مَدَارِسّ الَبَتَانُونَ

لهيكل التنظيمي للمدرسة

العناصر - العلاقات - المسؤوليات

 

مدير المدرسة :

أ‌- هو القائد التربوي في مدرسته وهو بحكم عمله المسئول الأول عن المهام التنظيمية والفنية والإدارية بالمدرسة, وهو القدوة لغيره من العاملين.

 

ب- يتبع من الناحية الإدارية إدارة المنطقة أو المكتب التعليمي, ومن الناحية الفنية توجيه الإدارة المدرسية.

 

ج- يتولى المهام التالية :

1- الإشراف على وضع وتنفيذ الخطة السنوية العامة للمدرسة في ضوء أهدافها وإمكاناتها واحتياجاتها.

2- متابعة تنفيذ القوانين واللوائح والنظم والتعميمات الصادرة من الوزارة بشأن المدارس.

3- توفير علاقات إنسانية طيبة في المجتمع المدرسي قوامها الثقة والود و الاحترام المتبادل والدافعية المناسبة للعمل والنشاط.

4- توثيق ودعم الاتصال بين المدارس المماثلة والمستويات التنظيمية العليا.

5- توطيد العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور والتفاعل الإيجابي مع المجتمع المحلي بمؤسساته وجماعاته وأفراده.

6- رئاسة المجالس المدرسية (مجلس إدارة المدرسة ومجلس الآباء والمعلمين) والاجتماعات المدرسية ومتابعة ما تسفر عنه من نتائج وتوصيات.

7- الإشراف على تنظيم برامج تنمية شخصيات الطلاب بما يحقق نموهم المتكامل والمتوازن , وبما يتناسب مع طبيعة المرحلة التعليمية وأهدافها.

8- تحديد المستويات والنواتج التعليمية المطلوب تحقيقها فيما بين طلاب الصفوف الدراسية والعمل على إدراكها.

9-الإشراف على وضع وتنفيذ خطة الدراسة في المدرسة وما يتصل بها من برامج وجداول مدرسية و أنشطة واحتياط و ريادة ومناوبة وتوقيت.

10- متابعة تنفيذ العملية التعليمية بالمدرسة من خلال الزيارات الصفية , والاطلاع على الخطط السنوية للمعلمين, ودفاتر التخطيط المدرسي , وكشوف الدرجات والمتابعة الصفية وعينات من أعمال الطلبة التحريرية وأنشطتهم المدرسية.

11- متابعة أعمال الهيئة الفنية حسب القرارات المنظمة لذلك.

12- تنسيق زيارات الموجهين التربويين للفصول , ومتابعة تنفيذ توجيهاتهم ومشاركتهم في إعداد تقارير المدرسين.

13- الإشراف العام على عمليات التقويم والامتحانات واعتماد وثائقها ونتائجها وتوظيفها بما يفيد تطوير العملية التعليمية.

14- الإشراف على برامج الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلبة .

15- الإشراف على تنظيم البرامج الخاصة بالتقوية , وبرامج معالجة الضعف التحصيلي بين الطلبة .

16- الإشراف على تنظيم برامج رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين.

17- الإشراف على متابعة دوام الطلبة وانضباطهم.

18- الأشراف على تسجيل الطلبة المقبولين والمنقولين و المعاد قيدهم , في ضوء اللوائح والقرارات المنظمة لذلك .

19- تقويم أداء العاملين بالمدرسة في ضوء خطتها مع الاستئناس بتقارير التوجيه المختص ورأي مساعد المدير.

20- حفز الهيئة التدريسية إلى تبني واستخدام طرائق واستراتيجيات ونماذج تدريسية متطورة.

21- المشاركة في أقتراح وتنظيم برامج التنمية المهنية للعاملين في المدرسة.

22- تبني واستخدام طرائق ومداخل وأساليب حديثة في إدارة المدرسة ومتابعة أعمالها, وفقاً للوائح النظم والقواعد المنظمة لذلك.

23- تبني واستخدام طرائق ومداخل وأساليب حديثة في أدارة المدرسة وتخطيط برامجها ومشروعاتها.

24- الإشراف على دوام العاملين بالمدرسة واعتماد الإجازات العارضة واقتراح الجزاءات المناسبة للمخالفات .

25- مسك سجلات الأعمال المسندة إليه وخاصة سجلات: متابعة الخطة المدرسية, الزيارات الصفية, التوجيه التربوي, الاجتماعات المدرسية.

