الحياة تدريب

تعلم كيف تكون مدرب محترف

تعلم كيف تتعلم

سألني احد الزملاء يوما و قال لي " لقد قلت سابقا ان المدرب هو من يستطيع ان ينقل ما تعلمه بما في ذلك الخبرة الخاصة له الى الحشود ، و ان المحترف هو من يتسطع توصل الرؤي الخاصة به الى اكثر من سبعون بالمئة من الحاضرين بدرجة وضوح و فهم تصل الى اكبر من تسعون بالمئة  ، اليس كذلك ؟؟ "

ولكن اذاكان هناك فريق من الحاضرين لايستطيع التعلم و كانت نسبتهم اعلى من سبعون بالمئة فكيف يكون لك ان تصل الى هدفك ؟؟ !!!

و لقد كانت هذة الجمل قوية بالدرجة التى تكفي حتى اسئل نفسي هل من الممكن ان يكون هناك انسان غير قادر على التعلم و فاشل ، و عندها بدأ افلسف الامر على حد خبرتي و تعاملي مع الاخرين ، و لاحظت ان هناك بعض البشر من يقال عنهم فاشلون و لكن هل هذا بسبب عيب خلقي بهم ام ان هناك اسباب اخرى ، و استرجعت شريط حياتي لارى اكثر من قابلتهم فشلا او عدم قدرة على التعلم ، فوجتهم انهم اخفقوا في شئ معين من اوجة الحياة الكبيرة و لكنهم مع ذلك نجحوا في اشياء اخرى كثيرة اذا ليس هناك انسان غير قادر على التعلم و لكن هناك معلم او مدرب جيد و اخر غير جيد .

و هذا نراة جلي في خطبة الجمعة او الواعظ في الكنيسة فيوجد خطيب او واعظ تستمتع بسمعاعة و اخر تنفر من اسلوبة و اخر تلتزم بما قال و ثالث تستهين بما يقول مع ان الجميع عندهم نفس القدر من العلم و لكنهم ليس لديهم نفس الاسلوب في الحديث او وضع المثال في مكانة الصيح او التعبير الجيد عن الموضوع المتناول .

لهذا استخلصت انة في البداية يجب ان يتعلم الانسان كيف يعلم ليستطيع بسهولة نقل ما تعلمة الى الجموع

اولا :-

كما في القصة القديمة يجب ان تبدأ بالتعلم بذهن صافي و يجب ان تنحي اي خواطر او خلفيات سابقة عن الموضوع الذى تريد ان تتعلمة جانبا حتى تسطيع البحث الشامل الجيد ، لانة في بعض من الاحيان نظرا للخلفية المسبقة يرى الانسان الحقائق بشكل مختلف عن الواقع

ثانيا :-

انصت بإنتباه الى كل ما تتعلمة او تقرأة حتى تستطيع ان تتفهم ما تقرا او تسمع

ثالثا :-

حلل ما استخلصت من المعلومات لتصل الى لب الفكرة او الموضوع

رابعا :-

اربط تلك الحقائق بما يمس المجموعة التى تريد ان تدربها

خامسا :-

مثل تلك الوقائع في امثلة سهلة تخص الوضع او الاشخاص الذين تتحدث اليهم

سادسا :-

استخدم ابسط الجمل فاصغر الاشياء اكثرها تأثيرا

سابعا :-

رتب الموضوعات طبقا للاحتياج و ليس طبقا لما تريد

ثامنا :-

اتقى الله فيما تنقل من معلومات

 

المصدر: بقلم : تامر محمد الميهي
Training-Is-Our-Life

Tamer El-mihi Training is our life

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

22,241