الكرة في الركنية مرّة أخرى.
إلى حدود الدقيقة 20 لم يسجّل بايرن حضوره في نهائي ويمبلي، وبدا الفريق البافاري تائهاً وسط العنفوان الأصفر لأبناء الداهية يورغن كلوب، وكان العنصر الأبرز في تشكيلة يوب هاينكس هو الحارس مانويل نوير، الذي تصدّى لمحاولة جديدة حملت توقيع سفين بندر في الدقيقة 22.
ومع أوّل تهديد خطير لبايرن في الدقيقة 26 كان الكرواتي ماريو ماندزوكيتش قريباً من افتتاح النتيجة للفريق البافاري لكن تألّق الحارس رومان فايدنفيلر والقائم حالا دون الإعلان عن الهدف الأوّل.
ومع تواصل مدّ بطل ألمانيا على شباك فايدنفيلر كاد الهولندي أريين روبن أن يفتتح النتيجة لكنّ الحارس الدولي الألماني وقف سدّاً منيعاً وتألّق في إبعاد الكرة إلى ركنية في الدقيقة 28.
   المدّ والجزر في بحر النهائي المثير تواصل، إذ انفرد ليفاندوفسكي بالحارس نوير، لكن الأخير استمات في الدفاع عن حصون بافاريا وحافظ على شباكه نظيفة أمام المحاولات الخطيرة لـ"أسود فيشتفاليا".
في آخر دقائق الشوط الأوّل لم يستغل روبن الخطأ الدفاعي الكبير من جانب ماتس هوملز وفشل في زيارة شباك المتألّق فايدنفيلر في الدقيقة 44. 
   النصف الثاني من النهائي الألماني على الأراضي البريطانية جاء لمصلحة الفريق البافاري، إذ تعدّدت المحاولات على مرمى فايدنفيلر وكان ماريو ماندزوكيتش قريباً من افتتاح التسجيل، لكن رأسيته وجدت أمامها الحارس القائد في الدقيقة 56.
وبعملية ثلاثية أحبط فرانك ريبيري فخّ التسلّل لدفاع بوروسيا ونجح في تمرير الكرة إلى روبن المتوغل من اليسار ليمرّرها الأخير إلى ماندزوكيتش، الذي لم يرفض الهديّة ووضع الكرة في الشباك الخالية مُعلناً تقدّم بايرن في الدقيقة 59.
   "أسود فيشتفاليا" لم يستسلموا وحافظوا على هدوئهم أمام السيطرة البافارية بعد الهدف، وأعاد يورغن كلوب ترتيب أفكاره وإعادة لاعبيه إلى المباراة، فجاءت النتيجة سريعاً، إذ حصل ماركو ريوس على ضربة جزاء إثر تدخّل المدافع البرازيلي دانتي، وتقدّم لها التركي الأصل الألماني الجنسية إلكاي غوندوغان ونجح في تعديل النتيجة وإعادة النهائي إلى نقطة البداية في الدقيقة 69.
   وفي غمرة فرحة بوروسيا بهدف التعادل كاد توماس مولر أن يضع بايرن في المقدّمة من جديد، بعد أن تجاوز الحارس فايدنفيلر ووضع الكرة في الشباك لكن الصربي سوبوتيتش لحق بها على الخط النهائي للمرمى، وأبعدها إلى خارج أرض الملعب في الدقيقة 72.
معاناة دورتموند تواصلت وعاد فايدنفيلر للظهور من جديد أمام محاولات بايرن وكان النمساوي دافيد ألابا قريباً من إعادة التقدّم للبافاري بتسديدة بعيدة المدى تألّق في إبعادها قائد "أسود فيشتفاليا" 74.
   وبينما كانت المباراة تسير نهايتها في الوقت الأصلي نحو تعادل إيجابي تمكّن روبن من خطف هدف الفوز لبايرن في الدقيقة 89، بعد خطأ دفاعي كبير في دفاعات دورتموند استغلّه الهولندي المنفرد ووضع الكرة في الشباك معلناً تقدّم بايرن، الذي استطاع الحفاظ على التفوّق في الدقائق القليلة بعد التفوق، لينجح في رفع الكأس التي راوغته في خمس نهائيات، آخرها العام الماضي أمام تشلسي، وليلحق الفريق البافاري بليفربول الإنكليزي برصيد 5 ألقاب لكلّ فريق، فيما فشل أسود فيشتفاليا في تكرار مجد عام 1997. 

