المتحدث الرسمي

edit

برنامج الرؤى المستقبلية

لقسم المناهج وطرائق التدريس

إعداد

· أ.د/ مانيرفا رشدى أمين ميخائيل

عضو هيئة تدريس بأسرة قسم المناهج بكلية التربية ج.حلوان

أستاذ المناهج وطرق التدريس

Email : [email protected]

 

قسم المناهج وطرائق التدريس من أعرق الأقسام التي بنيت عليها كليتنا، لذا فلها دور الريادة في تطوير الكلية والعمليات العلمية والتعليمية، ومن هنا جاءت فكرة برنامج "الرؤى المستقبلية للقسم" .

·        الرؤية: (برؤى متواضعة لتحسين القسم يسعدنى أن):

أسعى إلى الوصول بالقسم لدرجة عليا من التساوي بين أعضائه كقيمة اساسية وبتقدير للكفاءة والاقتدار، بما يحقق العدالة بين أفراد أسرة القسم جميعاً، ومتابعة لتنفيذ السياسة العامة بالكلية للتعليم والبحوث والبرامج والأنشطة في القسم .

·        الرسالة:

يسعى البرنامج بإذن الله إلى تحقيق مبادئ المساواة والعدل والتوافق فى تلبية احتياجات القسم فى ضوء ما يسمح به قانون الجامعة، وسط أجواء مفعمة بالإخاء، والاحترام المتبادل.

·        الفلسفة:التى يقوم عليها البرنامج:

1. المساهمة في دفع تطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وإكسابهم مهارات استخدام تقنيات التعليم الالكتروني والحاسوب والانترنت وتوظيفها في البحث العلمي والتدريس والامتحانات للطلاب.

2. حل مشكلة التواصل والتفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بما يساعدهم على إعطاء قيمة علمية ووظيفية للمقررات التى يقومون بتدريسها وتنظيمها بما يتلاءم مع بيئة التعلم وزيادة الدافعية لدى طلابهم.

3. لوجود تعدد فى التخصصات المختلفة بالقسم ، فعليه يكون أقدم الأساتذة فى كل تخصص له الريادة بكيان داخل القسم ونائبا لرئيس القسم فى هذا التخصص.

4. تفعيل لجان الريادة لجميع طلاب شعب الكلية من الفرقة الأولى حتى الفرقة الرابعة .

5. تفعيل فكر (الإرشاد الأكاديمي) للطلاب وتخصيص ساعات له بجداول هيئة التدريس.

6. نسعى معا لانضباط القسم بصورة تواكب العصر من خلال نظام تقييم ومتابعة.

·       · الأهداف:

يطمح القسم خلال الثلاث سنوات القادمة إلى تحقيق التميز بين نظرائه في الجامعات المصرية من خلال استثمار الموارد المتاحة لتطوير القسم وفقاً للاحتياجات الحقيقية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب فى المراحل الدراسية المختلفة من خلال:

1. تهيئة القسم كبيت خبرة لخدمة المجتمع .

2. الاستفادة من خبرات الأساتذة في الريادة العلمية وحل مشكلات القسم.

3. تطوير الخطة البحثية للقسم في ضوء التوجهات العالمية الحديثة للبحث العلمي.

4. تلبية احتياجات القسم من تجهيزات وأماكن بمساعدة عميد الكلية، وتطوير البنية الأساسية للقسم، من معامل وقاعات ، وعمل خطة لإعادة تجهيزها وصيانتها بصفة دورية.

5. تفعيل دور لجان الجودة بالقسم باشتراك جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

6. استكمال عملية تطوير التربية العملية بالقسم.

7. تفعيل التكنولوجيا في إدارة القسم والمعامل مع عمل قاعدة بيانات خاصة به وبأنشطته..

8. تحقيق العدالة في توزيع الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية بالقسم ولجان التصحيح والجداول و الدورات.

9. الاحتضان المهني ورعاية أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم مهنياً وعلمياً.

10. مساعدة المدرسين المساعدين والمعيدين على إنهاء بحوثهم.

11. تفعيل دور اللجنة الاجتماعية وفق قواعد يحددها أسرة القسم.

12. إعادة فتح روضة الأطفال واعتمادها من وزارة التربية والتعليم.

13. إبراز وتنمية النظرة الجمالية للقسم.

·       · الخطوات الإجرائية لتحقيق الأهداف العامة:

تشمل خطة تطوير قسم المناهج وطرق التدريس الإجراءات التالية:

أولاً: فتح قنوات اتصال بالمؤسسات التعليمية بالمجتمع العالمي والمصري ومد جسور الخبرة معهم (مثل مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ، وزارة التربية والتعليم، المركز القومي للامتحانات، والقومي للبحوث التربوية، واكاديمية المعلم ...وغيرها) لتقديم يد المساعدة لحل مشكلات التعليم بمصر، وتقديم استشارات تربوية وتعليمية فى مجال التعليم العام والفني والطفولة المبكرة ورياض الأطفال،باعتبار أن قسم المناهج (بيت خبرة).

ثانياً: تطوير الخطة البحثية للقسم بما يتواكب مع التوجهات العلمية الحديثة فى مجال المناهج وطرق التدريس محلياً وعالمياً.(من خلال المقترحات التى تقدم من أعضاء أسرة القسم)

ثالثاً: التنسيق مع إدارة الكلية من أجل تلبية احتياجات القسم من الأثاث والتجهيزات، بما يشمل إعادة توزيع المكاتب والحجرات على أعضاء هيئة التدريس بمساعدة عميد الكلية.

