أخبار تركيا

أردوغان يوضح الشروط الثلاثة للاتفاق التركي الإسرائيلي

في: 28 يونيو 2016

تركيا بوست

أوضح الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، الشروط التي سبقت توصل بلاده إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل والجهود والمبادرات التي رافقت مسار التفاوض.

وقال إن العلاقات مع إسرائيل مرّت بمرحلة عصيبة عقب حادثة استشهاد عشرة أتراك في الاعتداء على سفينة “مافي مرمرة”، التي كانت تحمل مساعدات للفلسطينيين عام 2010.

كلام أردوغان جاء في كلمة ألقاها الأثنين، في مأدبة إفطار أعدتها الرئاسة التركية، لعدد من المواطنين في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأشار أنه كانت هناك مبادرات، عقب الحادثة، من جانب العديد من الأطراف، وعلى رأسها الولايات المتحدة، من أجل تسوية القضية، مضيفا: “من البداية قلت إنه يجب تحقيق ثلاثة شروط من أجل تسوية العلاقات مع إسرائيل. وهو ما قلته عندما كنت رئيسا للوزراء، ورئيسا للجمهورية”.

وأوضح أن الشرط الأول كان تقديم إسرائيل اعتذارا رسميا لتركيا، مشيرا أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي قدم شخصيّا هذا الاعتذار لي، وشهد على ذلك الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، عام 2013”.

ولفت إلى أن الشرط الثاني كان “دفع إسرائيل تعويضات لذوي الأبرياء الذين استشهدوا في حادثة “مافي مرمرة”، وهذا الشرط، الذي تم التوافق عليه مبدئيّا، وتحقّق بعد التأكيد على أن مبلغ التعويضات هو 20 مليون دولار”، موضحا أن إسرائيل ستدفع مبلغ مليوني دولار لحساب يفتح في المصرف عن كل شهيد.

أما الشرط الثالث، فتمثل في رفع الحصار عن غزة لتحسين ظروف معيشة الفلسطينيين المقيمين في القطاع، والذي كان غاية شهداء “مافي مرمرة”، الذين بذلوا أرواحهم لأجله، بحسب الرئيس التركي.

وفي هذا الصدد أشار إلى تأكيده على ضرورة حل مشكلة البنية التحتية لشبكتي الكهرباء والماء في غزة، بموجب الاتفاق، الذي تم التوصل إليه أمس في روما، مضيفا، “لأن الطاقة تزوَّد أربع أو ست ساعات في اليوم، والظلام مخيم في أغلب الأوقات”.

ولفت إلى أنه اقترح إرسال سفينة قادرة على تزويد القطاع بالكهرباء، أو مدّه بالطاقة من محطة تشغلها ألمانيا في المنطقة، إضافة إلى تجديد بلاده لجميع الشبكات في غزة، موضحا أن هذا الطلب أيضا لقي قبولا من جانب إسرائيل.

وأفاد أردوغان أن المشكلة حاليّا في الماء، “ولهذا اقترحنا تحلية ماء البحر أو شراء الماء، أو التنقيب عنه، وهذا قبلوه أيضا، بل إنهم أفادوا بإمكانية تقديمهم 50 مليون متر مكعب من الماء”.

وتابع “ستصل المساعدات، في المجالات الغذائية والصحية والسكنية والاحتياجات الرئيسية، إلى غزة عن طريق تركيا، وسنرسل قبل العيد -الفطر- سفينة تحمل 14 ألف طن من المساعدات”.

وأشار إلى أنه سيتم إنجاز مشروع المدينة الصناعية في جنين بالضفة الغربية، حتى يستفيد منه الفلسطينيون. 

وأوضح الرئيس التركي أنه بحث مسألة تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مشيرا أن المسؤولين الفلسطينيين يقيّمون الوضع بشكل إيجابي. 

وقال أردوغان “رفضنا لغاية اليوم أي شروط أو ضغوط من شأنها الإخلال بحقوق الفلسطينيين، أو إيذاء أرواح شهداء سفينة مافي مرمرة، ولن نقبل بذلك”. 

وأضاف، “إن شاء الله سنتّخذ خطوات سريعة من أجل تفادي الضرر الذي عاشه الفلسطينيون في غزة منذ سنوات طويلة”. 

وأشار أردوغان أن أول سفينة تركية محمّلة بعشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية ستتحرك يوم الجمعة المقبل باتجاه ميناء أشدود، لنقلها إلى قطاع غزة قبيل عيد الفطر. 

ولفت أنهم “في الوقت الذي يبذلون فيه جهودا لحماية حقوق إخوتهم الفلسطينيين في القطاع والضفة الغربية، فإنهم لم ينسوا أبدا مسألة القدس والمسجد الأقصى”.

المصدر:الأناضول

المصدر: الأناضول
Saadcherifhosni

Http/www.facebook/cherifhosniezelsaad.com

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 1 يوليو 2016 بواسطة Saadcherifhosni

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

cherif hosni saad

Saadcherifhosni
السيد:شريف حسني سعد كاتب ومهتم بعلم الاجتماع في العالم المعاصر له أفاق في تربية الأجيال الناشئة لتعليمهم وتوعيتهم بالحقيقة لذا يعد موقع عصرالاستيقاظ حقيقةالعالم من وحي موضوعين هو الاول: في وقت كثر في خداع المعلومة وتمويهيها وندرة المصادر في زمن اصبحنا لانعلم الصحيح من المزيف ثانيا:حقيقة وخبايا التنظيمات التى اصبحت »