WA-WEEKLY

 

استعاد الثوار أراضي من أيدي القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي في تقدم جديد في البريقة الأربعاء لكنها اتهمت حلف شمال الأطلسي بالبطء في دعم سعيهم للإطاحة بالقذافي. 
وقال الحلف إن القذافي يزج قواته في المناطق كثيفة السكان ويستخدم للمدنيين دروعا بشرية مما يزيد صعوبة توجيه طائرات الغرب لهجماتها الجوية ضده. 
وبدأت قوات المعارضة (الثوار) قليلة الخبرة والتدريب الزحف من معاقلها في الشرق الليبي نحو البريقة مستعيدة السيطرة على مناطق صحراوية خسرتها في انسحاب غير منظم أمام قوات القذافي الأقوى تسليحا في اليوم السابق. 
وتحدث أفراد من الثوار عادوا من نقطة عسكرية صغيرة في الأربعين في منتصف الطريق بين البريقة وخط القتال في أجدابيا عن تبادل للقصف الصاروخي بالقرب من ميناء البريقة في وقت يحاول فيه الجانبان إنهاء حالة الجمود التي دخلت فيها الحرب في ليبيا. 
ووردت تقارير عن معارك بالمدفعية والصواريخ على الطريق الساحلي المهجور على بعد 80 كيلومترا إلى الغرب من اجدابيا. وقال محمد المصرفي الضابط في قوات المعارضة إن القتال استؤنف عند الفجر بعد أن أعيد تزويد قوات القذافي التي تحركت نحو شرق البريقة بالذخيرة. 
وقال ادريس عبد الكريم المقاتل في صفوف الثوار (إن شاء الله سنحاول دخول البريقة). لكنه شكا كغيره من مقاتلي الثوار من قلة الدعم الذي تقدمه طائرات حلف شمال الأطلسي.
وقال : -/القوات الحكومية/ خائفة من الغارات الجوية لحلف شمال الأطلسي لكن الحلف لا يقصف أي شيء أساسا-. 
وقال سعيد مبارك أحد سكان اجدابيا (ما الذي ينتظره حلف شمال الأطلسي؟ لدينا مدن دمرت. راس لانوف وبن جواد والبريقة والقذافي يدمر مصراتة تماما). 
وتستهدف الغارات الجوية لحلف شمال الأطلسي البنية التحتية العسكرية للقذافي لكن بغرض حماية المدنيين فقط لا بغرض تقديم الدعم الجوي للثوار مع فرض حظر الطيران والحظر على السلاح اللذين فرضهما مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة. 
لكن ما زالت هناك مزاعم بتخلي حلف شمال الأطلسي عن واجباته بعدما تسلم قيادة العملية العسكرية في ليبيا من ائتلاف يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. وكانت هذه العملية قد حولت مسار الحرب لصالح المعارضة المسلحة التي ما زالت تتهم الحلف بالبطء في التحرك العسكري. 
قالت كارمن روميرو المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي للصحفيين في بروكسل (لم يخفت إيقاع عملياتنا ولم يتغير هدف ولا موقع ضرباتنا). 
وقالت روميرو إن فك الحصار على مصراتة معقل الثوار الوحيد في الغرب ما زال هو الاولوية الكبرى لكنها اعترفت بأن جيش القذافي أثبت أنه هدف مخادع ويملك الكثير من الموارد. 
وأضافت روميرو (الموقف على الأرض يتطور دائما. قوات القذافي تغير تكتيكاتها باستخدام مركبات مدنية وإخفاء الدبابات في مدن مثل مصراتة واستخدام دروع بشرية للاختباء وراءها). 
كما أكدت روميرو موقف الحلف الذي أعلن أنه دمر حتى الان 30 بالمئة من القدرة العسكرية للقذافي. 
وحققت القوة الجوية الغربية قدرا من التوازن العسكري في ليبيا بمنعها لقوات القذافي من التغلب على قوات المعارضة المسلحة التي تسيطر على الشرق لكنها ليست قوية بما يسمح لقوات المعارضة بالتقدم بقوة لمئات الكيلومترات على ساحل البحر المتوسط نحو العاصمة طرابلس في الغرب. 
وقال المصرفي لوكالة (رويترز): إن خط المواجهة يقع على بعد نحو 20 كيلومترا إلى الشرق من البريقة التي كانت مركزا لمعارك مستمرة منذ أسبوع. 
ودفع هجوم متواصل لقوات القذافي المعارضة يوم الثلاثاء للتقهقر إلى نحو منتصف الطريق إلى اجدابيا التي تعتبر بوابة بنغازي معقل المعارضة المسلحة في الشرق. 
واتصف القتال على طول الطريق الصحراوي السريع بالسيولة الشديدة حيث تكسب المعارضة الأرض وتخسرها بسرعة كبيرة. 
وقال الآن جوبيه وزير الخارجية الفرنسي إن عمليات حلف شمال الأطلسي تواجه خطر التناقص بسبب لجوء القوات الموالية للقذافي إلى الانتشار في مناطق قريبة من مدنيين للاحتماء من الضربات الجوية. 
وقال جوبيه في حديث مع محطة فرانس انفو الإذاعية إن الوضع في مصراتة (لا يمكن أن يستمر) لكن (الموقف غير واضح). 
وقال الاميرال ادوار جيو قائد القوات الفرنسية المسلحة في حديث لمحطة أوروبا 1 الإذاعية (أود أن تسير الامور بخطى أسرع لكن كما تعلمون جميعا فان حماية المدنيين تعني عدم القصف بالقرب منهم). وأضاف (هذه بالتحديد هي الصعوبة في الأمر). 
وتواجه مصراتة وهي المعقل الوحيد الباقي للمعارضة المسلحة في الغرب قصفا يوميا وهجمات بالدبابات والقناصة بعد شهرين من الانتفاضة الشعبية التي تسعى لإسقاط حكم القذافي. 
ونفى مقاتلو المعارضة المحاصرون في مصراتة وجود علاقة بينهم وبين القاعدة الأربعاء واتهموا حلف شمال الأطلسي بعدم القدرة على اتخاذ القرار والفشل في حماية المدنيين بعد قصف القوات الحكومية للمدينة بما وصفوه بوابل من القذائف المدفعية بدأ خلال الليل واستمر لفترة طويلة الأربعاء. 
وقال جمال المتحدث باسم الثوار : اسأل المجتمع الدولي الذي ما زال مشوشا ومحجما عن قصف قواته (القذافي) بشكل مناسب.. أليس هو التهديد الأكبر للمدنيين. (هذا القصف يستهدف ترويع الناس. أطفالنا لا يذهبون للمدارس... والتوتر والانهيارات العصبية تزداد بين الناس). 
وقالت الجزائر المجاورة الأربعاء إن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وهو جناح تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا يكثف من وجوده بشكل ملحوظ في ليبيا وان اندلاع قتال طويل عبر جبهتها الصحراوية من شأنه أن يضرب استقرار إقليم الساحل. 
وسئل جمال عن التقارير بشأن وجود تنظيم القاعدة فقال إن القذافي كان أول ادعى ذلك وان العالم يبدو انه يردد ما قاله. 
وتقول المعارضة إنها تقاتل من اجل إنهاء عقود من الظلم تحت حكم واحد من أطول حكام العالم حكما وانهم ليست لديهم أي أجندة إسلامية. 
وقاد عدم حسم المعارك في شرق ليبيا وانشقاقات داخل الدائرة المقربة من القذافي ومعاناة المدنيين الذين تحاصرهم المعارك أو الذين يعانون من نقص الغذاء والوقود لنشاط دبلوماسي مكثف لايجاد حل للصراع في ليبيا. 
لكن هذه المحاولات لم تحقق الكثير مع إصرار الثوار على تنحي القذافي عن الحكم فيما عرضت الحكومة التي تدرك القيود على التدخل العسكري للغرب عروضا تتضمن تحقيق الديمقراطية لكن مع بقائها في السلطة. 

