جارى التحميل
استخدم زر ESC أو رجوع للعودة
ادارة شبين الكوم التعليمية مدرسة / خطة تامين المدرسة الكوارث ادارة الازمات بناء للقرار الوزارى رقم 31لسنة 2002 والصادر بتاريخ 2/3/2002 بشان تشكيل لجنة لتامين المنشأت والمدرس والافراد بوزارة التربية والتعليم حتى نستطيع مواجهة الكوارث والازمات وذلك باتخاذ التدابير اللازمة لمنع مسببات الحريق والانهيارات والكوارث الطبيعية ثم القضاء عليها ومقومتها ومحاصرتها فى اضيق نطاق وباقل الخسائر الممكنه وبناء على النشرة الخاصة بذلك والواردة للمدرسة بتاريخ 4/4/2002تم تشكيل اللجنة على النحو التالى م العمل المكلف به الاسم الدرجة الوظيفة التوقيع ملاحظات 1 رئيس اللجنة 2 رئيس اللجنة الاحتياطى 3 مسئول التنفيذ 4 الدور الارضى 5 الدور الاول علوى 6 الدور الثانى علوى 7 الدور الثالث علوى على ان يكون كل مشرف دور مسئول مسئولية تامة وكاملة عن امن مكان اشرافة والمساعدة فى تهدئة الطلاب والمحافظة على سلامتهم لحين الانتهاء من العمل على ان يكون كل مشرف حجرة نشاط مسئول مسئولية تامة وكاملة عن امن مكان اشرافة وسلامة الادوات الخاصة به والمحافظة عليها والمساعدة فى تهدئة الطلاب اثناء تواجدهم بالحجرة الخاصة به م العمل المكلف به الاسم الدرجة الوظيفة التوقيع ملاحظات 1 حجرة 2 حجرة 3 حجرة 4 حجرة 5 حجرة 6 حجرة 7 حجرة يتم التنسيق بين جميع افراد فريق الطوارئ وذلك للعمل فى وقت واحد وبسرعة مناسبه للمحافظة على سلامة الافراد والمستندات والمبنى والاجهزة كل واحد حسب الموقع المكلف به حتى يتم الانتهاء من تلافى الخطر فى اقل وقت ممكن واقل خسائر ممكنة مسئول الوحدة يعتمد مدير المدرسة اهم اعمال لجنة تامين المنشات والمدارس والافراد العمل على المحافظة على سلامة الطلاب والعاملين بالمدرسة والمبنى المدرسى والاجهزة والوثائق والمستندات فى الحالات الاتية 1- حدوث زلزال 2- حدوث ماس كهربائى 3- حدوث حريق 4- حدوث تصدع فى السلم 5- حدوث تصدع فى السقف اولا :- حدوث زلزال الزلزال هو عبارة عن هزة ارضية قد تكون قوية يصحبها تصدع فى الجدران او انهيار بعض اجزاء من المبنى وقد تكون ضعيفة لوقت بسيط ولايحدث فيها تاثير على سلامة المبنى الاجراءات التى يجب القيام بها نقوم بتهدئة الطلاب والمحافظة على سلاماتهم والتاكد من عدم حدوث اى خلل فى المبنى المدرسى والتاكد من سلامة النوافذ الزجاجية وتقوم اللجنة بكتابة تقرير عن ماحدث والمطالبة بتغيير اى زجاج تم كسرة ومخاطبة هيئة الابنية التعليمية للتاكد من سلامة المبنى المدرسى وكتابة تقرير فنى عن سلامة المبنى المدرسى ام فى حالة الزلزال القوى :- عبارة عن هزة ارضية قوية يصحبها تصدع فى الجدران او انهيار بعض اجزاء من المبنى وتكسر فى الزجاج الاجراءات التى يجب القيام بها 1- المحافظة على النظام وعدم الاندفاع نحوالسلالم 2- فصل التيار الكهربى واخلاء المبنى من المواد التى تساعد على الاشتعال (انابيب البوتاجاز) 3- انزال الافراد بهدوء وابعادهم عن اماكن الخطر والاماكن المرتفعة والوقوف فى اماكن خالية من المبانى المرتفعة وتهدئتهم نفسيا 4- التاكد من سلامة المبنى المدرسى وابلاغ الجهات المختصة فى حالة وجود اى خلل فى البنى المدرسى وعمل التقارير اللازمة لذلك 5- تقديم الاسعافات الاولية لمن حدث له اصابة من الافراد واستدعاء سيارة الاسعاف اذا لزم الامر لذلك 6- التحفظ على الوثائق والمستندات الخاصة بالمدرسة فى مكان امن ثانيا :- حدوث ماس كهربائى هوعبارة عن حدوث خلل فى الوصلات الكهربائية او احد اجزائها قد يؤدى ذلك الى حدوث شرار او احداث عطل فى التيار الكهربائى او تعرض الكهرباء الى الوصلات الخاصة بالمياة الاجراءات التى يجب القيام بها 1- فصل مصدر التيار الكهربائى 2- فصل جميع الاجهزة الكهربائية 3- ابعاد جميع الافراد عن موضع الماس الكهربى 4- الاتصال بجهات الاختصاص المسئولة عن اعطال الكهرباء للمعاينة والتعرف على سبب الماس الكهربى وازالة العطل والتاكد من عدم حدوث ذلك مرة اخرى ثالثا :حدوث حريق اشتعال النيران نتيجة خطاء من احد العاملين فى المدرسة او نتيجة ماس كهربائى الاجراءات التى يجب القيام بها 1- فصل التيار الكهربائى حتى لاتؤدى الى زيادة حجم الحريق 2- المحافظة على الاوراق والمستندات الهامة فى مكان امن 3- فصل المواقد (انابيب الغاز ) واخلاء الموقع منها 4- استعمال خط الحريق الموجود بالمدرسة وكذلك طفايات الحريق الموجودة بالمدرسة حسب نوع الحريق 5- ابعاد الافراد عن موقع الحريق بهدوء والمحافظة على سلامتهم 6- الاتصال بجهات الاختصاص للمساعدة على اطفاء الحريق وانزال الافراد اذا لزم الامر 7- اسعاف من يحدث له اصابة واستدعاء سيارة الاسعاف اذا لزم الامر لذلك رابعا : تصدع فى احدى الاسقف او سقف دور باكملة واصبح ايل للسقوط يحدث التصدع نتيجة هزة ارضية (الزلزال ) او الامطار الغزيرة وتجمعها فوق الاسطح الاجراءات التى يجب القيام بها فى حالة الامطار يتم العمل على التخاص من مياة الامطار من فوق الاسطح فورا وعدم تر اى فرصة لتجمع المياة فوق الاسطح حتى لايؤدى ذلك الى تشقق فى الاسقف وترشيح المياة مما يؤدى الى حدوث ماس كهربائى اواى خلل فى وظيفة المبنى المدرسى المحافظة على نظام المدرسة اثناء خرج الطلاب من الفصول والتاكد من سلامتهم الأتصال بهيئة الابنية بالادارة التعليمية وذلك لمعاينة المبنى المدرسى وكتابة تقرير فنى عن صلاحية المبنى وطرق رفعاسباب التصدع وعمل الصيانة اللازمة خامسا : تصدع احدى السلالم نظرا لان المبنى المدرسى به سلمين اذا حدث خلل فى احد السلمين الاجراءات التى يجب القيام بها يتم استخدام السلم الاخر فى انزال الافراد بهدوء ونظام حتى لايؤدى ذلك الى تصدع السلم الاخر اوحدوث كارثة نتيجة ازدحام الافراد على السلم اذا حدث التصدع فى السلمين معا الاجراءات التى يجب القيام بها يتم السيطرة على الافراد وتهدئة الافراد حتى يتم التعامل مع الموقف بهدوء استدعاء هيئة الدفاع المدنى وذلك للمساعدة فى اخلاء المبنى المدرسى من الافراد وفى الحالتين يتم اخطار هيئة الابنية التعليمية لعمل المعاينة اللازمة وكتابة تقرير عن حالة المبنى ورفع اسباب التصدع وعمل الصيانة اللازمة سادسا: حدوث مشكلة بين الافراد (تعدى من فرد من خارج المدرسة على فرد من افراد المدرسة ) الاجراءات التى يجب القيام بها 1- غلق البوابة عقب دخول التلاميذ 2- عدم دخول اى فرد الى المدرسة الابعد الاطلاع على اسبات الشخصية والتوقيع فى دفتر معد لذلك مدون به ساعة الدخول وسبب الدخول 3- توجه الزائر اولا الى ادارة المدرسة وعدم التوجة الى الفصول 4- حل جميع المشكلات التى تحدث فى المدرسة عن طريق الاخصائى الاجتماعى يتم اضافة ما يستجد الى الخطة واللزام جميع العاملين بالمدرسة بمناقشتها وتنفيذها مسئول الوحدة يعتمد مدير المدرسة بناء على كتاب امن المديرية رقم 1632 بتاريخ 20/3/2003 بشان التاكد من صلاحية المبنى المدرسى