على ضوء النظرة المستقبلية للتربية ستحول دور الموجه الفنى الى الادوار التالية : 1 ) الموجه الفني قائداً ( مجددا ومطوراً ) : ومن خلال هذا الدور يعمل على : • مواكبة احدث الأساليب والتقنيات التربوية وتوظيفها فى العملية التعليمية بالطريقة المناسبة . • تطوير كفايات المعلمين العلمية المهنية وتحسين أدائهم . • تطوير المناهج وتحديثها . • تجريب أساليب تربوية مستحدثة ومتابعة نتائجها وائرها . • تصميم برامج حديثة لرعاية الموهوبين والمبدعين وعلاج المتعثرين دراسيا . 2 ) الموجه الفني مدرباً : ويمكن ضمن هذا الدور ، أن يقوم بما يلى : • تشخيص الحاجات التدريبية للمعلمين وتصنيفها . • تخطيط برامج تدريبية من مستويات مختلفة وتنفيذها وتقويمها . • تدريب المعلمين حديثي التعيين على التكيف مع الواقع التعليمي . • تدريب المعلمين على استخدام التفكير العلمي المنظم . • تدريب المعلمين على توظيف تقنيات تعليمية حديثة . 3 ) الموجه الفني مقوما : ويتمثل هذا الدور في : • تقويم أداء المعلم باعتماد اسس علمية وموضوعية . • تقويم الموقف التعليمي بكل عناصره وأبعاده . • تقويم المنهج المدرسي من حيث محتواه وتنظيمه واهدافه وتنفيذه . • تقويم التحصيل الدراسي واستحداث أساليب مختلفة لتحسينه . • مساعدة المعلم على التقويم الفعال باستخدام أساليب التقويم المتنوعة . 4 ) الموجه الفني باحثاً : ومتطلبات هذا الدور تتمثل في : • تحسس المشكلات والقضايا التي يفرزها النظام التربوى من خلال البحث فيها والتفكير فى حلها . • تزويد المعلمين بمستخلصات بحثية أجريت في مجال تخصصهم للإفادة منها وتوظيفها في تطوير العمل . • مساعدة المعلمين في إجراء بحوث تربوية ميدانية ( إجرائية ) لحل المشكلات التي تواجههم في أثناء عملهم ليكون ذلك بديلا عمليا للحلول غير المبنية على اسس علمية . • قيام الموجه بإجراء بحوث تربوية مرتبطة بالمشكلات الميدانية ، ليسهم في علاجها من جهة ويكون قدوة لزملائه المعلمين إجراء البحوث من جهة أخرى . 5 ) الموجه الفني منسقا ومحفزاً : ومن متطلبات هذا الدور : • المبادرة إلى حل المشكلات المهنية التى قد تنشأ بين المعلمين والادارات المدرسية . • رفع الروح المعنوية للمعلمين والتخفيف من مشاعر اليأس والإحباط وعدم الرضا عن المهنة . • بناء علاقات إنسانية متوازنة مع المعلمين ، ومساعدتهم على تقبل بعضهم بعضا . • تيسير قنوات الاتصال بين أطراف العملية التعليمية سواء أكان ذلك في المدرسة الواحدة ام فى المدارس التى يشرف عليها . • ترغيب المعلمين في العمل والتعاون والإنتاج من خلال تشجيعهم على المشاركة في الأنشطة والمسابقات والندوات والحلقات النقاشية .... الخ . كفايات الموجه الفني المهنية والشخصية : أولا : كفايات مهنية : 1. المعرفة الكافية المتعمقة بالمادة العلمية فى مجال التخصص . 2. الإلمام بشكل عام بالمواد الأخرى بما يحقق التكامل والانسجام بين مادته والمواد الاخرى . 3. التمتع بقدر عال من الثقة العامة . 4. قدرته على كتابة التقارير وإجراء البحوث . ثانيا : كفايات شخصية : 1. حسن السير والخلق والاستقامة فى السلوك واحترام قيم المجتمع . 