القذافي يطلب من أوباما وقف القصف

من جانبه، أكد مسؤول رفيع في البيت الأبيض أمس الأربعاء، أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، تلقى رسالة من الزعيم الليبي، معمر القذافي، طلب فيها وقف القصف الذي تقوم به قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، على أهداف ومواقع القوات الموالية للعقيد القذافي، الذي يحكم ليبيا منذ 42 عاماً. 
وأكد المسؤول الأميركي أن الرسالة، التي تتزامن مع زيارة عضو الكونغرس السابق، كيرت ويلدون، إلى طرابلس للقاء القذافي، لم تتضمن أي حديث عن نية العقيد القذافي التخلي عن السلطة، أو الحوار مع الثوار الذين يسيطرون على أنحاء واسعة من شرق ليبيا. 
واعتبر المسؤول الأميركي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الرسالة (لم تتضمن جديداً)، كما قال إن الإدارة لا تأخذها على محمل الجد. 
ومن المتوقع أن يسعى ويلدون، الذي يقوم بزيارة (غير رسمية) إلى طرابلس، إلى إقناع الزعيم الليبي، بالتنحي عن السلطة. 
وقال ويلدون في مقالة لصحيفة (نيويورك تايمز) إنه يزور طرابلس بدعوة من القذافي، مضيفاً أنه (التقاه مرات كافية ليدرك مدى صعوبة إجباره على الإذعان). 
وأوضح النائب الجمهوري السابق عن ولاية (بنسلفانيا)، أن زيارته لطرابلس تتم بعلم وزارة الخارجية والبيت الأبيض. 
يُشار إلى أن ويلدون قاد وفداً من الكونغرس الأميركي للقاء القذافي عقب نبذه للإرهاب في إطار محاولات للتقرب من الغرب عام 2004. 
وكتب ويلدون في مقالته إن زيارته إلى ليبيا، آنذاك، كانت لدعم قرار القذافي بالتخلي عن برنامجه النووي، وليس رغبة منه أو البيت الأبيض في دعم العقيد. 
وتأتي زيارة النائب الأميركي السابق إلى ليبيا، في وقت وصلت فيه الأزمة الليبية مرحلة جمود، حيث تتواصل المعارك بين الكتائب الموالية للقذافي، و(الثوار) المطالبين برحيله بعد 42 عاماً في الحكم. 
ودعا ويلدون، في مقالته، إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الجانبين ومراقبة الأمم المتحدة للهدنة، مضيفاً: (علي الجيش الليبي الانسحاب من المدن المتنازع عليها، وقوات المتمردين وقف محاولات التقدم). 
وأضاف أن سيف القذافي، ابن الزعيم الليبي: (رجل أعمال وسياسي قوي، يمكن أن يلعب دوراً بناءً، بوصفه عضواً في لجنة لوضع هيكل الحكومة الجديدة أو الدستور). 
يُذكر أن قيادات (الثوار) رفضت لعب سيف الإسلام لأي دور في ليبيا ما بعد القذافي. 
ودعا ويلدون لاجتماع بين رئيس المجلس الانتقالي الوطني الليبي بمبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، لوضع موعد لإجراء انتخابات نزيهة، لانتخاب رئيس جديد ومجلس تشريعي.