26- اعتماد الوثائق والشهادات والمكاتبات الصادرة من المدرسة.

27- رفع مراسلات وشكاوي العاملين في المدرسة إلى جهات الاختصاص دون تأخير.

28- التحقيق في المنازعات والمشكلات التي قد تحدث في المدرسة واتخاذ ما يجب بشأنها وفق ما تنص عليه اللوائح.

29- الإشراف على سبل تحقيق كفاءة إستخدام المبنى المدرسي ونظافته وصيانته وتجميله بما يفي بمتطلبات العملية التربوية .

30- التقرير عن أداء المدرسة إلى المستويات التنظيمية العليا وفق ما تقضي به النظم و اللوائح .

31- توزيع الأعمال بين مساعدي مدير المدرسة حال التعدد.

32- القيام بالمهام الأخرى التي يكلف بها من قبل المنطقة التعليمية أو أجهزة الوزارة.

مساعد مدير المدرسة:

أ‌- هو المعاون الأول لمدير المدرسة في تسيير شئونها, ويقومها بمهامه عند غيابه, ويشاركه بعض مسئولياته, ويتابع الشئون الإدارية والمالية ويشرف على القائمين عليها.

 

ب‌- يتبع من الناحية الإدارية مدير المدرسة ومن الناحية الفنية توجيه الإدارة المدرسية .

 

ج- يتولى المهام التالية:

1- المشاركة في وضع خطط وبرامج المدرسة وما يتصل بها من تنظيمات ومهام, ومتابعة تنفيذها وتقويمها.

2- المشاركة في أعمال المجالس واللجان والاجتماعات المدرسية ومتابعة تنفيذ ما يصدر عنها من توصيات.

3- إعداد الجدول المدرسي ومتابعة تنفيذه وإخطار المدرسين بجداولهم, وكذا وضع جدول المناوبة, وتوزيع حصص الاحتياط ومتابعة شغلها.

4- متابعة تطبيق النظام المدرسي ودوام وانضباط الطلبة.

5- متابعة أعمال ريادة الفصول في المدرسة.

6- رئاسة لجنة السجل الدراسي , ومتابعة أستيفاء بياناته ومرفقاته وما يطرأ عليه من مستجدات.

7- رئاسة لجنة تسجيل التلاميذ في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال.

8- الإشراف على كل ما يتعلق بملفات الطلبة من فتح وحفظ وتسليم وتسلم.

9- الإشراف على تحرير ما يحتاجه الطلبة من وثائق.

10- رئاسة لجان الامتحانات وإعداد جداولها وحفظ مستنداتها.

11- النظر في حالات غياب الطلبة وإتخاذ اللازم وفق اللوائح والنظم.

12- متابعة دوام العاملين في المدرسة.

13- الإشراف المباشر على سير أعمال مشرف المدرسة.

14- متابعة تنفيذ ما يتعلق بالشئون المالية والإدارية والخدمات, وأعمال المناوبة اليومية.

15- الإشراف على أعمال المستخدمين في المدرسة.

16- الإشراف على حفظ العهد المدرسية المختلفة , وتنظيم صرفها , وترشيد استخدامها.

17- متابعة سبل تحقيق كفاءة المبنى المدرسي والإشراف على صيانته ونظافته وتجميله بما يفي بمتطلبات العمل التربوي.

18- رفع التقرير الدوري بشأن أعماله إلى مدير المدرسة.

19- توزيع الأعمال بين مشرفي المدرسة حال التعدد.

20- أداء ما يكلف به من أعمال أخرى من قبل مدير المدرسة.

مشرف المدرسة:

أ‌- هو المختص المباشر بالمسائل الإدارية والمالية وبعض الأمور الفنية على النحو الموضح لاحقاً , والمسئول أمام مدير المدرسة ومساعده عن تنفيذ الإجراءات المالية وشئون الطلبة و أعمال الخدمات المدرسية والمشرف على أعمال المستخدمين في المدرسة.

 

ب‌- يتبع من الناحية الإدارية مساعد المدير ويقوم بعمله عند غيابه, ومن الناحية الفنية توجيه الإدارة المدرسية.

 

ج- يتولى المهام التالية:

1- تسلم قيمة السلف الدائمة والمؤقتة وضبط صرفها.