المصدر: الجزيرة الرياضية
WA-WEEKLY

صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " المستقلة الشاملة - لندن ، المملكة المتحدة .. رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : د. علاء الدين سعيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 170 مشاهدة

رئـيـــــــس مـجــلـــــــس الإدارة و رئـيــــــس الـتـحـــــــــريــــــر د. عـــلاء الـديــــن ســــــعــيــد

WA-WEEKLY
* السـنة الرابعة * العدد رقم ( 208 ) - ************ الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014 تصــدر مـن الـقـاهـرة - جمهـورية مصــر العربيـة ====================== ALWATANULARABY JOURNAL ********* Chairman and Editor in Chief : ALAUDDIN SAID ====================== No. 208 - 27 of Nov 2014 ====================== CAIRO - ARAB REPUBLIC OF EGYPT »

ابحث

إشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك كل جديدنا ضع ايميلك هنا ثم اضغط للإشتراك

Delivered by FeedBurner

لا تنسَ الرجوع إلى أيميلك لتفعيل الإشتراك

لمراسـلتنا بأعمالكم و أخبارِكم و آراءِكم .. إيميلات إدارة النشر بالصحيفة 

  [email protected]
أو إلى
[email protected]
أو إلى
[email protected]

 برسـالة متضمنة السيرة الذاتية الموجزة موضحة بها بياناتكم وعنوانكم وجنسيتكم وصورة شخصية مختارة للنشر مع موضوعاتكم ، مع خالص تحياتنا وتمنياتنا 

  

أهم و آخر الأخبار

================================

  •   مفتي تونس: 16 تونسية سافرن الى سوريا ل"جهاد النكاح" الذي اعتبره "بغاء"
  •  طلاب إماراتيون يصممون سيارة تقطع ألف كم بلتر واحد من الوقود
  •  طيران الامارات يرعى بطولة فرنسا المفتوحة للتنس خمسة أعوام ..
  •  الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
  • عاطف عبدالعزيز وقراءة في" الحياة السرية للآباء " للشاعر صلاح فاروق
  • أقـلامٌ و آراءٌ حُـرّة

    =================================

  • الكاتب العراقى دكتور : عزيز العلي ، يكتب : ثورة ربيع العراق ، والمعركة الاستخبارية الدبلوماسية
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : لغتنا الجميلة في عيدها .. هل اقترب نعيها ؟!
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : في يوم "داون" العالمي ، دعوة إلى مواجهة التحديات
  • حينما توشك الدولة على الافلاس ، هل يمكن انقاذها - بقلم الكاتب المصرى دكتور : حسين الكاشف

  • كُتـَّاب ٌ و أعمـِدَةٌ و أقلام

    ============================
     

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

          

      شاركونـا صفحاتنـا 
    على المواقع الأخرى

    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  

    تقارير و دراسات

    =========================

  • مصر- نقيب عمال مصانع الطوب:اصحاب مصانع الطوب اعلنوا توقف المصانع نهائيا بعد ان فوجئوا بان التفاوض كان حبرا على ورق ...
  • خاص " الوطن العربى "- اليمن : قضية صعده من وجهة نظر(الحوثيين) في ورشة عمل بصنعاء  
  • ننشر القائمة الأُولى لأسماء افراد جماعة الاخوان الذين إحتلّوا مناصب الدولة خلال 7 أشهر فقط 
  •  تقرير لـ"سي آي إيه" يُلمح إلى استخدام إسرائيل السلاح النووي في حرب 1973 ضد مصر وسوريا
  •  إسرائيل خططت لقتل خال صدام لنصب فخ لاغتياله خلال جنازته