ورشة عمل لدراسة النماذج المستخدمة في دراسة وتحليل البيانات

صدر القرار الوزاري رقم (1726) لسنة 2012 بسفر المهندس / عبد الرازق محمد عبد الرازق بدر بالإدارة العامة لشئون المناطق – إدارة المصايد والأستاذ / أحمد محمود عثمان حسن بإدارة الإحصاءات المركزية بالهيئة إلي الجمهورية التونسية - صلامبو في الفترة من 10/12/2012 إلي 14/12/2012 (بخلاف يومي السفر والعودة) لحضور ورشة العمل التي يعقدها مشروع كوب-ميد-2012 - منظمة الأغذية والزراعة التابعة لهيئة الأمم المتحدة (FAO) عن كيفية استخدام الحاسب الآلي في تحديد المخزون السمكي "Training Course on Introduction to Fish Stock Assessment Models".

أولاً: المشاركون:

الدول المشاركة في ورشة العمل: ( ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، لبنان، فلسطين، تركيا، اليونان بالإضافة إلي مصر).

     قام بتنظيم ورشة العمل مشروع كوب-ميد-2012 - منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

      وقام بإدارتها الدكتور / بيدرو دي باروس – محاضر، السيد / لوكا تيريولا – مدرب مساعد (إيطاليا)،

دكتور/ عثمان جربوعي – مدرب مساعد، السيد / بن مريم صدوق – مدرب مساعد (تونس)،

السيد / برناردون ماثيو – إداري (أسبانيا).

ثانيا: ملخص ما تم في ورشة العمل:

يتكون البرنامج من عرض نظري مبسط لكل نموذج من النماذج المستخدمة في عملية التحليل ثم يتبع ذلك التدريب العملي باستخدام برنامج الإكسل في إجراء وتنفيذ المعادلات الرياضية المستخدمة في العمليات الحسابية.

  النماذج التي تم التعرض لها اثناء ورشة العمل:

     1- تم التعرض لعدة نماذج في عملية تقدير المخزونات السمكية والتي تستخدم علي نطاق واسع في تحديد كميات الإنتاج من المخزونات المختلفة – نموذج شيفر كأحد نماذج الإنتاج – وهذه النماذج تهتم بصورة كبيرة بحجم الإنتاج، وتتعامل مع التجمعات السمكية علي انها كتلة واحدة وليست عدد من المخزونات.

2- النماذج التحليلية (نماذج التركيب العمري) والتي تستخدم كل الخصائص البيولوجية للتجمعات السمكية مثل النمو والتكاثر والتي تستخدم لتقدير حجم المخزون القابل للاستغلال بالإضافة إلي مجموعة الخيارات البديلة للإنتاج أو لحجم الإنتاج الأمثل.

3- تعد هذه النماذج أداة ذات أهمية عالية حيث انها تسهم بصورة كبيرة في وضع متخذي القرار علي الصورة الحقيقية لحالة المصايد وذلك بأسلوب علمي.

     قام السيد / شريف طويلب المسئول بالمكتب الإقليمي لمنظمة الفاو بتونس بزيارة إلي مقر إقامة ورشة العمل وألقي سيادته كلمة ترحيب بالمجموعة المشاركة وأشار إلي وجود إجراءات تنسيق عمل خاص بمجال الإحصاء علي مستوي دول المغرب العربي (تونس – الجزائر – المغرب – ليبيا – موريتانيا).

 

ما يمكن الإستفادة منه وتطبيقه في مصر:

      توسيع نطاق استخدام الأساليب العلمية من جمع البيانات (بشقيها الإحصائي والبيولوجي) علي مستوي البحر الأحمر والبحيرات والمزارع ونهر النيل.

      العمل علي نشر الثقافة والمعرفة الخاصة بالنشاط المعلوماتي، حيث ان مصر بالفعل قد خطت خطوات حثيثة نحو استخدام الأساليب الحديثة في عمليات جمع البيانات، ولكن ينقص إدراك العاملين بالمجال خاصة في المواقع بأهمية هذا النشاط ومدي مساهمته في تطوير وتحسين الأداء وذلك قد يكون من خلال إقامة ورش عمل للعاملين بالقطاع وتدريبهم علي نفس الأساليب التي يستخدمها القائمون علي عمليات جمع وتحليل البيانات.

     بالنسبة للنشاط الإحصائي القائم علي مستوي دول المغرب العربي نري ان تشارك مصر فيه، بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الفاو بتونس، حيث ان دول المغرب العربي تمثل امتداد جغرافي طبيعي لمصر مما يساعد كثيراً علي الإستفادة وتأكيد مفهوم دراسة المخزونات السمكية بالتنسيق بين دول الجوار المشتركة في المسطحات المائية مما يفتح آفاق التعاون المثمر بينها.

حفظ الله مصر

 إعداد                                  إشراف

أحمد محمود عثمان                    م. / نبيلة النجدي

المصدر: معد التقرير / أحمد محمود عثمان - مشروع شرق المتوسط - إدارة الإحصاءات المركزية - الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية
StatisticsAR

إدارة الإحصاءات المركزية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 397 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2013 بواسطة StatisticsAR

ساحة النقاش

StatisticsAR
Email: ale7saat_gafrd @hotmail.com المقر الجديد: قطعة رقم 210- بالقطاع الثانى- حى مركز المدينة- التجمع الخامس - القاهرة الجديدة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

236,693