2- الإشراف المالي على حسابات الجمعية التعاونية في المدرسة وتنظيم سجلاتها, بالتعاون مع من تكلفهم المدرسة بذلك.

3- حصر ومتابعة غياب الطلبة وتحرير إخطارات أولياء أمورهم بالتنسيق مع الأخصائي الاجتماعي.

4- متابعة التسرب خلال اليوم الدراسي والتعاون مع الأخصائي الاجتماعي لعلاج ذلك.

5- عمل جميع الإحصاءات الخاصة بغياب الطلاب.

6- إجراء عمليات الإحالة للصحة المدرسية وإستئذان الطلبة.

7- إنجاز كل ما يتعلق بملفات الطلبة وأعمال القيد والقبول من خلال:

 

 

فتح وحفظ ملف لكل طالب في المدرسة وإستيفاء محتوياته وبياناته.

التدقيق على محتويات ملفات النقل الجماعي.

إعداد قوائم الفصول وتوزيع الطلاب عليها.

تحرير الوثائق التي يحتاجها الطلبة.

المشاركة في تحرير السجل الدراسي واستيفاء محتوياته الرئيسية ومتابعة مستجداتها.

المشاركة في لجنة تسجيل الطلبة وتحرير الإخطارات لأولياء أمورهم.

8- المشاركة في إعداد الجدول المدرسي.

9- القيام بتدريس حصص الاحتياط الطارئة حسب تخصصه.

10- الإشراف على رصد كشوف الدرجات في البطاقات الفتريه.

11- التعاون مع الأخصائي الاجتماعي في تقييم الطلبة من الناحية السلوكية.

12- المشاركة في حل المشكلات الطلابية بالمدرسة.

13- مسك وتنظيم سجلات الأعمال المسندة إليه مثل (سجل الجمعية التعاونية- سجل الصرف المالي سجل متابعة الغياب سجل إستئذان الطلبة).

14- المساهمة في الإشراف على انتظام الحافلات والتأكد من وصولها قبل الدوام المدرسي وبعدها.

15- متابعة أعمال صيانة المبنى المدرسي ومرافقه والتقرير بما يتم بشأنه.

16- الإشراف على أعمال المستخدمين ومتابعة دوامهم.

17- أداء ما يكلف به من أعمال أخرى من قبل مدير المدرسة ومساعده.

المدرس:

أ- هو القائم مباشرة على تنفيذ المنهج الدارسي لمادته، وما يرتبط به من أنشطة صفية ولا صفية.

 

ب- يتبع من الناحية الإدارية مدير المدرسة ومساعده، ومن الناحية الفنية التوجيه التربوي لمادته.

 

ج- يتولى المهام التالية:

1- أداء العمل وفق التعليمات واللوئح والالتزام بأوقات الدوام والجدول المدرسي.

2- التدريس الصفي متضمنا الانشطة الصفية و لا صفية.

3- العمل على تحقيق النمو المتكامل والمتوازن للطلبة ومراعاة قدراتهم وميولهم واهتماماتهم والفروق فيما بينهم.

4- تعرف أحوال الطلبة وظروفهم وخبراتهم السابقة لمراعاتها أثناء التدريس والنشاط بالتعاون مع أولياء الأمور والتنسيق مع الأخصائي الاجتماعي.

5- العمل على توفير الدافعية للتعلم عند الطلاب واثارة اهتمامهم وميولهم.

6- تنمية السلوك القيمي عند الطلاب ومساعدتهم على تكوين الاتجاهات السليمة.

7- تنمية التفكير العلمي عند الطلاب وتشجيع مبادراتهم الايجابية وتعزيزها.

8- تحليل المناهج الدارسية المناطة به ووضع خطته السنوية والالتزام بتنفيذها، وفق النظم واللوائح والتعلميات.

9- التخطيط الدرسي اليومي المتكامل العناصر وفق النموذج المعتمد من الوزارة والالتزام بتنفيذه.

10- تطوير اساليب التدريس واستخدام الاستراتيجيات الحديثة والنماذج التجديدية.

11- توظيف التقنيات التعليمية، تطوير اساليب العمل على توافرها.

12- إدارة صفه الدراسي باسلوب ديمقراطي يراعى شخصيات الطلبة ويحقق نماءهم ويكفل كفاءة عالية في التدريس.

13- التقويم المستمر البنائي والنهائي لطلابه متضمنا ذلك الاعمال الشفهيه والتحريرية وإجراء الامتحانات التشخيصية والتتبعية، وتحليل وتوظيف نتائجها.