والسلالم وتامين الغرف الهامة بالمدرسة اولا : التاكد من سلامة المبنى المدرسى والسلالم الخاصة بالمدرسة يتعين على كل مشرف يومى من التاكد من سلامة فصول الدور المسئول عنه كل حسب اليوم المخصص له وكذلك السلم المستخدم للصعود الى هذا الدور وكذلك وصلات التيار الكهربى الخاص بفصول هذا الدور وتبليغ ادارة المدرسة فورا اذا وجد اى مخالفة لذلك ثانيا توزيع العمل على هيئة التدريس وجميع العاملين فى المدرسة اثناء حدوث احد الكوارث يجب على جميع العاملين بالمدرسة اذا حدث اى كارثة مما سبق ذكره ان يقوم بتهدئة الطلاب حتى يتم السيطرة على الموقف بدون خسائر او باقل الخسائر يتم التعاون فى انزال الطلاب من الادوار العاليا الى اسفل وابعادهم عن اماكن الخطر بنظام وعدم الاندفاع على السلالم حتى لايحدث تكدس مما يؤثر على سلامة السلم وعلى سلامة الافراد وعلى الزملاء الغير عاملين فى الحصص اثناء ذلك استقبال الطلاب فى الفناء وتوصيلهم الى مكان امن وعلى مسئول الامن بالمدرسة اغلاق البوابة وعدم السماح بدخول اى فرد فى اثناء ذلك وعى السادة المسئولين عن الحجرات الخاصة ( سكرتارية – شئون طلبة – شئون عاملين - الحاسب الالى - المعامل - الاداريين – الادارة - - - - - ) تامين الحجرة والتحفظ على المستندات الخاصة بهم والعمل المكلفين به فى مكان امن وعلى احد افراد الادارة فصل التيار الكهربائى العمومى عن المدرسة ثالثا : على المعلمين رواد الفصول توضيح مايجب عمله اثناء حدوث اى خطر طارئ وذلك بتهدئه الطلاب وانزالهم فى اسرع وقت بنظام وحثهم عن الابتعاد عن مسند السلم ( الدرلبزين الخاص بالسلم ) اثناء النزول والابتعاد عن الوقوف بجوار الاماكن المرتفعة م الاسم التوقيع يعتمد مسئول الوحدة مدير المدرسة خطة المدرسة لتامين الحجرات الهامة فى المدرسة اولا حجرة الادارة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : ثانيا حجرة السكرتارية توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : ثالثا : حجرة شئون الطلبة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : رابعا : حجرة التوريدات توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : خامسا : حجرة الاقتصاد المنزلى توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : سادسا : حجرة التربية الفنية توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : سابعا : حجرة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : ثامنا : حجرة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : تاسعا : حجرة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : عاشرا : حجرة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : الحادى عشر : حجرة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : الثانى عشر : حجرة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : الثالث عشر : حجرة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : الرابع عشر : حجرة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : الخامس عشر : حجرة توجد الحجرة فى الدور ويوجد لها مصدعات حديدية وباب محكم الغلق ويتم وضع جميع الوراق والمستندات داخل الدواليب الخاصة بها واحكام غلق الدواليب ويتم غلق النوافذ وفصل وصلات التيار الكهربائى واحكام غلق الحجرة بواسطة المسئول عن الحجرة الاسم : التوقيع : يتم تنفيذ ذلك كل حسب تخصصة وموقعة حتى