مَدَارِسّ الَبَتَانُونَ


على ضوء النظرة المستقبلية للتربية ستحول دور الموجه الفنى الى الادوار التالية :
1 ) الموجه الفني قائداً ( مجددا ومطوراً ) :
ومن خلال هذا الدور يعمل على :
• مواكبة احدث الأساليب والتقنيات التربوية وتوظيفها فى العملية التعليمية بالطريقة المناسبة .
• تطوير كفايات المعلمين العلمية المهنية وتحسين أدائهم .
• تطوير المناهج وتحديثها .
• تجريب أساليب تربوية مستحدثة ومتابعة نتائجها وائرها .
• تصميم برامج حديثة لرعاية الموهوبين والمبدعين وعلاج المتعثرين دراسيا .
2 ) الموجه الفني مدرباً :
ويمكن ضمن هذا الدور ، أن يقوم بما يلى :
• تشخيص الحاجات التدريبية للمعلمين وتصنيفها .
• تخطيط برامج تدريبية من مستويات مختلفة وتنفيذها وتقويمها .
• تدريب المعلمين حديثي التعيين على التكيف مع الواقع التعليمي .
• تدريب المعلمين على استخدام التفكير العلمي المنظم .
• تدريب المعلمين على توظيف تقنيات تعليمية حديثة .
3 ) الموجه الفني مقوما :
ويتمثل هذا الدور في :
• تقويم أداء المعلم باعتماد اسس علمية وموضوعية .
• تقويم الموقف التعليمي بكل عناصره وأبعاده .
• تقويم المنهج المدرسي من حيث محتواه وتنظيمه واهدافه وتنفيذه .
• تقويم التحصيل الدراسي واستحداث أساليب مختلفة لتحسينه .
• مساعدة المعلم على التقويم الفعال باستخدام أساليب التقويم المتنوعة .
4 ) الموجه الفني باحثاً :
ومتطلبات هذا الدور تتمثل في :
• تحسس المشكلات والقضايا التي يفرزها النظام التربوى من خلال البحث فيها والتفكير فى حلها .
• تزويد المعلمين بمستخلصات بحثية أجريت في مجال تخصصهم للإفادة منها وتوظيفها في تطوير العمل .
• مساعدة المعلمين في إجراء بحوث تربوية ميدانية ( إجرائية ) لحل المشكلات التي تواجههم في أثناء عملهم ليكون ذلك بديلا عمليا للحلول غير المبنية على اسس علمية .
• قيام الموجه بإجراء بحوث تربوية مرتبطة بالمشكلات الميدانية ، ليسهم في علاجها من جهة ويكون قدوة لزملائه المعلمين إجراء البحوث من جهة أخرى .
5 ) الموجه الفني منسقا ومحفزاً :
ومن متطلبات هذا الدور :
• المبادرة إلى حل المشكلات المهنية التى قد تنشأ بين المعلمين والادارات المدرسية .
• رفع الروح المعنوية للمعلمين والتخفيف من مشاعر اليأس والإحباط وعدم الرضا عن المهنة .
• بناء علاقات إنسانية متوازنة مع المعلمين ، ومساعدتهم على تقبل بعضهم بعضا .
• تيسير قنوات الاتصال بين أطراف العملية التعليمية سواء أكان ذلك في المدرسة الواحدة ام فى المدارس التى يشرف عليها .
• ترغيب المعلمين في العمل والتعاون والإنتاج من خلال تشجيعهم على المشاركة في الأنشطة والمسابقات والندوات والحلقات النقاشية .... الخ .
كفايات الموجه الفني المهنية والشخصية :
أولا : كفايات مهنية :
1. المعرفة الكافية المتعمقة بالمادة العلمية فى مجال التخصص .
2. الإلمام بشكل عام بالمواد الأخرى بما يحقق التكامل والانسجام بين مادته والمواد الاخرى .
3. التمتع بقدر عال من الثقة العامة .
4. قدرته على كتابة التقارير وإجراء البحوث .
ثانيا : كفايات شخصية :
1. حسن السير والخلق والاستقامة فى السلوك واحترام قيم المجتمع .
2. الاتزان النفسي والقدرة على ضبط النفس والتمسك بالسلوك التربوي القويم .
3. الثقة بالنفس وبالآخرين لتكون الثقة أساس التعامل مع المعلمين والمجتمع المدرسي.