14- تنظيم واستخدام دفاتر المتابعة وسجلات الدرجات ورصد التقويمات وفق ما يحدده التوجيه التربوي المختص.

15- العناية بالضعاف تحصيلياً ورعاية الموهوبين والمتفوقين بين طلبته.

16- المشاركة في تنفيذ برامج التقوية و معالجة ضعف التحصيل الدراسي بين طلبة المدرسة.

17- التعاون مع أسرة المدرسة في حل المشكلات التربوية والدراسية للطلبة.

18- تنفيذ توجيهات الموجه التربوي والمدرس.

19- تطوير كفاياته العملية والمهنية وتنميتها ذاتيا.

20- المشاركة في الدورات التدريبية والندوات والمشاغل وغيرها.

21- المشاركة في النشاط العام بالمدرسة وفي مجالسها ولجانها.

22- الالتزام بأخلاقيات المهنة كقدوة طيبة و مثال يحتذي السلوك والتصرف والمظهر.

23- العمل على دعم العلاقة بين الاسرة والمدرسة وتوثيق الصلة مع المجتمع المحلي.

24- أداء ما يكلف به من مهام أخرى من قبل إدارة المدرسة والتوجيه التربوي.

25- تولي ريادة فصل بتكليف من إدارة المدرسة، ويقوم في هذا الشأن بما يلي:

 

أ- توجيه طلبة الفصل للسلوك الايجابي.

ب- متابعة الطلبة ومراقبة مظهرهم ونظافتهم وتصرفاتهم.

ج- الإشراف على نظافة الفصل وترتيبه وتجميله.

د- التعاون مع ممثلي مجلس طلبة الفصل والمشاركة في تحقيق أهدافه.

هـ- متابعة مستويات تحصيل طلبة الفصل وسلوكياتهم وأستيفاء الآتي:

 

سجل درجات الفصل.

بطاقة متابعة الدرجات خلال العام الدراسي.

بطاقة درجات آخر العام.

كشوف نتائج آخر العام الدراسي، وكشوف الدور الثاني وامتحان الإعادة.

البطاقة التراكمية.البطاقة السلوكية (بالاشتراك مع الاخصائي الاجتماعي والمشرف المدرسي في المرحلتين الاعدادية والثانوية)

و‌- تحويل الحالات الفردية للاخصائي الاجتماعي والمساهمة في علاجها.

ز- التعاون مع سائر مدرسي الفصل في تحقيق النماء التعليمي والاجتماعي للطلبة.

 

 

26- المشاركة في أعمال المناوبة اليومية بتكليف من إدارة المدرسة ويقوم بما يلي:

 

 

الحضور الى المدرسة قبل بدء الدوام بوقت كاف وعدم مغادرتها الا بعد التأكد من انصراف جميع الطلبة.

المشاركة في تنظيم مو اصلات الطلبة وإرشادهم إلى السلوك الأمثل في استخدام الحافلات المدرسية.

الالتزام بأماكن المناوبة.

المدرسة الاحتياط : (تطبق هذه الاحكام على المدرس الاحتياط إن وجد) :

أ-هي التي تتولى مهام التدريس عند وجود نقص في الهيئة التدريسية في إحدى المدارس.

 

ب-يكون مقر المدرسة الاحتياط في ديوان ادارة المنطقة وتتبع من الناحية الادارية رئيس قسم الشؤون التعليمية فيها وإدارات المدارس التي تكلف بالعمل وفيها ومن الناحية الفنية والتوجيه التربوي المختص.

 

ج- تغطي الشاغر بتكليف موقع من مدير المنطقة أو من ينوب عنه موضحاً فيه أسم المدرسة ومدة التكليف، وتتولى إدارة المدرسة وتحرير مباشرة عمل لها وإخلاء طرف تعود به الى إدارة المنطقة عند انتهاء المدة.

 

د- يحدد نائب مدير المنطقة للشؤون التعليمية الموجه الذي يقوم بوضع التقرير السنوي لأداء المدرسة الاحتياط حال تعدد الموجهين.

 

هـ- تلتزم المرسة الاحتياط بما يلي:

 

نظم وتعليمات ادارة المدرسة التي تكلف بالعمل فيها.

تنفيذ خطة التدريس السنوية للمدرسة التي تحل محلها ولها ان تعدل فيها بعد الرجوع الى التوجيه التربوي المختص.