 

المصدر: وكالات
WA-WEEKLY

صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " المستقلة الشاملة - لندن ، المملكة المتحدة .. رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : د. علاء الدين سعيد

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 154 مشاهدة
نشرت فى 7 إبريل 2011 بواسطة WA-WEEKLY

رئـيـــــــس مـجــلـــــــس الإدارة و رئـيــــــس الـتـحـــــــــريــــــر د. عـــلاء الـديــــن ســــــعــيــد

WA-WEEKLY
* السـنة الرابعة * العدد رقم ( 208 ) - ************ الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014 تصــدر مـن الـقـاهـرة - جمهـورية مصــر العربيـة ====================== ALWATANULARABY JOURNAL ********* Chairman and Editor in Chief : ALAUDDIN SAID ====================== No. 208 - 27 of Nov 2014 ====================== CAIRO - ARAB REPUBLIC OF EGYPT »

ابحث

إشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك كل جديدنا ضع ايميلك هنا ثم اضغط للإشتراك

Delivered by FeedBurner

لا تنسَ الرجوع إلى أيميلك لتفعيل الإشتراك

لمراسـلتنا بأعمالكم و أخبارِكم و آراءِكم .. إيميلات إدارة النشر بالصحيفة 

  [email protected]
أو إلى
[email protected]
أو إلى
[email protected]

 برسـالة متضمنة السيرة الذاتية الموجزة موضحة بها بياناتكم وعنوانكم وجنسيتكم وصورة شخصية مختارة للنشر مع موضوعاتكم ، مع خالص تحياتنا وتمنياتنا 

  

أهم و آخر الأخبار

================================

  •   مفتي تونس: 16 تونسية سافرن الى سوريا ل"جهاد النكاح" الذي اعتبره "بغاء"
  •  طلاب إماراتيون يصممون سيارة تقطع ألف كم بلتر واحد من الوقود
  •  طيران الامارات يرعى بطولة فرنسا المفتوحة للتنس خمسة أعوام ..
  •  الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
  • عاطف عبدالعزيز وقراءة في" الحياة السرية للآباء " للشاعر صلاح فاروق
  • أقـلامٌ و آراءٌ حُـرّة

    =================================

  • الكاتب العراقى دكتور : عزيز العلي ، يكتب : ثورة ربيع العراق ، والمعركة الاستخبارية الدبلوماسية
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : لغتنا الجميلة في عيدها .. هل اقترب نعيها ؟!
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : في يوم "داون" العالمي ، دعوة إلى مواجهة التحديات
  • حينما توشك الدولة على الافلاس ، هل يمكن انقاذها - بقلم الكاتب المصرى دكتور : حسين الكاشف

  • كُتـَّاب ٌ و أعمـِدَةٌ و أقلام

    ============================
     

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

          

      شاركونـا صفحاتنـا 
    على المواقع الأخرى

    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  

    تقارير و دراسات

    =========================

  • مصر- نقيب عمال مصانع الطوب:اصحاب مصانع الطوب اعلنوا توقف المصانع نهائيا بعد ان فوجئوا بان التفاوض كان حبرا على ورق ...
  • خاص " الوطن العربى "- اليمن : قضية صعده من وجهة نظر(الحوثيين) في ورشة عمل بصنعاء  
  • ننشر القائمة الأُولى لأسماء افراد جماعة الاخوان الذين إحتلّوا مناصب الدولة خلال 7 أشهر فقط 
  •  تقرير لـ"سي آي إيه" يُلمح إلى استخدام إسرائيل السلاح النووي في حرب 1973 ضد مصر وسوريا
  •  إسرائيل خططت لقتل خال صدام لنصب فخ لاغتياله خلال جنازته