4. التواضع اللباقة والتفاؤل والقدرة على التعاون وتوفير الجو التعاوني بين المعلمين .
5. الذكاء المرتفع وسرعة البديهة والقدرة على الإقناع والتصرف بحكمة في تسيير الأمور وتصحيح المفاهيم الخاصة .
6. ترسيخ الانتماء إلى مهنة التربية والتعليم والقدرة على الالتزام بأخلاقياتها .
7. الشجاعة و الحماس والقدرة على النشاط و الحيوية .
8. القدرة على تحقيق العدالة بين المعلمين واتخاذ مواقف تتصف بالنزاهة وعدم التحيز.
9. القدرة على القيادة الحكيمة والديمقراطية واتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب .
10. القدرة على استثمار الوقت استثمارا إيجابيا موجها لتحقيق الأهداف التربوية.
11. القدرة على التوجيه بلغة دقيقة واضحة .
علاقة الموجه الفني مع إدارة المدرسة :
• يعتبر قناة الاتصال بين المدرسة وجهاز التوجيه الفني بالمنطقة التعليمية .
• يتكامل عمله مع مدير المدرسة كأحد عناصر العملية التعليمية المتمثلة في الجانب الفنى .
• يقدم المشورة بشان توزيع الجدول المدرسي على ضوء الخبرة والكفاءة لكل معلم .
• يبدى رأيه في المشكلات التي تحدث التي تحدث بين كافة عناصر العملية التربوية .
• يعطى صورة واضحة عن أداء المعلمين داخل فصولهم ونشاطهم أولا بأول .
• يستمد من الإدارة المدرسية البيانات والإحصائية الخاصة بالعملية التعليمية .
• يشارك في الأنشطة التربوية التي تنظمها الإدارة تخطيطا ومتابعة وتقويما .
علاقة الموجه الفني مع الموجه الفني الأول
• يقدم خطة فصلية شاملة الأعمال والأنشطة المراد تحقيقها .
• يقدم تقارير فترية عن مدى تنفيذ الخطة الفصلية .
• يقترح تقديم الدورات التدريبية المناسبة للمعلمين وفق احتياجاتهم .
• يشارك في تنفيذ الدورات التدريبية .
• يعد التقارير عن نتائج الاختبارات الفترية ومقترحاته لعلاج الطلبة الضعاف .
• يقترح عناوين الكتب والمراجع التي تحتاجها مكتبة المنطقة ومكتبات المدارس .
• يشارك في إعداد الوسائل التعليمية اللازمة في مادته .
• يرفع لإدارة المنطقة تقارير عن المعلمين ذوى الأداء المتدني .
• يقترح نقل المعلمين بين المدارس وتوزيع الكفاءات بالتساوي وفقا للكثافة الطلابية وتوزيع المعلمين حديثي التعيين .
• يشارك في اللجان التربوية المختلفة .
علاقة الموجه الفني بالمنهج الدراسي
• يتابع المناهج الجديدة ورصد ردود فعل الميدان التربوي بشأنها 
• يعمل عل عج ما يظهر من ثغرات في المنهج أثناء التطبيق في الميدان التربوي .
• يشارك في لجان التأليف أو التعديل أو المراجعة .
علاقة الموجه بزملائه الموجهين و الإدارات التربوية و المجتمع
1. تنمية العلاقات الإنسانية مع زملائه من خلال التنسيق و التفاعل معهم في الأعمال و الأنشطة و المشروعات التربوية مما يؤثر إيجابيا على العملية التعليمية في مجالاتها المتعددة للنهوض بالمستويات التحيلية و الأنشطة المدرسية .
2. الإيجابية والتعاون الهادف و المودة في مجال التعامل مع الإدارات المختلفة

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 335 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2013 بواسطة SchoolsAlpatanon

ساحة النقاش

مرحبا بكم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,991

عبدالمقصودمحمدحجازى

SchoolsAlpatanon
موجه بالتربية والتعليم المصرى »