رابعاً: تكوين لجنة للحكماء بالقسم وذلك لتقديم المشورة وإمداد أفراد أسرة القسم بالخبرة والأفكار المتنوعة، وأيضا لحل أى من المشكلات ـ داخل القسم وخارجه ـ التي يتعرض لها أعضاء وأفراد أسرة القسم، كما يكون أقدم الأساتذة فى كل تخصص متميزا بكيان داخل القسم ونائبا لرئيس القسم فى هذا التخصص وذلك نظراً لتعدد التخصصات داخل القسم.

خامساً: تطوير سيمينار القسم من حيث:

·        توفير احتياجات سيمينار القسم من مقاعد وشاشة عرض وغيرها من التجهيزات.

·        تخصيص 15 دقيقة لعرض ملخصات البحوث التى نوقشت فى القسم عن العام الماضى بالترتيب .

·   تشجيع الباحثين على عرض المعوقات البحثية التى تواجههم وغيرها إن وجد وذلك للاستفادة من خبرات وآراء أفراد أسرة القسم فى تقديم المقترحات والتوجيهات التى تمكنهم من التغلب عليها.

·        تخصيص وقت فى سيمينار القسم للاستماع والاستفادة من خبرة الأساتذة بالترتيب المسبق لذلك.

·        فتح قنوات جديدة للدراسات العليا للقيام ببحوث بينية تشترك فيها مختلف الأقسام العلمية بالكلية.

·   وضع معايير محددة للخطط العلمية المقدمة للسيمينار تتضمن عدد الصفحات، الاتساق مع خطة القسم البحثية، وكذلك الوقت المخصص للعرض والمناقشة.

سادساً: إثراء لجان الجودة باشتراك جميع أفراد أسرة القسم فيها للاستفادة من خبراتهم. (وذلك بتوزيع لجان الجودة على جميع أفراد الأسرة).

سابعاً: استكمال تطوير التربية العملية الميدانية وإحياء المعارض كوسيط تربوي وتعليمي لطلاب التربية العملية.


 

ثامناً: دعم استخدامات التكنولوجيا بالقسم من خلال:

·   القيام بعمل قاعدة بيانات (ببلوجرافي) كامل للبحوث بالقسم بما يشمل جميع رسائل الماجستير والدكتوراه وبحوث الترقية، وسوف يتم تجميعها من جميع أفراد أسرة قسم المناهج، وسوف تتاح لكل الأفراد وذلك للاستفادة منها لكل الباحثين.

·        تصميم وتنفيذ (موقع الكترونى) خاص بالقسم لنشر أفكار وخبرات وتسجيل فعاليات أعضائه.

·   عمل e-mail) ) خاص بكل أفراد أسرة قسم المناهج لتداول أى مقترحات وتعميمات (مكاتبات / وإعلانات) وكذلك تبادل التواصل فى المناسبات المختلفة.

تاسعاً: وضع أسس للإشراف على الرسائل العلمية بالقسم تقوم على مبدأ أن جميع أعضاء القسم تخصص مناهج ، وعليه يكون التخصص النوعى للإشراف واحد فقط(أستاذ – أستاذ مساعد – مدرس)، والعضو الآخر يكون من أعضاء القسم كتخصص مناهج ويكون بالدور بين الأعضاء.

عاشراً: وضع أسس لمناقشة الرسائل العلمية ترسيخ مبدأ أن جميع أعضاء القسم تخصص مناهج ، وعليه يتم اختيار (أستاذ – أستاذ مساعد) بالدور من داخل القسم، ويختار التخصص النوعى من خارج الكلية. للمناقشة وليس الاقتصار على أحد بعينة فى المناقشة .

حادى عشر: تحقيق اكبر قدر ممكن من العدالة فى توزيع الجداول واللجان والدورات التدريبية عن طريق:

·        لكون الأستاذ بالقسم له عطاء دائم فلابد من أن يفيد الطلاب فى جميع المواد الدراسية فيقترح تدوير المواد الدراسية . وليس اقتصارها على عضو واحد.

·        توزيع اللجان المنبثقة من القسم للكلية وفقا للقواعد المتفق عليها من قبل عميد الكلية.

·        توزيع تواجد جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم.(خلال ايام الاسبوع)

·   توزيع الجداول من قبل مسئولى الشعب وذلك لمواد التخصص فقط، أما المواد العامة فيتم توزيعها بالتساوي على أعضاء القسم .

·   وضع حد أقصى لعدد الطلاب في مجموعات الدراسة (للدراسات العليا) بما يحقق العدالة بين أعضاء وأفراد أسرة القسم.

·        توزيع لجان التصحيح وذلك بما تقترحه لجنة الحكماء ويقره مجلس القسم.

·        الترشيح للدورات ، بحيث يتم تدويرها على جميع أعضاء القسم.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 273 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2013 بواسطة Techcurricula

قسم المناهج وطرق التدريس / جامعة حلوان

Techcurricula
قسم المناهج وطرق التدريس من أعرق الأقسام التي بنيت عليها كلية التربية ، جامعة حلوان لذا فلها دور الريادة في تطوير الكلية والعمليات العلمية والتعليمية، ومن هنا جاءت فكرة برنامج "الرؤى المستقبلية للقسم" . »

ابحث

عدد زيارات الموقع

9,702

تسجيل الدخول