2. الاتزان النفسي والقدرة على ضبط النفس والتمسك بالسلوك التربوي القويم . 3. الثقة بالنفس وبالآخرين لتكون الثقة أساس التعامل مع المعلمين والمجتمع المدرسي. 4. التواضع اللباقة والتفاؤل والقدرة على التعاون وتوفير الجو التعاوني بين المعلمين . 5. الذكاء المرتفع وسرعة البديهة والقدرة على الإقناع والتصرف بحكمة في تسيير الأمور وتصحيح المفاهيم الخاصة . 6. ترسيخ الانتماء إلى مهنة التربية والتعليم والقدرة على الالتزام بأخلاقياتها . 7. الشجاعة و الحماس والقدرة على النشاط و الحيوية . 8. القدرة على تحقيق العدالة بين المعلمين واتخاذ مواقف تتصف بالنزاهة وعدم التحيز. 9. القدرة على القيادة الحكيمة والديمقراطية واتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب . 10. القدرة على استثمار الوقت استثمارا إيجابيا موجها لتحقيق الأهداف التربوية. 11. القدرة على التوجيه بلغة دقيقة واضحة . علاقة الموجه الفني مع إدارة المدرسة : • يعتبر قناة الاتصال بين المدرسة وجهاز التوجيه الفني بالمنطقة التعليمية . • يتكامل عمله مع مدير المدرسة كأحد عناصر العملية التعليمية المتمثلة في الجانب الفنى . • يقدم المشورة بشان توزيع الجدول المدرسي على ضوء الخبرة والكفاءة لكل معلم . • يبدى رأيه في المشكلات التي تحدث التي تحدث بين كافة عناصر العملية التربوية . • يعطى صورة واضحة عن أداء المعلمين داخل فصولهم ونشاطهم أولا بأول . • يستمد من الإدارة المدرسية البيانات والإحصائية الخاصة بالعملية التعليمية . • يشارك في الأنشطة التربوية التي تنظمها الإدارة تخطيطا ومتابعة وتقويما . علاقة الموجه الفني مع الموجه الفني الأول • يقدم خطة فصلية شاملة الأعمال والأنشطة المراد تحقيقها . • يقدم تقارير فترية عن مدى تنفيذ الخطة الفصلية . • يقترح تقديم الدورات التدريبية المناسبة للمعلمين وفق احتياجاتهم . • يشارك في تنفيذ الدورات التدريبية . • يعد التقارير عن نتائج الاختبارات الفترية ومقترحاته لعلاج الطلبة الضعاف . • يقترح عناوين الكتب والمراجع التي تحتاجها مكتبة المنطقة ومكتبات المدارس . • يشارك في إعداد الوسائل التعليمية اللازمة في مادته . • يرفع لإدارة المنطقة تقارير عن المعلمين ذوى الأداء المتدني . • يقترح نقل المعلمين بين المدارس وتوزيع الكفاءات بالتساوي وفقا للكثافة الطلابية وتوزيع المعلمين حديثي التعيين . • يشارك في اللجان التربوية المختلفة . علاقة الموجه الفني بالمنهج الدراسي • يتابع المناهج الجديدة ورصد ردود فعل الميدان التربوي بشأنها • يعمل عل عج ما يظهر من ثغرات في المنهج أثناء التطبيق في الميدان التربوي . • يشارك في لجان التأليف أو التعديل أو المراجعة . علاقة الموجه بزملائه الموجهين و الإدارات التربوية و المجتمع 1. تنمية العلاقات الإنسانية مع زملائه من خلال التنسيق و التفاعل معهم في الأعمال و الأنشطة و المشروعات التربوية مما يؤثر إيجابيا على العملية التعليمية في مجالاتها المتعددة للنهوض بالمستويات التحيلية و الأنشطة المدرسية . 2. الإيجابية والتعاون الهادف و المودة في مجال التعامل مع الإدارات المختلفة |
ساحة النقاش