تخطيط وتنفيذ الدروس اليومية من حيث انتهت المدرسة التي تحل محلها.

إعداد البحوث والدراسات والخطط التي تكلف بها من قبل التوجيه التربوي المختص.

حضور جميع البرامج والدورات التدريبية التي تكلف بها.

تنفيذ قرارات الندب لأعمال الامتحانات في المدراس المحددة عند بدء امتحانات النقل والمشاركة في تقدير الدرجات.

 

 

الأخصائي الاجتماعي:

 

أ-هو المختص بتنيظم برامج العمل الاجتماعي التربوي.

 

ب-يتبع من الناحية الادارية مدير المدرسة ومساعده، ومن الناحية الفنية توجيه الخدمة الاجتماعية.

 

ج-يتولي المهام التالية:

1- وضع وتنيفذ برنامج خطة العمل الاجتماعي بالمدرسة وفقا للإطار العام لخطة المدرسة وبما يتناسب مع احتياجات المحلي.

2- وضع البرامج الخاصة بمتابعة الحالات الفردية للطلاب (رسوب، غياب، تأخر صباحي، تأخر دراسي، ... الخ).

3- المشاركة في تخطيط وتنفيذ برامج الرعاية الاجتماعية والتربوية الشاملة للفئات الخاصة من الطلاب (المتفوقين، الموهوبين، بطيئي التعليم، المعوقين...).

4- متابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب واقتراح البرامج العلاجية المناسبة بالتعاون مع مدرسي الموارد وإدارة المدرسة مع مدرسي الموارد وإدارة المدرسة وأولياء الأمور.

5- تنظيم برامج الإرشاد والتوجيه الجمعي وفقا لطبيعة المرحلة الدراسية والعمرية واحتياجات المجتمع المدرسي والمحلي.

6- المشاركة في تنظيم وتنفيذ برامج شغل أوقات فراغ الطلاب.

7- متابعة تشكيل جماعات النشاط المدرسي والتعاون مع مشرفيها والعمل على توفير احتياجاتها بالتنسيق مع إدارة المدرسة.

8- الإشراف المباشر على جماعات النشاط الاجتماعي بالمدرسة (الرحلات، الجمعية التعاونية، النادي المدرسي، الخدمة العامة،... الخ).

9- المعاونة في تنظيم الأنشطة المدرسية والتخطيط لها والمشاركة فيها على مستوى المدرسة والمنطقة أو على المستوى المركزي مثل (الاحتفالات، المسابقات، مشروعات الخدمة العامة، الرحلات، المهرجانات... الخ).

10- متابعة تكشيل مجلس الطلاب بالمدرسة وتنفيذ نشاطاته وتوظيفها في تحقيق أهدافه.

11- متابعة الاجراءات الخاصة بتشكيل مجلس الآباءْ والمعلمين ومجلس إدارة المدرسة وتنفيذ المهام التي توكل اليه وفقا للوائح المنظمة لها.

12- دعم وتقوية العلاقة بين المدرسة وكل أولياء الأمور وأجهزة المجتمع المحلي من خلال الأشكال التنظيمية والاتصال والتفاعل اليومي.

13- رصد الظواهر والمشكلات العامة في المجتمع المدرسي وإجراء ما يلزم من دراسات وبحوث في هذا الصدد.

14- وضع برامج دعم العلاقات الانسانية في المجتمع المدرسي (مثل صندوق التكافل الاجتماعي وصندوق الزمالة وبرامج التكريم).

15- توثيق الأعمال المسندة إليه من خلال سجلات وأدوات العمل الاجتماعي.

16- أداء ما يكلف به من أعمال أخرى من قبل مدير المدرسة أو مساعده.

 

أمين المكتبة:

أ-هو المختص بالخدمة المكتبية في المدرسة.

 

ب-يتبع من الناحية الإدارية مدير المدرسة ومساعده، من الناحية الفنية وتوجيه المكتبات.

 

ج-يتولى المهام التالية :

1- وضع وتنفيذ الخطة السنوية للخدمة المكتبية في المدارسة وفقا للاطار العام لخطة ا

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 338 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2012 بواسطة SchoolsAlpatanon

ساحة النقاش

مرحبا بكم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

696,132

عبدالمقصودمحمدحجازى

SchoolsAlpatanon
موجه بالتربية والتعليم المصرى »