WA-WEEKLY

 

 

    يطلع مسؤولون كبار من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الثلاثاء اعضاء الكونغرس على تحقيقهم حول القضية التي انهت مسيرة مدير السي آي ايه ديفيد بترايوس واثارت قلقا حول احتمال حصول خرق امني.
وبترايوس البطل الاميركي الذي يعتبر مهندس الاستراتيجية الرابحة للولايات المتحدة في العراق، استقال الجمعة بعد الاعتراف باقامة علاقة خارج اطار الزواج ما اثار ضجة كبرى في واشنطن بعد ثلاثة ايام فقط على اعادة انتخاب الرئيس الاميركي باراك اوباما.
وتساءل عضو جمهوري بارز في ادارة اوباما الاحد حول اسباب تاخر الاف بي اي عدة اشهر لابلاغ ادارة اوباما بالامر، خصوصا اذا كان هناك قلق جدي حول حصول خرق في الاستخبارات.
وقال بيتر كينغ الجمهوري البارز في لجنة الامن الداخلي في مجلس النواب لشبكة "سي ان ان"، "لدي اسئلة حقيقية حول هذا الامر، اعتقد انه يجب النظر الى الجدول الزمني وتحليل ما حصل".
والاثنين كان يوم عطلة في الولايات المتحدة في ذكرى قدامى المحاربين. لكن الثلاثاء ومع معاودة العمل الرسمي سيلتقي كبار المسؤولين من الاف بي آي والسي آي ايه اعضاء بارزين في الكونغرس لاطلاعهم على تفاصيل التحقيق كما افادت تقارير اعلامية.
وتبين ان المرأة التي اقام بترايوس علاقة معها هي بولا برودويل (40 عاما) وهي ضابط سابق في الجيش وامضت فترات طويلة تجري مقابلات مع بترايوس فيما كانت تحضر سيرته الذاتية قبل نشر الكتاب الذي حقق مبيعات كبرى.
واشارت تقارير صحافية الاحد الى ان القضية ظهرت حين تلقى مكتب التحقيقات الفدرالي طلبا للتدخل واطلاق تحقيق بعدما اشتكت امرأة ثانية بانها تلقت رسائل بالبريد الالكتروني تتضمن "مضايقات" ارسلتها برودويل.
وقال مسؤول في الكونغرس اطلع على القضية بدون الكشف عن اسمه لصحيفة "نيويورك تايمز"، "لم يبدأ الامر ببترايوس، لكن في سياق التحقيق ظهر اسمه".
والرسائل الالكترونية من برودويل، المتزوجة والام لولدين، توحي بانها كانت تعتبر المرأة الاخرى منافسة لها في علاقتها مع الجنرال البالغ من العمر 60 عاما كما قال مسؤولون لوسائل اعلام اميركية.
واوضح مسؤول حكومي لصحيفة نيويورك بوست بان الرسائل الالكترونية تتضمن لغة مثل "انا اعلم ماذا قمت به" او "ابقي بعيدة عن الرجل".
وكشفت وسائل الاعلام الاميركية ان المرأة الاخرى هي جيل كيلي (37 عاما) وهي تعمل "مساعدة ارتباط" في قاعدة جوية في فلوريدا وكانت لها كما يبدو علاقة صداقة طويلة مع بترايوس لكن ليس لها اي صفة رسمية في الجيش.
وكيلي اصيبت بخوف شديد كما افادت صحيفة واشنطن بوست وتوجهت قبل بضعة اشهر الى مكتب التحقيقات الفدرالي لطلب الحماية ومعرفة الجهة المرسلة.
وسرعان ما اكتشف الاف بي اي رسائل برودويل التي تتضمن ايحاءات جنسية واضحة مع بترايوس ما اثار مخاوف من احتمال حصول خرق امني على المستوى الوطني اذا تمكن احد ما من الوصول الى الحساب الشخصي على البريد الالكتروني لمدير السي آي ايه.
وتقيم برودويل في كارولاينا الشمالية مع زوجها سكوت وولديها. وكانت تخطط للاحتفال بعيد ميلادها الاربعين بتنظيم حفلة كبرى في واشنطن في نهاية الاسبوع لكن تم الغاء ذلك.
وقالت كيلي في بيان ان صداقة عائلتها مع عائلة بترايوس تعود الى خمس سنوات.
واضافت في البيان الذي ارسل الى شبكة "ايه بي سي نيوز" "نحترم خصوصيته وخصوصية عائلته ونريد المثل لنا ولاولادنا الثلاثة".
وقال صديق مقرب لبترايوس لشبكة "ايه بي سي نيوز" انه "من الواضح جدا ان الامر لم يكن يتعدى الصداقة" بين الجنرال وكيلي.
وابلغ مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر بالوضع مساء الثلاثاء تزامنا مع ليلة اعادة انتخاب الرئيس اوباما.
وبحث كلابر الامر الاربعاء مع بترايوس ونصحه بان "الامر الصائب هو الاستقالة" كما قال مسؤول في الاستخبارات لصحيفة نيويورك تايمز. ولم يبلغ اوباما بالوضع الا صباح الخميس كما اعلن البيت الابيض.
وتطرق جمهوريون الى واقع ان بترايوس كان سيمثل بعد ايام للادلاء بافادته حول هجوم 11 ايلول/سبتمبر على القنصلية الاميركية في بنغازي في ليبيا للاشارة الى احتمال وجود مؤامرة تحيط بالموضوع.
وكان من المفترض ان يمثل بترايوس الخميس للادلاء بافادته حول هجمات بنغازي التي ادت الى مقتل السفير كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين. وسيدلي نائب مدير سي آي ايه مايكل موريل حاليا بالافادة بدلا عن بترايوس.
وفيما اشاد الرئيس الاميركي ببترايوس عند اعلان استقالته، الا ان ذلك يزيد من المتاعب التي يواجهها في تشكيلة ادارته المقبلة التي يتوقع اساسا ان تخسر شخصيات بارزة تحظى بثقل كبير مثل وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.
وفيما يبدأ اوباما ولاية ثانية سيكون عليه ان يجد بديلا ليس فقط لهيلاري كلينتون وانما لوزيري الدفاع ليون بانيتا والخزانة تيموثي غايتنر ايضا.
وتدور تكهنات كثيرة حول من سيخلف كلينتون التي شددت على انها تريد الانصراف لحياتها الخاصة بعد عقود امضتها في العمل العام.
وتضاف الى ذلك الان التكهنات حول من سيخلف بترايوس الذي يعتبر بطل حرب العراق.
ويجري تداول اسم جون برينان مستشار البيت الابيض لشؤون مكافحة الارهاب والمخضرم في السي آي ايه الذي لعب دورا اساسيا في اطلاق حرب الطائرات بدون طيار على ناشطي القاعدة.  