يتم تامين جميع اركان المدرسة والمحافظة عليها من التلف او السرقة و حتى لايتم التعرض الى المسئولية القانونية مسئول الوحدة يعتمد مدير المدرسة احتياطات هامه يجب مراعاتها 1- عدم التدخين فى حرم المدرسة 2- عدم استخدام السخانات الكهربائية 3- اطفاء جميع مصادر الاضاءة الكهربائية فى النهار 4- غلق صنابير المياة والمحافظة على كل نقطة مياة 5- عدم استخدام خط الحريق فى النظافة 6- المحافظة على نظافة الاسطح وعدم وجود مخلفات فوق الاسطح 7- العمل على عدم وقوف المياة فوق الاسطح وخاصة فى فصل الشتاء 8- عدم السماح بدخول اى فرد الى المدرسة الا بعد التوقيع فى دفتر الامن موضح سبب الزيارة وساعة الدخول والاطلاع على اثبات الشخصية 9- عدم السماح بخروج اى طالب او طالبة الا باذن مكتوب واثبات ذلك 10- عمل تدريب عملى على خطة الطوارئ كل فترة 11- التاكد من صلاحية طفيات الحريق وخط الحريق بصفة مستمرة والابلاغ عن اى خلل بها ان وجد 12- متابعة اعمال الصيانة البسيطة اول باول حتى لاتؤثر على سلامة المبنى المدرسى 13- التنبية مشدد على حارس الامن بضرورة اطفاء جميع الانوار ما عدا الاماكن الهامة التى تساعده على حسن العمل 14- يمنع حرق اى مخلفات داخل اسوار المدرسة 15- يمنع دخول اى شخص من العاملين بالمدرسة او خارجها بعد مواعيد العمل الرسمية الابعد اخذ موافقة مسبقة من الادارة مع اثبات ذلك فى دفتر الامن 16- يتم مراجعة الوصلات الكهربائية واصلاحها فور حدوث اى عطل بها م الاسم التوقيع م الاسم التوقيع مسئول الوحدة يعتمد مدير المدرسة بيان بحصر الطفايات الموجودة داخل المدرسة وكذلك خراطيم الحريق واماكن وجودها م المكان الدور التجهيز نوع الطفاية 1 معمل العلوم الارضى طفاية كيماوى 2 حجرة التحضير الارضى طفاية كيماوى 3 الطرقة الارضى 3 طفايات كيماوى 4 الطرقة الارضى 2 خرطوم حريق 5 معمل الشبكات الاول العلوى طفاية كيماوى 6 الطرقة الاول العلوى 2 طفاية كيماوى 7 الطرقة الاول العلوى خرطوم حريق 8 الطرقة الثانى العلوى طفاية كيماوى 9 دولاب الحريق الثانى العلوى 5 طفايات كيماوى 10 الطرقة الثانى العلوى خرطوم حريق 11 معمل الاوساط الثالث العلوى طفاية كيماوى 12 الطرقة الثالث العلوى طفاية كيماوى 13 الطرقة الثالث العلوى خرطوم حريق 14 الطرقة الرابع علوى طفاية كيماوى 15 الطرقة الرابع علوى خرطوم حريق م الجهة رقم التليفون العنوان ملاحظات 1 الاسعاف 123 ش/ الجلاء البحرى بجوار الكبرى العلوى 2 المطافى 180 ش/المدارس امام مدرسة المساعى بنات 3 النجدة 122 ش/جمال عبد الناصر بجوار قصر الثقافة 4 الادارة التعليمية 2220980 ش/ الجلاء البحرى بجوار الكبرى العلوى 5 امن الادارة 2220980 ش/ الجلاء البحرى بجوار الكبرى العلوى 6 غرفة عمليات الادارة 2327407 ش/ الجلاء البحرى بجوار الكبرى العلوى 7 مديرية التربية والتعليم 2222127 ش/صبرى ابو علم 8 امن المديرية 2238040 ش/صبرى ابو علم 9 غرفة عمليات المديرية 2238040 ش/صبرى ابو علم 10 بندر شبين الكوم 2224130 ش/طلعت حرب 11 مركز شبين الكوم 2223109 ش/طلعت حرب 12 طوارئ الكهرباء 2220851 شبين الكوم /ش/السوق الكبير 13 مجلس المدينة 2223188 ش/المدارس امام مدرسة المساعى بنات 14 طوارئ المياة 2223188 ش/المدارس امام مدرسة المساعى بنات مسئول الوحدة يعتمد مدير المدرسة
|
المصدر: الاستاذ يحيى بكير مسئول الجودة بادارة شبين الكوم التعليمية
مرحبا بكم فى مدارس البتانون
ساحة النقاش