المصدر: اندرو غالي | الفرنسية –
WA-WEEKLY

صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " المستقلة الشاملة - لندن ، المملكة المتحدة .. رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : د. علاء الدين سعيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 107 مشاهدة

رئـيـــــــس مـجــلـــــــس الإدارة و رئـيــــــس الـتـحـــــــــريــــــر د. عـــلاء الـديــــن ســــــعــيــد

WA-WEEKLY
* السـنة الرابعة * العدد رقم ( 208 ) - ************ الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014 تصــدر مـن الـقـاهـرة - جمهـورية مصــر العربيـة ====================== ALWATANULARABY JOURNAL ********* Chairman and Editor in Chief : ALAUDDIN SAID ====================== No. 208 - 27 of Nov 2014 ====================== CAIRO - ARAB REPUBLIC OF EGYPT »

ابحث

إشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك كل جديدنا ضع ايميلك هنا ثم اضغط للإشتراك

Delivered by FeedBurner

لا تنسَ الرجوع إلى أيميلك لتفعيل الإشتراك

لمراسـلتنا بأعمالكم و أخبارِكم و آراءِكم .. إيميلات إدارة النشر بالصحيفة 

  [email protected]
أو إلى
[email protected]
أو إلى
[email protected]

 برسـالة متضمنة السيرة الذاتية الموجزة موضحة بها بياناتكم وعنوانكم وجنسيتكم وصورة شخصية مختارة للنشر مع موضوعاتكم ، مع خالص تحياتنا وتمنياتنا 

  

أهم و آخر الأخبار

================================

  •   مفتي تونس: 16 تونسية سافرن الى سوريا ل"جهاد النكاح" الذي اعتبره "بغاء"
  •  طلاب إماراتيون يصممون سيارة تقطع ألف كم بلتر واحد من الوقود
  •  طيران الامارات يرعى بطولة فرنسا المفتوحة للتنس خمسة أعوام ..
  •  الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
  • عاطف عبدالعزيز وقراءة في" الحياة السرية للآباء " للشاعر صلاح فاروق
  • أقـلامٌ و آراءٌ حُـرّة

    =================================

  • الكاتب العراقى دكتور : عزيز العلي ، يكتب : ثورة ربيع العراق ، والمعركة الاستخبارية الدبلوماسية
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : لغتنا الجميلة في عيدها .. هل اقترب نعيها ؟!
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : في يوم "داون" العالمي ، دعوة إلى مواجهة التحديات
  • حينما توشك الدولة على الافلاس ، هل يمكن انقاذها - بقلم الكاتب المصرى دكتور : حسين الكاشف

  • كُتـَّاب ٌ و أعمـِدَةٌ و أقلام

    ============================
     

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

          

      شاركونـا صفحاتنـا 
    على المواقع الأخرى

    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  

    تقارير و دراسات

    =========================

  • مصر- نقيب عمال مصانع الطوب:اصحاب مصانع الطوب اعلنوا توقف المصانع نهائيا بعد ان فوجئوا بان التفاوض كان حبرا على ورق ...
  • خاص " الوطن العربى "- اليمن : قضية صعده من وجهة نظر(الحوثيين) في ورشة عمل بصنعاء  
  • ننشر القائمة الأُولى لأسماء افراد جماعة الاخوان الذين إحتلّوا مناصب الدولة خلال 7 أشهر فقط 
  •  تقرير لـ"سي آي إيه" يُلمح إلى استخدام إسرائيل السلاح النووي في حرب 1973 ضد مصر وسوريا
  •  إسرائيل خططت لقتل خال صدام لنصب فخ لاغتياله خلال جنازته